مريض السكر وخلع الاسنان .. أهم الأسئلة والأجوبة

مريض السكر وخلع الاسنانلأن مشكلات الأسنان قد تكون واردة في المراحل العمرية والفئات الصحية المختلفة، فإن مرضى السكري كإحدى هذه الفئات قد تحدث لهم أيضاً مشاكل الأسنان مثل التسوس، لذا فإن خلع الأسنان قد يكون أحد العلاجات المطلوبة لهم، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن مريض السكر وخلع الاسنان وأهم الأسئلة والأجوبة حول هذا الموضوع، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

مرضى السكري وعلاج الأسنان

عند علاج أسنان مرضى السكري، يجب أن ينتبه الأطباء جيداً، حيث أنه من الضروري ممارسة الفحص والحكم السريري الجيد، لأنه في بعض الحالات قد يلزم تأخير علاج الأسنان الاختياري حتى يتم اعتبار مرض السكري مستقرًا أو خاضعًا للسيطرة بشكل أفضل.

يمكن إجراء زراعة الأسنان في المرضى الذين يعانون من مرض السكري الذي يتم التحكم فيه جيدًا، وربما في أولئك الذين يعانون من مرض يتم التحكم فيه بشكل معتدل، ومع ذلك، فإن وضع الزرعات في المرضى الذين يعانون من مرض خاضع لسيطرة سيئة في الغالب لديه نتائج لا يمكن التنبؤ بها حتى الآن.

ADVERTISEMENT

مريض السكر وخلع الاسنان

بالنسبة إلى خلع الأسنان لمريض السكري، وخاصة ضرس العقل، يقول الأطباء بأنه ليس من الضروري خلع ضروس العقل إذا لم تتأثر أو تُدفن، أو تحتوي على طعام يمكن أن يؤثر على الأسنان المجاورة، وعموماً فإن هناك عدد من الإرشادات التي يجب الانتباه إليها كما يلي:

  • إذا كان هناك نزيف غير خاضع للسيطرة بعد خلع الأسنان، فقم بالعض بإحكام على شاش أو منديل نظيف يوضع فوق الجرح، لمدة 15-30 دقيقة على الأقل.
  • تجنب ممارسة التمرينات الرياضية القوية أو تناول المشروبات الكحولية أو الطعام الساخن أو الشراب لبقية اليوم لتقليل خطر النزيف الزائد بعد العملية.
  • لا تشطف منطقة الجرح بشكل غير ضروري، أو تمتص مكعبات الثلج بعد خلع الأسنان، لأن هذا سيؤدي إلى إزعاج جلطة الدم التي تشكلت داخل الجرح وتنشيط النزيف مرة أخرى.
  • إذا استمر النزيف الغزير على الرغم من العض على الشاش، يمكنك العودة إلى عيادة الأسنان أو الذهاب إلى قسم الحوادث والطوارئ في أقرب مستشفى.

هل مريض السكري يتطلب وقت أكبر للتعافي؟

وفقاً لدراسة أسترالية كبيرة أجريت في عام 2013، هناك وقت شفاء مماثل بين الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يتناولون أدوية سكر الدم عن طريق الفم، وغير المصابين بمرض السكر، فترة الشفاء من الجرح بعد إزالة الأسنان (حوالي أسبوع واحد) للشخص المصاب بداء السكري هي مماثلة لغير المصابين بمرض السكري.

ADVERTISEMENT

وخلصت الدراسة أيضاً إلى أن المصابين بداء السكري لا يحتاجون إلى احتياطات خاصة للخلع الروتيني، ومع ذلك، يجب أن يكون مستوى السكر في الدم أو هدف الهيموجلوبين للشخص المصاب بداء السكري هو الأمثل قبل خلع الأسنان، لمنع حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة.

وبالتالي، إذا كان سكر الدم لديك خاضعًا للتحكم جيدًا ويفضل أن تكون نسبة HbA1c لديك أقل من 7٪، فلن يشفي خلع الأسنان أو الجرح الجراحي عن طريق الفم لفترة أطول من مرض السكري.

هل يمكن ارتداء أطقم الأسنان لمريض السكري؟

يقول الأطباء أنه من الجيد تمامًا أن يرتدي المصاب بمرض السكري أطقم الأسنان إذا لزم الأمر، ومع ذلك، يجب إزالة أطقم الأسنان قبل النوم لأنه يتم إنتاج كمية أقل من اللعاب أثناء النوم، وبالتالي سيكون هناك تراكم أكبر للبكتيريا البلاك على الأسنان والأسنان الداعمة أثناء النوم.

ADVERTISEMENT

بشكل عام، لا ينصح بارتداء أطقم الأسنان على مدار اليوم بالكامل بسبب أن أنسجة اللثة المغطاة باستمرار بمواد أسنان سوف تتهيج.

والآن أعزائي القراء، بعد أن أجبنا على تساؤلاتكم حول مريض السكر وخلع الاسنان .. إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد