تكلفة عملية تثبيت القرنية .. وما هي خطوات الإجراء؟

تكلفة عملية تثبيت القرنيةالقرنية هي أكثر جزء من العين يمكن أن يؤثر وجود مشكلة فيه على القدرة على الرؤية بوضوح، لذلك فإنها تتطلب علاج مبكراً قدر الإمكان لمنع تدهور الحالة، وتعتبر عملية تثبيت القرنية أحد أهم العلاجات المخصصة لحالة القرنية المخروطية، وفي هذا المقال سنتحدث عن خطوات الإجراء، بالإضافة إلى تكلفة عملية تثبيت القرنية وتوقعات فترة التعافي بعدها، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

ما هي القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية هي مرض يصيب العيون بشكل تدريجي، وهو يؤدي إلى ضعف القرنية وتغير شكلها إلى أن تصبح مخروطية الشكل.

القرنية هي السطح الأمامي الواضح من العين أو ما يُسمى نافذة العين، وفي الأشخاص الذين يعانون من القرنية المخروطية، تتطور القرنية بشكل غير منتظم مما يؤثر في نهاية المطاف على الرؤية، يبدأ معظم الأشخاص الذين يعانون من تلك الحالة في تطويرها في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات.

عملية تثبيت القرنية

يتم تثبيت القرنية المخروطية عن طريق إجراء يُسمى ربط القرنية المتقاطع أو العكسي، وهو إجراء خارجي بسيط للغاية مصمم لعلاج القرنية المخروطية في الحالات المتقدمة (وأحيانًا الحالات الأخرى التي تسبب ضعفًا مماثلًا للقرنية).

ADVERTISEMENT

يقوم إجراء ربط القرنية العكسي على إنشاء روابط جديدة بين ألياف الكولاجين داخل القرنية، ويطبق الإجراء المكون من خطوتين الريبوفلافين السائل فيتامين B2 على سطح العين، متبوعًا مباشرة بتعريض العين للضوء فوق البنفسجي.

تكلفة عملية تثبيت القرنية في مصر

لأن التكلفة من أهم الأشياء التي تشغل ذهن المريض المهتم بإجراء العملية، يجب التنويه إلى أن التكاليف تختلف على حسب البلد الذي ستجري فيه العملية وسعر العملة هناك، أيضاً هناك عوامل أخرى مثل نوع التقنية المستخدمة وسمعة ومهارة الطبيب.

ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة عملية تثبيت القرنية في مصر ما بين 400 إلى 500 دولار أمريكي، ولكنها قد تزيد حسب ما يحدد الطبيب وما تحتاجه الحالة.

ما هي خطوات عملية تثبيت القرنية؟

  1. يقوم الطبيب بتجهيز العين بالطريقة المعتادة ويوضع غطاء منظار.
  2. تتم إزالة 9 ملم من طبقة الظهارة المركزية حسب تفضيل الجراح، (وذلك في حالة النوع الأول من الإجراء).
  3. تتم إزالة غطاء المنظار.
  4. يتم تطبيق الريبوفلافين موضعياً كل دقيقتين لمدة 30 دقيقة، يتم توجيه المريض للحفاظ على العين مغلقة بين القطرات.
  5. بعد 30 دقيقة، والتأكد من امتصاص الريبوفلافين الكافي، يتم فحص المريض في المصباح المخصص، وتأكيد الامتصاص من خلال ضوء أخضر متجانس في جميع أنحاء القرنية، وبوجود الضوء الأصفر والأخضر في الجهة الأمامية.
  6. إذا لم يكن الامتصاص كافيًا، يتم إعطاء الريبوفلافين الإضافي حتى ملاحظة التوهج.
  7. إذا كان سمك القرنية أقل من 400 ميكرون، قد توضع قطرتين من ريبوفلافين كل 5 إلى 10 ثوانٍ حتى يزداد سمك القرنية إلى 400 ميكرون على الأقل، عادةً ما يتم تطبيق القطرات بفواصل زمنية مدتها دقيقتان ثم إعادة الفحص، لا ينبغي تنفيذ الأشعة فوق البنفسجية حتى الوصول إلى 400 ميكرون.
  8. يتم وضع المريض تحت نظام الأشعة فوق البنفسجية.
  9. يتم وضع غطاء المنظار واستخدام وحدة التحكم لتوسيط المعالجة على القرنية المركزية.
  10. يتم علاج العين بالإشعاع البنفسجي لمدة 30 دقيقة، مع التأكد من أن المريض يحافظ على العين مفتوحة وأن العلاج يتركز.

التعافي بعد عملية تثبيت القرنية

بعد نهاية الإجراء، يتم عادة استخدام قطرات المضادات الحيوية والكورتيكوستيرويد، ووضع العدسات اللاصقة العلاجية.

ADVERTISEMENT

تتم إزالة العدسات اللاصقة عند الشفاء الطلائي في مدة من ثلاثة إلى خمسة أيام بعد العملية، ولكن من المهم استشارة الطبيب عند الشعور بأي مضاعفات أو أعراض جانبية غير متوقعة بعد العملية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على تكلفة عملية تثبيت القرنية وخطوات العملية وفترة التعافي بعدها، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.allaboutvision.com/conditions/corneal-crosslinking.htm
https://www.healio.com/ophthalmology/cornea-external-disease/news/print/ocular-surgery-news/75a8fa61-a210-43f2-86bd-f01074081376/corneal-collagen-cross-linking-available-to-stabilize-and-slow-progression-of-keratoconus
https://www.eyeinstitute.co.nz/about-eyes/a-to-z-of-eyes/conditions/keratoconus
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد