اسعار زراعة الاسنان في الدول العربية المختلفة.. وما المميزات والعيوب؟

اسعار زراعة الاسنانأصبحت زراعة الأسنان في الفترة الأخيرة من أهم الإجراءات الخاصة بتجميل الأسنان، بل ويمكن أن تكون الأكثر إقبالاً لكبار السن، نتيجة لتساقط الأسنان بفعل التقدم في العمر أو ضعف الأسنان أو الأسباب المرضية الأخرى، لذلك فقد تكون الحل المثالي للعديد من الأشخاص، ولأنه من المعروف لدى الكثيرين أن تكلفة هذاا لإجاء قد تكون مرتفعة، فسوف نحدثكم اليوم عن اسعار زراعة الاسنان وأنواعها، ومتى لا يمكنك القيام بها، فتابعوا معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي زراعة الأسنان؟

تعتبر زراعة الأسنان بديلاً صناعيًا لجذور الأسنان الأصلية، فهي تمد الأسنان الصناعية سواء الدائمة أو المؤقتة بأساس قوي يجعلها تلائم الشكل الطبيعي للأسنان بشكل أكبر.

والهدف من زراعة الأسنان هو استبدال الأسنان التالفة أو التي فقدتها بسبب الإصابة ببعض الأمراض، وقبل البدء في ذلك يتم إجراء بعض الفحوصات لتجنب النزيف أثناء زراعة الأسنان التي تتم بعد التخدير الموضعي للمريض.

ADVERTISEMENT

أنواع زراعة الأسنان

هناك العديد من أنواع زراعة الأسنان، و يعتمد اختيار النوع المناسب على صحة عظام الفك، وعدد الأسنان المرغوب استبدالها، والأفضلية في الاختيار عند المريض.

ترقيع العظام

يجب توافر كمية مناسبة ذات جودة عالية من عظام الفك، وذلك لتثبيت جذر من التيتانيوم، ولكن عند نقص إحدى العنصرين، يقوم المريض بعملية ترقيع العظام المتطلبة في هذه الحالة للزراعة، وبعد هذه العملية التى تحتاج من ثلاث إلى ستة شهور حتى تلتئم، يقوم المريض بعمل الزراعة.

ADVERTISEMENT

وهناك نوعين من عمليات الترقيع وهما:

  • الترقيع باستخدام عظام حقيقية، يقوم الطبيب بأخذ قطع من الفك السفلي أو العلوي للمريض لاستخدامها في الترقيع، ولكن في بعض الأحيان قد يضطر الطبيب إلى أخذ قطع من منطقة الفخذ، عند الحاجة إلى كمية أكبر من العظام.
  • الترقيع باستخدام هرمون محفز لنمو العظام، حيث يضع الطبيب في منطقة الزراعة قطعة من الإسفنج المصنوع من الكولاجين الصناعي مبلل بهذا الهرمون، وسينمو هذا الاسفنج في صورة عظام في خلال عدد من الأسابيع.

زراعة الأسنان التقليدية

في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإزالة الأسنان المريضة، مما يتطلب قضاء فترة من الوقت تصل إلى ثلاثة شهور وذلك لإلتئام عظام الفك بعد هذه العملية.

وتكون الخطوة الثانية هي زراعة جذر تيتانيوم في عظام الفك بمثابة دعامة لسن أو لعدة أسنان صناعية، مُعتمدًا في ذلك على موقعها بالفم والحمل الذى يستطيع تحمله ويعتمد الوقت المقضي بين إزالة الأسنان المريضة، وعملية الزراعة على نوع الأسنان المزالة، وعدد الجذور المستبدلة.

ADVERTISEMENT

وضع الأسنان الصناعية

بعد زراعة جذر التيتانيوم، وأثناء التئام عظام الفك من هذه العملية، توضع للمريض إحدى أنواع الأسنان الصناعية المؤقتة سريعة الإزالة، أو جسر لمدة ثلاث إلى ستة شهور و الذى يجب إزالتها وغسلها كل ليلة للحفاظ على نظافة الفم، وبعد الالتئام التام يقوم الطبيب بزراعة الأسنان الدائمة بعد أن يلأمها لشكل أسنان المريض وفكه.

زراعة الأسنان السريعة

تستخدم هذه الطريقة عندما يكون الفراغ الناتج من خلع الأسنان المريضة أصغر من حجم المعهود من الأسنان المزروعة، وفي هذه الحالة، يمكن للسن المرزوع أن يلتحم مع الأسنان الأصلية في منطقة السن المزال، ويكون دائم الثبات.

خطوات زراعة الأسنان

بعد عمل الفحوصات والأشعة اللازمة قبل الإجراء، نأتي للخطوات اللازمة لزراعة الأسنان الدائمة، وهي كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • يتم زراعة جذر الأسنان أولاً والذي يكون مصنوع من التيتانيوم، ليتم وضعه في محل السن المفقود.
  • في الوقت الذي يُشفى فيه عظم الفك، ويلتئم الجذر معه يتم تركيب الدعامة فوقه.
  • بعد فترة تأتي آخر مرحلة وهي تركيب التاج ليأخذ شكل السن الطبيعي، ربما يكون ذلك بعد مدة تصل إلى ستة أشهر.

اسعار زراعة الاسنان في مصر

بالطبع يعلم الكثيرون بأن اسعار زراعة الاسنان من أكثر الأسعار ارتفاعاً في مجال تجميل الأسنان على الإطلاق، وتتوقف التكلفة أيضاً على عدد الأسنان المزروعة ومهارة الطبيب وخبرته والتقنية المستخدمة.

وبالإضافة إلى تكلفة الإجراء نفسه فإنه قد يحتاج لفحوصات وأشعة على الفك قبل الإجراء، ولكن بشكل عام يمكن أن تصل تكلفة زراعة السن الواحد في مصر من 600 إلى 1000 دولار أمريكي، قد تظن أن التكلفة باهظة ولكنها بالرغم من ذلك فهي أقل من تكلفة زراعة الاسنان في العديد من الدول الأخرى.

اسعار زراعة الاسنان في السعودية

تعتبر السعودية أيضاً من الدول التي يتم فيها هذا الإجراء التجميلي للأسنان، حيث تبدأ تكلفة زراعة الأسنان في السعودية من 1000 إلى 1500 دولار أمريكي للسن الواحد، وهذا في حالة إجراء العملية بالطريقة التقليدية.

ADVERTISEMENT

أما عملية زراعة الأسنان بدون جراحة فتبدأ تكلفتها من 1500 إلى 2000 دولار أمريكي للسن الواحد، وتختلف الأسعار على حسب نوع السن المزروع والدولة المصنعة له.

اسعار زراعة الاسنان في الإمارات

تعتبر الإمارات وتحديداً في مدينة أبو ظبي منخفضة التكلفة مقارنة ببعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة، ولكنها مرتفعة إذا ما تمت مقارنتها بالدول العربية.

وبشكل عام، تتراوح اسعار زراعة الاسنان في أبوظبي ما بين 2000 إلى 3000 دولار أمريكي للسن الواحد.

ADVERTISEMENT

اسعار زراعة الاسنان في الأردن

تبدأ تكلفة زراعة الأسنان في الأردن من 500 دينار كحد أدنى لزراعة السن الواحدة وقد تصل إلى 900 دينار، وتختلف الأسعار باختلاف المواد المستخدمة في الدعامة والتاج، كما تختلف باختلاف المركز الطبي وسمعة الطبيب الذي يقوم بالزراعة.

ما مميزات زراعة الأسنان؟

هناك العديد من المزايا التي يمكن حصدها من زراعة الأسنان بما في ذلك:

  • تحسين المظهر ليبدو وكأن الاسنان طبيعية ومتناسقة.
  • تحسين الكلام ومخارج الحروف.
  • الراحة الناتجة عن وجود غرسات ثابتة بدلاً من الأطقم القابلة للإزالة.
  • سهولة الأكل والمضغ ومنع الانزلاق نتيجة للفراغات.
  • زيادة جمال الابتسامة والثقة بالنفس.
  • تحسين صحة الفم نتيجة لعدم تغيير الأسنان الأخرى أو تقليلها.

عيوب زراعة الاسنان

مثل أي إجراء تجميلي خاص بالأسنان، يمكن أن يكون له بعض العيوب التي تشمل ما يلي:

  • العدوى غير المتوقعة.
  • كسر السن المزروع.
  • الإفراط في التحميل على السن المزروع.
  • الضعف في كمية أو جودة العظام للسن.
  • أضرار تلحق بالمنطقة المحيطة مثل الأعصاب والأوعية الدموية.
  • التعامل مع جراح غير مؤهل.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اسعار زراعة الاسنان في الدول المختلفة، وخطوات ومميزات هذا الإجراء، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicinenet.com/dental_implants/article.htm
https://www.webmd.com/oral-health/guide/dental-implants#1-2
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد