ADVERTISEMENT

انتفاخ البطن بعد الاكل ما هي أسبابه وكيفية علاجه؟

انتفاخ البطن بعد الاكلفي الواقع لن نبحث كثيرا عن أول سبب وراء انتفاخ البطن بعد الاكل الذي تشعر به وهو نوع الطعام الذي تتناوله، نحن نعلم أن هذا الانتفاخ الذي يضيف الدهون والحجم الزائد لبطنك يجعلك أيضا تشعر بالشبع والامتلاء وعدم الراحة، ولكن قد لا يكون الانتفاخ يمثل مشكلة صحية فقد يكون بسبب الطعام فقط، لكن تكرار هذا الشعور قد يكون علامة على أنك تحتاج إلى استشارة طبيب الآن، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف أسباب انتفاخ البطن بعد الطعام وكيفية التخلص منه.

أسباب انتفاخ البطن بعد الاكل

أطعمة تسبب الغازات

بعد تناولك الطعام يتم هضم هذا الطعام في المعدة ثم يدخل إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تقوم الإنزيمات بتكسير الكربوهيدرات والسكريات في الطعام للحصول على الطاقة اللازمة منها للجسم، هنا تأتي بعض الأطعمة التي يصعب هضمها والتي يمكن أن تسبب الغاز المفرط في الجهاز الهضمي، مما يسبب التجشؤ أو الغازات والانتفاخات.

ADVERTISEMENT

وتشمل تلك القائمة من الأطعمة: القرنبيط، والمشروبات الغازية، والفاصوليا المخبوزة، والكرنب، والحلوى والسكاكر الصلبة، وبعض الفواكه والخضروات، أيضا قد يكون الانتفاخ بسبب ابتلاع الهواء عند تناول الطعام بسرعة أو بسبب مضغ العلكة.

حساسية الطعام

أحد الأعراض الأساسية لحساسية الطعام هو الانتفاخ، حيث يحدث عندما يفتقد جسمك للإنزيمات اللازمة لتكسير البروتينات والسكريات في بعض الأطعمة، وبالتالي تقوم تلك الأجزاء التي لم تُهضم من الطعام بالتفاعل مع البكتيريا الغير ضارة في القولون مسببة الغازات في النهاية، بالإضافة إلى الإمساك والإسهال.

وتكون أغلب الأطعمة التي لا يتحملها الجسم متمثلة في عدم تحمل السكر الموجود في الحليب، والجلوتين، والفركتوز، والهستامين، والإضافات للطعام، مما قد يسبب القئ والغثيان أيضا.

ADVERTISEMENT

متلازمة القولون العصبي

إن كنت تعاني من الانتفاخ بصورة دائمة بصرف النظر عن ما تأكله، يمكن في هذه الحالة أن تكون تعاني من حالة مزمنة في الجهاز الهضمي تعرف بـ متلازمة القولون العصبي، وتشمل أعراض متلازمة القولون العصبي الانتفاخ، وألم البطن، والتشنجات بالإضافة إلى الإسهال أو الإمساك المزمن، ويمكن التحكم في الأعراض من خلال التغيير في النظام الغذائي والقليل من الضغط النفسي.

أسباب أخرى لانتفاخ البطن

قد تكون أحد الأسباب التالية ما يجعلك تشعر بالانتفاخ بعد تناول الطعام:

ADVERTISEMENT
  • الإمساك.
  • مرض الجزر المعدي المريئي.
  • الإفراط في تناول الطعام.
  • الوزن الزائد.
  • سرطان المبيض والأورام.
  • أمراض الاضطرابات الهضمية.

الوقاية من انتفاخ البطن بعد الاكل ؟

حدد الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات هي السبب في حدوث الانتفاخ، كما تعبر الأطعمة التالية من المحفزات على حدوث الانتفاخ في البطن:

لا يعني ذلك أن تتجنب تناول هذه الأطعمة، لكن على الأقل قلل من الكمية التي تتناولها.

الأطعمة التي تحتوي على الألياف

بالرغم من أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف تعتبر من الخيارات الصحية التي يُنصح بها بشدة مثل الحبوب الكاملة، لكن تلك الألياف  في النهاية يمكن أن تتسبب في الانتفاخ.

ADVERTISEMENT

صحيح أن الألياف جزء مهم من اتباع نظام غذائي صحي للقلب، لذلك يمكنك أن تزيد من كمية الألياف التي تأكلها بدلا من التغيير فجأة من الأطعمة المكررة للحبوب الكاملة حتى تحدد ردة فعل جسمك.

ابتعد عن الملح

الملح من أكثر ما يسبب مشاكل صحية على المدى الطويل ومنها ارتفاع ضغط الدم، أما على المدى القصير يسبب احتباس الماء، لذلك يمكنك استخدام الأعشاب التي تضيف النكهات إلى طعامك بدلا من الملح.

ابتعد عن الأطعمة المليئة بالدهون

تلك الأطعمة تأخذ وقت أطول للتعامل معها كما أنها تتحرك ببطء في مسار الجهاز الهضمي، مما يسبب الانتفاخ.

المشروبات الكربونية

المشروبات الكربونية والصودا تسبب تراكم ثاني أكسيد الكربون في جسمك، مما يسبب حدوث الانتفاخ بسرعة في جسمك، لذلك الماء العادي هو الأفضل ويمكنك إضافة شريحة من الليمون لإضافة بعض النكهة.

تناول الطعام ببطء

عند تناولك طعامك بسرعة أنت تقوم بابتلاع المزيد من الهواء مما يؤدي إلى الاحتفاظ بالغاز، لذلك خذ وقتك في تناول الطعام فأنت لست في سباق هنا.

اذهب للمشي

إن كنت مستعدا فجولة قصيرة من المشي يمكن أن تخفف من الانتفاخ بعد وجبة الطعام.

أقراص الدواء

هناك بعض المكملات والأقراص التي تساعدك على منع تراكم الغازات التي تتكون بسبب أطعمة معينة، لكن مع اسشارة الطبيب ليحدد احتياجاتك والجرعات المناسبة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إن لم يفلح التغيير في النظام الغذائي معك وكانت تلك الانتفاخات التي تعاني منها مصحوبة بالتشنجات، يمكن أن تلجأ للطبيب هنا ليحدد السبب الحقيقي وراء تلك الانتفاخات المستمرة وماهو العلاج المناسب لها.

في النهاية عزيزي القارئ، تغيير بسيط في نظامك الغذائي قد يخلصك من انتفاخ البطن بعد الاكل الذي يسبب لك  الإزعاج، كما يمكنك أن تقوم .

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد