علاج ارتفاع السكر في المنزل بطرق بسيطة

علاج ارتفاع السكر في المنزل
علاج ارتفاع السكر في المنزل

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فأحياناً قد تتعرض لارتفاع السكر في الدم، وهذا أمر في غاية الخطورة على صحتك، فأنت بحاجة للحفاظ على مستوى السكر في الدم، لكن ماذا إذا حدث لا قدر الله وارتفع السكر وأنت في منزلك، أو حتى كنت غير مصاب بالمرض وعانيت من ارتفاع مفاجئ للسكر، سنوضح لك في هذا المقال ما يمكنك فعله، وكيفية علاج ارتفاع السكر في المنزل.

ADVERTISEMENT

أعراض ارتفاع السكر في الدم

عند ارتفاع السكر في الدم قد تشعر بهذه الأعراض:

  • عطش.
  • فم جاف.
  • رؤية ضبابية وزغللة.
  • إعياء

أسباب ارتفاع السكر في الدم

قبل التعرف على طرق علاج ارتفاع السكر بالمنزل بطرق مختلفة، سيكون عليك أن تتعرف أولاً على أهم أسباب ارتفاع السكري حتى تتجنبها، وتتمثل أهم أسباب ارتفاع السكر في:

الكربوهيدرات والسكريات

إذا تناولت أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات؛ لأنها تؤثر بشكل مباشر في مستوى السكر في الدم، لذا عليك أن تعرف نسبة الكربوهيدرات التي تتناولها، وأن تقرأ مواصفات المنتج في حالة شرائك للأطعمة المعلبة.

ADVERTISEMENT

الأدوية

قبل أن تبحث عن علاج ارتفاع السكر بالمنزل بطرق مختلفة، سيكون عليك أن تتناول أدويتك كما وصفها الطبيب، حيث أن نسيان جرعة من دوائك لعلاج السكري، أو أخذ جرعة خاطئة، أو أخذ جرعة مناسبة في وقت خاطئ، قد يؤدي لارتفاع السكر في الدم.

الضغوط والتوتر

إن التعرض لفترات من الضغوط والإجهاد والتوتر، تدفع الجسم لإطلاق هرمونات التوتر، التي تسبب ارتفاع السكر في الدم، وإذا أصبح الإجهاد مزمن، يصبح ارتفاع السكر مزمناً أيضاً.

الهرمونات

هناك هرمونات أخرى تؤثر على نسبة السكر في الدم غير هرمونات التوتر، مثل التغيرات التي تحدث لنسب هرمونات البروجسترون، والأستروجين، قبل أسبوع من الدورة الشهرية، وأثناء الدورة الشهرية قد تؤدي لارتفاع السكر في الدم.

وفي مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، يختل توازن السكر لصعوبة التنبؤ بمستويات الهرمونات، أما بالنسبة للحمل فإن هرمونات الحمل تؤثر على السكر، لذا لابد من إجراء تعديلات على جرعات الأنسولين.

ADVERTISEMENT

أما بالنسبة للرجال، فإن انخفاض هرمون التستوستيرون، يؤدي لزيادة مقاومة الأنسولين وبالتالي قد يرتفع السكر في الدم.

علاج ارتفاع السكر في المنزل لمرضى السكري

من الهام علاج ارتفاع السكر حتى لا يؤدي لحدوث مضاعفات، وتحدث مع طبيبك حول طرق إدارة نسبة السكر في الدم، وفهم تأثير العلاجات المختلفة التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على مستويات الجلوكوز متوازنة، لذا سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك في علاج ارتفاع السكر في المنزل :

تحقق من نسبة السكر في الدم

مراقبة الجلوكوز في الدم وفقا لتوجيهات الطبيب، خاصة إذا كنت تشعر بالقلق من ارتفاع نسبة السكر أو انخفاضها في الدم.

ADVERTISEMENT

ضبط جرعات الأنسولين الخاصة بك

إجراء التعديلات على جرعات الأنسولين أو ملحق الأنسولين قصير المفعول للسيطرة على ارتفاع السكر في الدم، الملحق هو جرعة إضافية من الأنسولين المستخدم للمساعدة بشكل مؤقت تصحيح ارتفاع مستوى السكر في الدم، واسأل طبيبك عن عدد المرات التي تحتاج فيها إلى مكملات أنسولين إذا كان لديك نسبة عالية من السكر في الدم.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام غالباً ما تكون وسيلة فعالة للسيطرة على نسبة السكر في الدم، ومع ذلك، لا تمارسها إذا كانت الكيتونات موجودة في البول، فهذا يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم .

ولكن يرجى ملاحظة أنه إذا كان مستوى السكر في الدم أعلى من 250 ملغ / ديسيلتر وكنت مصاباً بـ داء السكري من النوع الأول، فسيلزمك فحص الكيتونات قبل ممارسة الرياضة (يمكنك استخدام شريط كيتون لاختبار البول)، وإذا كان لديك كيتونات، لا يمكنك ممارسة الرياضة. أما إذا كان لديك مرض السكري من النوع 2، ومستوى السكر في الدم الخاص بك هو فوق 300 ملغ / دل، لا تمارس الرياضة أيضاً.

اتباع نظام غذائي خاص

فهو يساعدك على تناول كميات أقل من الطعام، وتجنب الأطعمة التي قد ترفع مستويات السكر، وتجنب المشروبات السكرية، وهذا يساعدك على ضبط مستوى السكر في الدم، وإذا كنت تواجه مشكلة في الالتزام بالنظام الغذائي، اسأل طبيبك للحصول على المساعدة.

ADVERTISEMENT

شرب المياه

إذا عانيت من ارتفاع شديد في السكر، يمكنك شرب الكثير من الماء ليساعدك على ضبط نسبة السكر في الدم، إذ تقوم بإزالة الجلوكوز والتخلص منه من خلال التبول. وإذا لم تساعدك الوسائل السابقة لضبط مستوى السكر، فعليك الحصول على مساعدة طبية.

علاج ارتفاع السكر في المنزل لغير المرضى

إذا شعرت بأعراض ارتفاع السكر، يمكنك شرب الكثير من المياه للتخلص من السكر الزائد، وأيضا تناول الأطعمة التي تساعد على خفض السكر في الدم.

أطعمة تساعد في علاج ارتفاع السكر في المنزل

سنوضح لك بعض الأطعمة التي تساعد في علاج ارتفاع السكر في الدم:

الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم

الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم قد تكون خياراً جيداً لمنع أو تقليل أعراض فرط سكر الدم، إذ تشير الدراسات لارتباط زيادة فقدان المغنيسيوم في البول مع ارتفاع السكر في الدم. ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم، مثل البقوليات والمكسرات وخبز الحبوب الكاملة، والخضروات الورقية كالسبانخ و الخس.

الأطعمة الغنية بالبيوتين والكروم

وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبية، الأطعمة الغنية بالبيوتين والأطعمة الغنية بالكروم قد تلعب دوراً في السيطرة على ارتفاع السكر في الدم، خاصة لمرضى السكري من النوع 2، على الرغم من الأمر في حاجة إلى مزيد من البحوث.

من المصادر الجيدة للحصول على البيوتين تشمل صفار البيض المطبوخ، السردين، الخميرة البيرة والبقوليات، المكسرات أيضا مصدر للبيوتين، بما في ذلك اللوز، البقان، والجوز.

مصادر الغذاء الجيدة من الكروم ، خبز القمح الكامل، والبطاطا، والموز، والقرنبيط، والتوابل المختلفة، و لحم الديك الرومي.

الأطعمة الغنية بالألياف

تناول الأطعمة عالية الألياف قد يساعد على منع وتقليل أعراض ارتفاع السكر في الدم، كما أنها تقلل من خطر حدوث مشاكل في القلب، وتساعد على السيطرة في مستويات السكر في الدم، فهي تساعد على تجنب ارتفاع حاد أو تراجع في نسبة السكر في الدم.

ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف، الخضراوات، والمكسرات، والفاصوليا، والعدس، والبازلاء، والحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الكامل ودقيق الشوفان والأرز البني.

تلك الوسائل التي ذكرناها تساعدك في علاج ارتفاع السكر في المنزل ، ومن المهم لمريض السكري أن يعرف من طبيبه جرعة الأنسولين المناسبة له في حالة ارتفاع السكر المفاجئ، أما بالنسبة للأشخاص الطبيعيين الذين قد يعانون من ارتفاع مفاجئ في السكر، يمكنهم تناول الأطعمة التي تساعد على خفض السكر في الدم، وشرب الكثير من المياه من الطرق التي تساعد على خفضه أيضاً.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال عزيزي القاريء، ستكزن قد تعرفت على علاج ارتفاع السكر في المنزل بطرق مختلفة، وإذا كنت تعاني من مرض السكري أو كنت غير مريض بالسكري.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد