هل الكولا دايت صحية؟ وهل تناسب مرضى السكري؟

الكولا دايتيبحث الأشخاص المهتمين بصحتهم ووزنهم عن البدائل التي يمكن الحصول عليها من الطعام والشراب، ومن هذه البدائل الكولا دايت أو الصودا دايت، فهل هي صحية أم لها أضرار على الصحة؟

ADVERTISEMENT

ما هي الصودا دايت؟

الكولا أو الصودا دايت أو الزيرو هي مشروبات مصنوعة من المياه الغازية ولا تحتوي على السكر، ولكن تحتوي على محليات صناعية مثل:

  • السكرالوز.
  • الأسبارتم.
  • السكرين.
  • السيكلامات.

هل الصودا دايت صحية؟

مشروبات الصودا حتى وإن كانت خالية من السعرات والسكر وتحتوي على بعض الفيتامينات في بعض الأنواع، لا يمكن  القول أنها صحية، ولا يجب الاعتماد عليها للوقاية من السمنة وتجنب المشكلات الصحية على المدى الطويل، لذلك يجب الاعتدال فيها، والتوجه إلى بدائل صحية أكثر خالية من السعرات مثل الماء والشاي والقهوة غير المحلاة والحليب خالي الدسم.

ADVERTISEMENT

كم سعرة حرارية في الكولا دايت؟

في الغالب لا تحتوي هذه المشروبات على السعرات الحرارية أو تكون قليلة جدا، ويختلف الأمر حسب نوع المشروب والشركة المصنعة، لذلك يجب قراءة الملصق على العبوة.

هل يوجد سكر في الصودا دايت؟

في الغالب لا تحتوي على السكر وإنما على المحليات الاصطناعية، ولكن بعض الأنواع يمكن أن تحتوي على محليات طبيعية وعلى السكر أيضا، لذلك انتبه إلى الملصق وتأكد من ذكر أنها خالية من السكر.

ADVERTISEMENT

ما الفرق بين كولا دايت وكولا زيرو؟

حسب بعض الشركات المصنعة لهذه المشروبات، كل منهما لا يحتوي على سكر أو سعرات حرارية، ولكن الاختلاف يكون في الطعم، فنوع كولا زيرو يكون أقرب للنوع الأصلي.

كولا دايت لمرضى السكري

يبحث مرضى السكري عن المشروبات والأطعمة التي تكون مناسبة لحالتهم الصحية دون ضرر، ويذهب الأغلب منهم إلى مشروبات الكولا أو الصودا دايت لأنها لا تحتوي على السكر، بل المحليات الصناعية مثل الاسبارتم، لذلك من المهم التحقق من الملصق على العبوة وأن تكون نسبة السعرات أقل من 5 إلى 10 سعر حراري، وبالنسبة للكربوهيدرات يجب أن تكون أقل من 1 جرام.

ويمكن القول أن المميزات التي تقدمها مشروبات الدايت لمرضى السكري هي:

ADVERTISEMENT
  • أنها تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات مقارنة بالمشروبات العادية من الصودا.
  • تحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية وبعض الأنواع تكون خالية منها.
  • يقلل من الرغبة في السكر، دون الحصول عليه فعليا.

ولكن انتبه! للأسف هناك بعض السلبيات والأضرار المحتملة أيضا نتيجة استهلاك هذه المشروبات خصوصا على المدى الطويل، مثل عدم الحصول على أي فائدة غذائي للجسم، إلى جانب الإضافات الموجودة في هذه المشروبات والتي قد تكون مضرة للجسم، وعلى المدى الطويل قد يكون لهذه المشروبات علاقة ببعض المشكلات الصحية مثل زيادة الوزن ومتلازمة التمثيل الغذائي، وغيرها من الأضرار الصحية الأخرى.

أضرار الكولا دايت

صحيح أن مشروبات الدايت أقل في السكر والسعرات، ولكن قد ينتج عنها بعض الأضرار على الصحة للأسف ومنها:

زيادة الوزن

على عكس المعتقد قد ينتج عن استهلاك مشروبات الدايت الغازية، حدوث زيادة في الوزن، لأن الدماغ قد يتفاعل مع المحليات الصناعية الموجودة في هذه المشروبات بنفس الطريقة التي يتفاعل بها مع السكر، واستهلاك هذه المحليات الصناعية بشكل مستمر، قد يزيد الرغبة في تناول أطعمة بسعرات حرارية عالية ومنها الأطعمة التي تحتوي على السكر، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بالوزن الزائد.

ADVERTISEMENT

ولكن جدير بالذكر أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من هذا التأثير، لأن بعض الدراسات أظهرت العكس وأن اكتساب الوزن الزائد كان نتيجة عادات غذائية سيئة.

التأثير على الانسولين

عند تناول السكر، يقوم الجسم بإفراز الأنسولين، ويٌعتقد أن ذلك لا يحدث عند تناول المحليات الصناعية، ولكن أظهرت نتيجة دراسة أجريت سابقا أن ذلك يمكن أن يحدث مع المحليات الصناعية مثل السكرالوز، حيث كان هناك زيادة في مستوى الجلوكوز والأنسولين في الدم، وحدوث زيادة مستمرة في الأنسولين قد يكون له علاقة بحدوث مقاومة الأنسولين، وزيادة فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الإصابة بالأمراض

يعتقد أن الدايت صودا يمكن أن يكون لها علاقة بالإصابة ببعض الأمراض للأسف مثل:

ADVERTISEMENT
  • أمراض القلب.
  • متلازمة التمثيل الغذائي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

جدير بالذكر أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من هذه العلاقة، لأنه يعتقد أنه يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى وعوامل خطر سابقة بالفعل مثل السمنة، عموما ننصحكم دائما بالاعتدال وعدم الإفراط، والبحث عن البدائل الصحية الأخرى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد