بودرة الكاكاو: أهم الفوائد الصحية والأضرار المحتملة

بودرة كاكاو
هل تحب بودرة الكاكاو وتستخدمها في الطهي والمشروبات؟ فهي من أشهر المساحيق الطبيعية استخداماً، ولها العديد من الفوائد الصحية والاستخدامات، وفي المقال التالي سنلقي الضوء على فوائد مسحوق الكاكاو وكل ما يتعلق بها، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

ما هي بودرة الكاكاو؟

بودرة الكاكاو عبارة عن مسحوق ناعم يتم استخلاصه من خلال طحن حبوب الكاكاو، والكاكاو من المحاصيل التي يُعتقد أنها استخدمت لأول مرة في أمريكا ومن بعدها أوروبا، وكان شائع الاستخدام كدواء يساعد على تعزيز الصحة.

القيمة الغذائية

مسحوق الكاكاو مليئ بالعناصر الغذائية الهامة، فحوالي ربع كوب من بودرة الكاكاو الغير محلى يحتوي على:

ADVERTISEMENT
  • 49 من السعرات الحرارية.
  • 12 جرام من الكربوهيدرات.
  • 7 جرام من الألياف الغذائية.
  • 4 جرام من البروتين.
  • 3 جرام من الدهون.

بالإضافة لاحتوائها على معادن صحية هامة مثل، الزنك والحديد والمعنيسيوم والسيلينيوم.

فوائد بودرة الكاكاو

هناك الكثير من الفوائد الصحية التي توفرها بودرة الكاكاو، وبالأخص إذا كان مسحوق بودرة الكاكاو يحتوي على نسبة مرتفعة من الكاكاو، وفيما يلي أشهر فوائدها الصحية:

ADVERTISEMENT

1. تحسن من الصحة المعرفية

يعتبر مسحوق الكاكاو من أشهر الأطعمة التي تساعد على تحسين الذاكرة والانتباه والإدراك المعرفي بشكل عام إذا تم تضمينها في النظام الغذائي الخاص بك، بالإضافة لدورها الفعال في تعزيز استعادة الأداء المعرفي خاصة إذا كان الشخص يعاني من قلة النوم وعدم أخذ قسط كافي من الراحة.

2. تقوي الجهاز المناعي

تساعد بودرة الكاكاو على تعزيز وظائف الجهاز المناعي داخل جسمك وتساعد الجسم على أداء وظائفه الصحية، نظراً لاحتوائها على المعادن الهامة لصحة الجسم كالزنك والحديد والسيلينوم.

3. تقلل من أضرار العلاج الإشعاعي

ففي حالة الإصابة بالسرطان وتلقي العلاج الإشعاعي، فقد تساعد بودرة الكاكاو على التقليل من الآثار الجانبية المترتبة على العلاج بالإشعاع والحد منها، وهذا يرجع لمخزونها من عنصر السيلينيوم فله دور كبير في هذه المسألة.

ADVERTISEMENT

4. تعزيز صحة العضلات والأعصاب

فاحتواء بودرة الكاكاو على عنصر المغنيسيوم، يجعلها تساعد على الحد من تقلص وتشنج العضلات، بالإضافة إلى المساعدة على تعزيز صحة ووظائف الأعصاب، لأن هذا المعدن الهام يساعد كثيراً على حماية خلايا الجسم العصبية، كما يقلل من خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية. وبهذا فإن تناول بودرة كاكاو يحافظ على صحة الجهاز العصبي وعضلات الجسم.

5. تساعد على التئام الجروح

حيث أن بودرة الكاكاو المحتوية على 90% من الكاكاو الخام، تعتبر مصدر جيد جداً لعنصر الزنك المفيد لصحة الجسم، ومن أهم فوائده أنه يساعد على التئام الجروح ويسرع من هذه العملية.

6. تضبط الكوليسترول وسكر الدم

فبودرة الكاكاو تحتوي على مادة تعرف بإسم البوليفينول بالإضافة إلى مضادات أكسدة، وهذا يجعل لها دور كبير في تحسين نسب الكوليسترول ومستوياته في الجسم، كما تساعد على ضبط نسب سكر الدم.

ADVERTISEMENT

7. تحمي من أمراض القلب

قدرة بودرة الكاكاو على ضبط نسب الكوليسترول وسكر الدم يجعلها تقلل من خطر الإصابة بمشاكل وأمراض القلب المختلفة. كما أن مادة الفلافونول وهي نوع من الفلافونويد والتي توجد بها خاصة النوع الداكن منها، تساعد كثيراً على الحماية من أمراض القلب، وذلك من خلال:

  • خفض ضغط الدم وضبطه.
  • الحد من تلف خلايا الجسم.
  • تحسين عملية تدفق الدم في الجسم.

8. تحد من الالتهاب

بودرة الكاكاو من الأطعمة الغنية بالثيوبرومين، وهذا يجعلها تساعد على تقليل حدوث الالتهاب في الجسم والحد منه، بالإضافة إلى أنه يحمي جسمك من بعض الأمراض المزمنة مثل السكر والسرطان وأمراض القلب.

9. تدعم البشرة وتحارب التجاعيد

فمحتوي بودرة الكاكاو من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، يجعلها تساعد على التخلص من الجذور الحرة، وبالتالي تدعم تكون خلايا الجلد الجديدة، وتساعد على التخلص من التجاعيد وإخفائها والتخلص من الخطوط الدقيقة في البشرة، كما أن محتواها من الأحماض الأمينية يعزز من الكولاجين.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى أنها تساعد على التخلص من تصبغات الجلد وتقلل من ظهور الدمامل وحب الشباب في البشرة من خلال إدخالها في ماسكات البشرة المختلفة.

10. تدعم صحة الشعر

فمسحوق الكاكاو يساعد على نمو الشعر بشكل صحي ويجدد من خصلات الشعر، نظراَ لمحتواه من الأحماض الأمينية، والذي يتحكم أيضاً في الحد من شيب الشعر المبكر، وتساقط الشعر

كما يساعد على التخلص من القشرة، لأنه يمنح الشعر خصاص فريدة مضادة للميكروبات، خاصة عند استخدامه على فروة الرأس على هيئة عجينة، فيدعم جذور الشعر ويهدئها، ويساعد على التخلص من تلف فروة الرأس والتحكم في الحكة.

ADVERTISEMENT
معلومات تهمك: فوائد الكاكو للحامل

فوائد الكاكاو للتخسيس

تعتبر بودرة الكاكاو من الأطعمة التي تساعد على فقدان وزن الجسم الزائد والتحكم في وزن الجسم أيضاً، هذا يرجع إلى أن الكاكاو نفسه من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة والمغذيات النباتية، وفي نفس الوقت نسب الدهون والسكر منخفضة به، لهذا فإن السعرات الحرارية التي تكتسبها من تناول بودرة الكاكاو ليست ضارة لكن مليئة بالعناصر الغذائية والصحية.

كما أن بعض الدراسات التي أجريت في هذا المجال أثبتت أن الكاكاو من الأطعمة التي تساعد على تنظيم طاقة الجسم وكذلك عملية التمثيل الغذائي، ومع كل ذلك يشعرك بالإمتلاء، وبهذا فإن بودرة كاكاو تساعد على مد الجسم بعناصر غذائية هامة وفي نفس الوقت تقلل من الوزن الزائد.

كيفية تحضير بودرة الكاكاو

يمكن بسهولة وبطريقة بسيطة تحضير بودرة الكاكاو في المنزل، بهذه الخطوات السهلة:

  • قم بتحميص بعضاً من حبوب الكاكاو.
  • بعد ذلك أزل القشرة الخارجية للحبوب، واحتفظ بالحبيبات الداخلية فقط.
  • اطحن الحبيبات جيداً، لكن في سائل غير كحولي.
  • قم بالضغط على المكون الناتج لإزالة زبدة الكاكاو، وفصلها عن البودرة.
  • احتفظ بالبودرة الناتجة في وعاء محكم القفل.

محاذير عند شراء الكاكاو بودرة

أثناء شراء بودرة الكاكاو يجب أن تنتبه إلى المكونات، لأن الكاكاو نفسه لا يحتوي على دهون أو نسب سكر، لكن منتجات الشكولاتة المختلفة التي تباع في المحال التجارية تحتوي على سكريات ودهون مضافة، لهذا أثناء شرائك لها تأكد من أن المنتج يحتوي على حوالي من 60 لـ 70 % كاكاو على الأقل، لكي تحصل على الفوائد الصحية لبودرة الكاكاو.

اضرار تناول بودرة الكاكاو

مثل أي شيء له فوائد صحية، يكون له أيضاً بعض الآثار الجانبية، فبالنسبة لبودرة الكاكاو، فهي آمنة عند تناولها عن طريق الفم، وهي من الأطعمة الآمنة لمعظم الأشخاص، لكن من أضرارها:

  • أنها تحتوي على مادة الكافيين، لهذا فإن استهلاكها بكميات كبيرة يتسبب في بعض أضرار الكافيين المعروفة مثل، الأرق والشعور بزيادة ضربات القلب، العصبية الزائدة وكثرة التبول.
  • في بعض الأحيان قد يتسبب الكاكاو في حساسية الجلد.
  • قد يتعرض بعض الأشخاص لآثار جانبية من الكاكاو مثل أعراض الصداع النصفي، الغثيان واضطربات ومشاكل المعدة مثل، الغازات والإمساك.
  • أثناء الحمل والرضاعة، فقد يكون من الآمن استهلاك كميات بسيطة وآمنة من بودرة الكاكاو، لكن يفضل استشارة الطبيب المتخصص حول الأمر لوصف الأفضل لكِ.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد