القلقاس والرجيم .. فيتامينات وألياف مهمة لتخسيس صحي

القلقاس والرجيمالقلقاس من الخضروات المهدور حقها، ولا يدرك الكثيرون أهمية القلقاس، وقيمته الغذائية المرتفعة، وفوائدة الصحية المذهلة للجسم، ولتعزيز الصحة العامة، وأيضا يمكن استخدامه في النظام الغذائي المخصص لفقدان الوزن، تابع المقال التالي لمعرفة العلاقة بين القلقاس والرجيم .

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للقلقاس

تحتوي جذور القلقاس على ثروة من المركبات العضوية، والمعادن ، والفيتامينات التي يمكن أن تفيد الصحة العامة بالكثير من الطرق.

يحتوي القلقاس على كمية كبيرة جدا من الألياف الغذائية والكربوهيدرات ، وكذلك مستويات عالية من فيتامين A ، C ، E وفيتامين B6 ، وحمض الفوليك.

يحتوي القلقاس على المغنيسيوم، والحديد، والزنك، والفوسفور، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والنحاس، كما يحتوي على كمية صغيرة من البروتين.

ADVERTISEMENT

القلقاس والرجيم

القلقاس منخفض السعرات الحرارية

تحتوي جذور القلقاس على كمية أعلى بقليل من السعرات الحرارية مقارنة بالخضروات الأخرى مثل البروكلي، ولكنه لا يزال غذاء منخفض السعرات الحرارية بشكل عام.

نصف كوب من القلقاس الخام يحتوي على 55 سعرة حرارية فقط، لذا يمكن أن يساعد تناول المزيد من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل القلقاس في النظام الغذائي على خفض كمية السعرات الحرارية، الأمر الذي يساعد على إنقاص الوزن، والحفاظ على وزن صحي.

القلقاس يحتوي على الكربوهيدرات الصحية والألياف

يحتوي جذر القلقاس على كربوهيدرات أكثر من أنواع الخضروات الأخرى، ولكنها كربوهيدرات صحية وتعد مصدر للألياف، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية، ويحتوي نصف كوب من القلقاس الخام على 14 جرام من الكربوهيدرات، و 2 جرام من الألياف.

القلقاس منخفض جدا في البروتين والدهون

القلقاس ليس مصدرا جيدا للبروتين أو الدهون، حيث يحتوي نصف كوب من القلقاس على جرام واحد من البروتين وكميات ضئيلة من الدهون، ولذلك يعتبر القلقاس اختيار جيد لتضمينه في النظام الغذائي لفقدان الوزن، ولكن يجب الحرص على تناول مصادر مختلفة من البروتين الهام للصحة أيضا.

ADVERTISEMENT
 

القلقاس غني بالفيتامينات والمعادن

القلقاس غني بالبوتاسيوم، ويحتوي أيضا على حمض الفوليك وفيتامين ج وكمية صغيرة من الكالسيوم، و تساعد زيادة البوتاسيوم في النظام الغذائي على خفض ضغط الدم، وتحتاج جميع النساء في عمر الإنجاب إلى زيادة تناولهن لحمض الفوليك لحماية الجهاز العصبي للجنين في حالة حدوث الحمل، كما أن الكالسيوم ضروري لصحة العظام، ويحمي فيتامين ج كمضاد للأكسدة من ضرر الجذور الحرة، وخطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

المحتوى الغني للقلقاس بالفيتامينات والمعادن يعزز الصحة العامة، أثناء الرجيم لتخسيس صحي.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي لتخسيس صحي

واحدة من أهم وظائف القلقاس في النظام الغذائي هو دوره في عملية الهضم، حيث أن القلقاس يحتوي على 27 ٪ من الاحتياجات اليومية من الألياف الغذائية، والتركيز العالي من الألياف الغذائية يدعم صحة الجهاز الهضمي.

تساعد الألياف الطعام على التحرك عبر الجهاز الهضمي مما يحسن عملية الهضم، وهذا يساعد في منع الغازات الزائدة، والانتفاخ، والتقلصات، والإمساك وحتى الإسهال.

ADVERTISEMENT

الألياف أيضا تعزز الإحساس بالإمتلاء والشبع، الأمر الذي من يقلل كمية الطعام المستهلكة، ويعزز فقدان الوزن الزائد.

 الفوائد الصحية الأخرى للقلقاس

وفي النهاية وبعد معرفتك للقيمه الغذائية للقلقاس وفوائده الصحية، واستخدام القلقاس لإنقاص الوزن، والعلاقة بين القلقاس والرجيم إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/423528-the-nutrition-of-taro-root/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/taro-root.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد