ADVERTISEMENT

الشوكولاتة الداكنة.. فوائدها وقيمتها الغذائية

الشوكولاتة الداكنة

ADVERTISEMENT

تعتبر الشوكولاتة الداكنة البديل الصحي لأنواع الشوكولاتة الأخرى لما لها من فوائد صحية مهمة وقيم غذائية كثيرة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف أكثر على هذا النوع من الشوكولاتة وفوائده وقيمته الغذائية العالية.

الشوكولاتة الداكنة

تُعرف أيضاً بإسم “الشوكولاتة السوداء” وهي شكل من أشكال الشوكولاتة التي تحتوي على الكاكاو الخام، زبدة الكاكاو والسكر، ولا تحتوي على الحليب الذي يدخل في تصنيع الشوكولاتة بالحليب.

ADVERTISEMENT

يتم صنع الشوكولاتة من بذور شجرة الكاكاو الاستوائية Theobroma، وتوجد الشوكولاتة السوداء منذ أكثر من 3000 سنة، وتم تطويرها في البداية في أمريكا الوسطى والجنوبية استخدامها كمشروب، ثم استمر تطويرها وانتشر استخدامها في العديد من الدول، وإدخال التغييرات بها بسبب مرارة الشوكولاتة السوداء النقية.

تعتبر الشوكولاتة السوداء بديل صحي لأنواع الشوكولاتة الأخرى، بما في ذلك الشوكولاتة بالحليب، لأن لها العديد من الفوائد الصحية والقيم الغذائية التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

طريقة تصنيع الشوكولاتة

تتم صناعة الشوكولاتة باستخدام بذور شجرة الكاكاو التي تمر بعدة مراحل ليتم صناعة الشوكولاتة، حيث يتم حصاد البذور الناضجة وتنظيفها، ثم تركها في الضوء وتدخل بعد ذلك مرحلة التخمير.

يتم تغطية بذور الكاكاو بأوراق الموز أثناء مرحلة التخمير التي قد تستمر لفترة تصل إلى 9 أيام، ثم يتم تركها حتى تجف بعد ذلك فيتغير لونها ونكهتها وتبدأ نكهة الشوكولاتة المتعارف عليها في الظهور.

ADVERTISEMENT

بعد تخمير وتجفيف البذور يتم وضعها على لوح خشبي تحت آشعة الشمس الحارقة لمدة تصل إلى أسبوعين، ثم يتم تعبئتها واستخدامها بعد ذلك في تصنيع قوالب الكاكاو عن طريق تحميصها وطحنها.

يتم بعد ذلك استخدام قوالب الكاكاو في صنع العديد من أنواع الشوكولاتة، وتحتاج الشوكولاتة الداكنة إلى دمج قوالب الكاكاو مع زبدة الكاكاو والسكر فقط.

القيمة الغذائية في الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة غنية بالمعادن، مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك، كما يحتوي الكاكاو الموجود فيها على مضادات الأكسدة التي تُسمى الفلافونويد، والتي لها العديد من الفوائد الصحية.

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية فإن حوالي 101 جرام من الشوكولاتة الداكنة، والتي تحتوي على حوالي 70 – 85% من الكاكاو الخام، توفر القيم الغذائية التالية:

ADVERTISEMENT
  • السعرات الحرارية: 604 سعر حراري.
  • البروتين: 7.87 جرام.
  • الدهون: 43.06 جرام.
  • الكربوهيدرات: 46.36 جرام.
  • الألياف: 11 جرام.
  • السكر: 24.23 جرام.
  • الحديد: 12.02 ملليجرام.
  • المغنيسيوم: 230 ملليجرام.
  • الزنك: 3.34 ملليجرام.

فوائد الشوكولاتة الداكنة

مصدر هام لمضادات الأكسدة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي، والذي يساهم بمرور الوقت في تطور مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل مرض باركنسون، مرض السكري، أمراض العين ومرض السرطان.

الحماية من أمراض القلب

قد يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام على تقليل خطر الإصابة بـ أمراض القلب، وذلك بفضل وجود بعض المركبات مثل الفلافونولات.

خفض ضغط الدم

تساعد الفلافونويدات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، والذي يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية، مما يُحسن من تدفق الدم وبالتالي خفض ضغط الدم.

تقليل الكوليسترول

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات مثل البوليفينول والثيوبرومين، والتي تساعد على خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL في الجسم وهو الكوليسترول السئ، وترفع مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة HDL في الجسم، وهو الكوليسترول الجيد.

ADVERTISEMENT

ذات خصائص مضادة للالتهابات

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات، مما r] يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، والتي تحدث نتيجة لاستجابة الجسم المناعية الطبيعية للجراثيم والمواد الضارة.

تقليل مقاومة الأنسولين

تحدث مقاومة الأنسولين عندما تتوقف خلايا الجسم عن الاستجابة لهرمون الأنسولين، مما قد يتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل غير طبيعي، وبالتالي يمكن الإصابة بمرض السكري ومرض السكري من النوع الثاني، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة يومياً يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين.

تحسين وظائف الدماغ

يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة على تحسين وظائف الدماغ، ومنع الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة بها على تعزيز المرونة العصبية، وهي قدرة الدماغ على إعادة تنظيم نفسه خاصة في الاستجابة للإصابة والمرض.

ما الكمية التي يجب تناولها من الشوكولاتة الداكنة ؟

يختلف محتوى مركبات الفلافونولات في الشوكولاتة الداكنة تبعاً لاختلاف تصنيعها، ولا يقوم مصنعو الشوكولاتة بالإبلاغ عن محتوى الفلافونولات فيها، لذا فمن الصعب تحديد مقدار الشوكولاتة التي يجب أن يتناولها الشخص يومياً.

بشكل عام يجب عدم الإفراط في تناول الشوكولاتة السوداء يومياً، لأنها تحتوي أيضاً على نسبة من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية.

يُنصح بتناول الشوكولاتة السوداء التي تحتوي على ما لا يقل عن 70% من الكاكاو الخام، لأن هذا يعني احتوائها على نسبة أقل من السكر والدهون، ونسبة أعلى من مركبات الفلافونولات المفيدة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324747.php#nutritional-information
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد