اسباب انتفاخ اسفل البطن عند النساء وطرق علاجه

اسباب انتفاخ اسفل البطن عند النساءكثير من النساء يشعرن بـ انتفاخ اسفل البطن وهو شعور مزعج ومؤلم أيضا في بعض الأحيان، فالشعور بالانتفاخ قد يرجع إلى أسباب مختلفة، مابين عادات صحية خاطئة أو قد يكون علامة على بعض الأمراض التي تحتاج إلى رعاية واستشارة طبية، تعرفي على اسباب انتفاخ اسفل البطن عند النساء في هذا المقال

ADVERTISEMENT

اسباب انتفاخ اسفل البطن عند النساء

1. متلازمة ما قبل الحيض

وهي مجموعة من الأعراض التي تبدأ في الظهور تقريبا قبل بداية الحيض بحوالي 5 إلى 11 يوم وتتمثل أهم الأعراض الجسمانية لهذه المتلازمة في الشعور بالانتفاخ والامتلاء، الإمساك أو الإسهال، بالإضافة إلى الأعراض النفسية الأخرى التي ترافق تلك المتلازمة منها تغير المزاج والقلق، والحزن والتعب والتغييرات في أنماط النوم.

يمكن السيطرة على أعراض متلازمة ما قبل الطمث بشكل كبير من خلال بعض التغييرات في نمط وأسلوب الحياة مثل شرب الكثير من السوائل وتناول الفيتامينات ونظام غذائي قليل الملح.

ADVERTISEMENT

2. متلازمة القولون العصبي

هو اضطراب يعرف بأعراضه التي تتمثل في انتفاخ البطن والتشنجات وألم البطن بالإضافة إلى الإسهال والإمساك، بالرغم من أن تلك المتلازمة تسبب عدم الراحة لكنها لا تمثل خطورة على الأمعاء، وكما هو الحال مع بعض أمراض الأمعاء الالتهابية يعتقد أن متلازمة القولون العصبي تحدث نتيجة الزيادة أو النقصان في قوة الأمعاء.

في الغالب هناك أدوية تستخدم خصيصا لعلاج متلازمة القولون العصبي، لكن معظم الحالات الفريدة تتطلب أدوية إضافية لعلاج تلك الأعراض.

3. تكيسات المبيض من اسباب انتفاخ اسفل البطن عند النساء

تكيس المبيض هو كيس مملوء بالسوائل ينمو على سطح المبيض أو داخله، وتنمو تلك التكيسات نتيجة الاختلالات الهرمونية في الجسم.

ADVERTISEMENT

معظم النساء لديهن تكيسات صغيرة على المبيض ولا تسبب أي أعراض، لكن عندما تنمو التكيسات يمكن أن يؤدي ذلك إلى الضغط والانتفاخ في البطن، وآلام في الحوض والألم أثناء الحركة بالإضافة إلى الغثيان والقئ.

إن كانت الأعراض يمكن التحكم فيها فلن تحتاج تلك التكيسات إلى التدخل ولكن المراقبة فقط، أما إذا تم ملاحظة نمو هذه الخراجات بشكل كبير، فقد يكون مطلوب هنا التدخل جراحيا.

.

ADVERTISEMENT

4. فقدان الشهية العصبي

هو اضطراب في تناول الطعام الذي ينتهي بفقدان الوزن، حيث يسبب انشغال المصابات بفقدان الشهية العصبي من النساء بما يدخل أجسامهن من السعرات الحرارية.

5. اضطراب القلق

وهو القلق الزائد عن الحد أو المعتاد فكلنا نمر بحالات من القلق، لكن قد يزيد ذلك مع بعض النساء لتصبح في النهاية مصابة بـ اضطراب القلق.

6. الطعام

هناك أطعمة معينة تعتبر من اسباب انتفاخ اسفل البطن عند النساء منها البروكلي، البقوليات والكرنب، حيث تسبب تلك الأطعمة إطلاق الغاز في الأمعاء عند الهضم، وهناك أيضا عسر الهضم الذي يسبب الانتفاخ.

اسباب انتفاخ اسفل البطن عند النساء الأخرى

  • بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، العلاج الكيميائي، مضادات الاكتئاب، والمخدرات.
  • اضطراب في الهرمونات.
  • الضغط النفسي.
  • وجود ورم أو انسداد مما يؤثر على إنتاج البويضات.
  • مشاكل بـ قناة فالوب.

ADVERTISEMENT

في النهاية، وإن اختلفت اسباب انتفاخ اسفل البطن، يجب ملاحظة مدى استمرار هذه الأعراض، حتى تقومي باستتشارة الطبيب والحصول على التشخيص المناسب، ويمكنك أن تقومي بـ استشارة أحد اطبائنا من هنا لأي استفسار صحي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد