اسباب كثرة التجشؤ وعلاجها بالأعشاب في منزلك

اسباب كثرة التشجؤنجد بعض الأشخاص يصدرون أصواتاً من الحنجرة بعد تناول الأطعمة أو شرب المشروبات الغازية، والأصعب أن بعض الأشخاص يطلبون شرب المشروبات لحدوث التجشؤ ظناً منهم أن هذا سيقضي على الشعور بالحموضة، ولكن الحموضة هي من اسباب كثرة التجشؤ عند البعض، لذا تعرّفوا على اسباب كثرة التجشؤ والتجشؤ في الحمل وعلاجه بالطرق الطبيعية.

ADVERTISEMENT

ما هو التجشؤ ؟

 

كثرة الغازات في المعدة تعمل على تمدد المعدة، لذا يقوم الجسم بإخراج الهواء الزائد من المعدة، أو يكون سبب إصدار صوت من حنجرته أو ما يعرف بالتجشؤ عبر ابتلاع الهواء Aerophagia، وهذه الحالة طبيعية، ولكن في بعض الحالات تزداد هذه الحالة وقد تصل نسبة التجشؤ من 10 إلى 20 مرة في الدقيقة الواحدة عند بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض، وهذه الحالة تسمى Eructation.

ADVERTISEMENT

اسباب كثرة التجشؤ

لا يستطيع أحد حصر اسباب كثرة التجشؤ  إلا أنها كثيرة جداً ومنها عادات قد تؤثر على زيادة كمية الهواء الذي يقوم الشخص بابتلاعه، فمن اسباب كثرة التجشؤ التالي:

عادات خاطئة تسبب كثرة التجشؤ

 

ADVERTISEMENT
  • الشرب بسرعة أو شرب العصائر باستخدام الشفاطة أو ماصة العصائر.
  • التكلم بسرعة أثناء الأكل.
  • مضغ اللبانة أو العلكة أو مص الحلوى الصلبة، المصنوعة من المحاليل السكرية كالسكاكر.
  • التدخين يساهم في اضطراب عملية التنفس ويعد هذا من اسباب كثرة التجشؤ .
  • تناول المشروبات التي تحتوي على صودا مثل المشروبات الغازية.
  • تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على السكر أو النشا أو الألياف مثل البقوليات كالفول والعدس أو البصل والملفوف والبروكلي أو القرنبيط والموز.
  • عند التعرض لموقف يحفز القلق والتوتر.

اسباب كثرة التجشؤ المرضية

 

هناك بعض الأمرض التي قد تسبب كثرة التجشؤ ، وهي :

ADVERTISEMENT

ارتجاع المريء

ارتجاع المريء أو الارتجاع المعدي المريئي يكون بسبب ارتجاع الأحماض الأمنية الموجودة في الأطعمة من المعدة إلى المريء، ويسبب هذا المرض رغبة المريض في التجشؤ.

أمراض المعدة

أحد اسباب كثرة التجشؤ هو الإصابة بأحد الأمراض في بطانة المعدة مثل التهابات المعدة و أمراض لها علاقة بضعف عضلات المعدة كمرض خَزَل المعدة، أو الإصابة بالكتيريا الحلزونية.

القرحة

تسبب القرحة سواء في المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة كثرة التجشؤ عند الشخص المصاب بالقرحة بشكل لا إرادي.

ADVERTISEMENT

سكر اللبن

بعض الأشخاص لا يستطيعون هضم سكر اللاكتوز وهو نوع من أنواع السكر الموجودة في منتجات الألبان، ولهذا نجد أنهم يصابون بكثرة التجشؤ عند شرب اللبن.

بدائل السكر

من اسباب كثرة التجشؤ عدم قدرة الجسم على امتصاص سكر الفركتوز وسكر السوربيتول، المتواجد كبديل للسكر الطبيعي ويدخل في إنتاج الحلوى كالعلكة الخالية من السكر، كما أنه يسبب آلام البطن والإسهال.

اسباب كثرة التجشؤ المرضية الأخرى

ADVERTISEMENT
  • الاضطرابات الهضمية
  • فتق الحجاب الحاجز
  • متلازمة القولون العصبي
  • الجيارديا
  • التهاب المرارة
  • سرطان المعدة والمريء
  • الأدوية

سبب كثرة التجشؤ في الحمل

 

تعاني الحامل من كثرة التجشؤ في هذه الفترة رغم ابتعادها عن المشروبات الغازية للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ولكن هناك اسباب لكثرة التجشؤ في الحمل ومنها زيادة حجم الجنين في شهور الحمل المتقدمة والذي يضغط على حركة الأمعاء مما يسبب تباطؤها، ويؤدي إلى إصابة الحامل بالإمساك وانتفاخات البطن وكثرة التجشؤ، والسبب الثاني زيادة هرمون البروجستيرون المتحكم في تنظيم العضلات وارتخائها فتصبح عضلات الجهاز الهضمي مرتخية في فترة الحمل مما يسبب التجشؤ.

متى يمكنك استشارة الطبيب؟

عند ظهور هذه الأعراض يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً:

ADVERTISEMENT
  • القيء الدموي أو القيء العادي.
  • استمرار الحرقة لمدة 24 ساعة.
  • حرقة وألم في الحلق والفم.
  • صداع الرأس.
  • ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة.

علاج كثرة التجشؤ بالطرق الطبيعية

 

شاي البابونج

تناول شاي البابونج بعد كل وجبة يقلل من التجشؤ كما أنه يفيد الجهاز الهضمي بشكل عام، قم بغلي الماء على النار أولاً ثم احضر كوب وضع فيه ملعقة صغيرة من شاي البابونج الجاف أو أكياس البابونج وصب الماء المغلي ويمكنك وضع ملعقة صغيرة من السكر أو ملعقة عسل.

اليانسون

شرب اليانسون أو الكراوية أو الشمر أو الكرفس يخفف من تشنجات المعدة ويقضي على الانتفاخات والغازات في القولون العصبي، يمكنك مضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر، أو إعداد شاي اليانسون أو جمع هذه البذور عن طريق طحنها وتجفيفها وشربها معاً.

زيت النعناع

يساعد زيت النعناع في التخلص من آلام البطن وعلاج متلازمة القولون العصبي، اتبع حمية تحتوي على الزيوت الطبيعية كزهرة الربيع وزيت النعناع الذي يستخلص من عشبة النعناع وهو مهدئ ومعالج لآلام البطن.

الليمون

يقلل الليمون من التجشؤ كما أنه يعالج الغازات وانتفاخات البطن، وشرب كوب من الليمون الدافئ على الريق يومياً، يخلصك من التجشؤ

حبة البركة

الحبة السوداء المعروفة لنا جميعاً بفوائدها الرائعة تساعد على التقليل من التجشؤ ، ويمكنكم تحلية ملعقة من حبة البركة المطحونة مع العسل أو سكر النبات وشربه مرتين في الصباح والمساء.

البردقوش

تساعد أوراق البردقوش على التخلص من التجشؤ وانتفاخات البطن، ويمكنكم نقع أوراق البردقوش أو المردقوش في الماء المغلي لمدة خمس دقائق وشربه بعد تناول الوجبات.

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم اسباب كثرة التجشؤ وعلاجات مختلفة له بالطرق الطبيعية، ونرجو استشارة طبيب أو استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد