البطاطس والرجيم .. هل يمكن استخدام البطاطس لإنقاص الوزن؟

البطاطس والرجيمالبطاطس من أكثر الخضروات شهرة وانتشارا في جميع أنحاء العالم، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من كثير من المأكولات في العالم، ولا يختلف على حب البطاطس أحد، وخاصةً الأطفال الصغار، كما البطاطس غنية بالعناصر الغذائية الهامة، ولها العديد من الفوائد الصحية، ولكن هل يمكن استخدام البطاطس لإنقاص الوزن؟ تابع المقال التالي لمعرفة العلاقة بين البطاطس والرجيم .

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للبطاطس

البطاطس الخام، خالية من الدهون، وغنية بالمواد المغذية، ومعظم المواد الغذائية في البطاطس توجد تحت القشرة، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، وتعد إضافة جيدة إلى أي نظام غذائي لانقاص الوزن، فالبطاطس غنية بالبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على الكالسيوم والحديد والفوسفور.

تحتوي البطاطس على كميات كبيرة من فيتامين C، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي أيضا على فيتامين A، وفيتامين B، والفلافوندات الحيوية، كما أن المياه تشكل حوالي 70-80٪ من وزن البطاطس، بالإضافة إلى أنها تعد واحدة من أفضل المصادر الطبيعية للنشا.

البطاطس والرجيم

البطاطس الخام، تعتبر طعام صحي يمكن إدراجه في النظام الغذائي المخصص لفقدان الوزن، كما أن البطاطس المسلوقة وجبة تعزز الإحساس بالشبع، مما يعني أنها تساعد على الشعور بالإمتلاء لفترة طويلة من الوقت، ويحتوي 1/2 كوب من البطاطس الخام  يحتوي على 94 سعرة حرارية.

ADVERTISEMENT

على الرغم من أن البطاطس تمثل إضافة صحية إلى النظام الغذائي، ولكن إذا كنت تأكل سعرات حرارية أكثر من احتياجات الجسم، سوف تكسب الوزن، ويجب عند محاولة انقاص الوزن تتبع السعرات الحرارية المستهلكة يوميا.

كيفية استخدام البطاطس لتخفيف الوزن

يمكنك التمتع بإضافة البطاطس في النظام الغذائي المخصص لفقدان الوزن بعدة طرق ما عدا القلي واستخدام الدهون في تحضيرها.

يمكن إضافة مكعبات من البطاطس مع البصل، وكمية قليلة من زيت الزيتون وتقديمها مع البيض المسلوق في وجبة الإفطار، كما يمكن تناول البطاطس المخبوزة مع القرنبيط على البخار، كما أن رش القليل من زيت الزيتون على شرائح البطاطس وتحميصها في الفرن تعتبر طريقة جيدة للتمتع بالبطاطس، دون المزيد من السعرات الحرارية.

تحذيرات هامة

قد تكون البطاطس على قائمة الطعام السيئ لأنها مرتبطة بزيادة الوزن، بسبب اتجاه أغلبنا إلى تناول البطاطس المقلية وبكميات كبيرة أو إضافة الجبن أو الأطعمة الأخرى الغنية بالسعرات، كما أنها يمكن أن تسبب زيادة سريعة في مستويات السكر في الدم والأنسولين، الأمر الذي قد يكون له تأثير سلبي على الشهية والوزن.

ADVERTISEMENT

من المهم أيضا اختيار البطاطس بحرص، فالبطاطس الخضراء غالبا ما تكون سامة، لأنها تحتوي على قلويدات مثل السولانين، والتشاكونين، والزرنيخ، وجرعة زائدة من تلك المواد الكيميائية يمكن بسهولة أن تكون قاتلة، كما أن محتوى السكر في البطاطس مرتفع جدا لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويحاولون انقاص الوزن، أو يعانون من مرض السكري تجنب تناول البطاطس، أو تناولها مخبوزة.

الفوائد الصحية للبطاطس

وفي النهاية وبعد معرفتك للقيمه الغذائية للبطاطس وفوائدها الصحية، واستخدام البطاطس لإنقاص الوزن، والعلاقة بين البطاطس والرجيم إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد