ADVERTISEMENT

أضرار المشروبات الغازية للحامل

أضرار المشروبات الغازية للحاملتعتاد بعض النساء على شرب المشروبات الغازية والتي أصبحت جزء من الروتين اليومي في حياتهن، ولكن عند الحمل لابد من معرفة ما هو ضار لكِ ولجنينك. سنتعرف في هذا المقال على أضرار المشروبات الغازية للحامل وكيف تؤثر على صحتك وعلى صحة جنينك فتابعي معنا.

أضرار المشروبات الغازية للحامل

خلال الحمل يجب الانتباه لكل ما يتم تناوله أو شربه للحفاظ على صحتك وصحة طفلك خلال هذه الفترة، لأن نظامك الغذائي يؤثر بشكل كبير على نمو طفلك. فهناك بعض المشروبات التي تضر بصحتك وصحة جنينك أيضاً وهي المشروبات الغازية، إليكِ بعض الأضرار التي يجب معرفتها إذا كنتِ تفضلين شرب المشروبات الغازية ومنها:

ADVERTISEMENT

الإجهاض

من أهم أضرار المشروبات الغازية للحامل هو الكافيين حيث أنه أحد المكونات التي تجعلك تتجنبي شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل هو أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكافيين، حيث أثبتت الدراسات أنه عندما تستهلك المرأة الحامل أكثر من 300 مجم من الكافيين يومياً قد يؤدي ذلك إلى الإجهاض، ولذا فمن الضروري تقليل استهلاك الكافيين خلال الحمل.

كما أن الكافيين يؤثر سلباً على النوم، كما يقلل من مستويات الكالسيوم في الجسم وهذا العنصر هام لبناء عظام وأسنان طفلك وتقويتها.

زيادة الوزن

لا تحتوي المشروبات الغازية على عناصر مغذية، وهذا الأمر يعني أنها لا تضيف أي قيمة غذائية للأم الحامل، حيث أن هذه المشروبات غنية بالسعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن بالإضافة إلى التعرض لمخاطر السمنة، أما إذا كنتِ تفضلين المشروبات الغازية، فيمكن أخذ رشفة أو اثنتين فقط منها، ولكن يجب الرجوع للطبيب أولاً لأن هذا الأمر يتوقف على حالتك الصحية.

ADVERTISEMENT

حرقة المعدة

من أهم أضرار المشروبات الغازية للحامل أيضاً زيادة الشعور بـ حرقة المعدة. حيث تؤدي المشروبات الغازية إلى الإحساس بحرقة في المعدة بل زيادة الأمر سوءاً إذا كنتِ تعانين بالفعل من الحموضة.

أثبتت بعض الدراسات أن وجود مادة الكافيين في هذه المشروبات سيجعل الشعور بحرقة المعدة أسوأ خاصة في الفصل الثالث من الحمل، لذا فمن الأفضل تجنب شرب المشروبات الغازية لتجنب هذا الشعور والحفاظ على صحتك.

فقدان الجسم للماء

تضر المشروبات الغازية بصحة الحامل حيث أنها تؤدي إلى فقد كمية من الماء والسوائل من جسم الحامل وبالتالي زيادة خطر تعرضها للجفاف.

أضرار المشروبات الغازية للجنين

تشوهات الجنين الخلقية

على الرغم من أن نسبة صغيرة من المكونات الاصطناعية الموجودة في المشروبات الغازية لن تضر بصحة طفلك، إلا أن الدراسات أثبتت أن شرب كميات كبيرة من المشروبات الغازية يعني زيادة حصول الجسم على نكهات أو ألوان صناعية، كما أن وجود السكرين في بعض المشروبات الغازية يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.

ADVERTISEMENT

تشير بعض الدراسات إلى أن الأسبارتام أو السكرالوز مواد غير ضارة إذا تم استهلاكهم بكميات صغيرة من قبل الأمهات الحوامل، لذا تأكدي من قراءة ملصق المكونات الموجودة على المشروبات الغازية للتأكد من عدم وجود مكونات ضارة لطفلك.

بدائل صحية للمشروبات الغازية

بعد معرفة أضرار المشروبات الغازية للحامل يجب تجنب المشروبات الغازية أثناء الحمل ولكن إذا كنتِ ترغبين في الاستمتاع بمشروب بارد مع الحفاظ على صحتك في نفس الوقت فيمكنك شرب بعض المشروبات الصحية والغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومنها:

  • عصائر الفاكهة مثل الرمان والموز والبرتقال.
  • عصائر الخضروات مثل البنجر.
  • الماء.
  • اللبن.
  • عصير الليمون.

في نهاية مقالنا عن أضرار المشروبات الغازية للحامل نكون قد تعرفنا على بعض أضرار المشروبات الغازية وقدمنا بعض النصائح في حالة الرغبة الشديدة في تناولها خلال الحمل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد