احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية: الأسباب وطرق العلاج

احتباس السوائل قبل الدورة
احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية

هل تشعرين بانتفاخ في جسمك كله في أوقات الحيض؟ يعرف هذا باحتباس السوائل في الجسم، وهو عرض غير مريح ومزعج وقد يمنع بعض الفتيات من أداء الأنشطة، ولكن لا تقلقي فهو عرض طبيعي يحدث بسبب أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وفي هذا المقال سنخبرك بجميع الأسرار والطرق التي سوف تساعدكِ على التخلص من احتباس السوائل قبل الدورة ومتى يختفي هذا الاحتباس والشعور بالانتفاخ.

ADVERTISEMENT

أسباب احتباس السوائل قبل الدورة

تتضمن أسباب احتباس السوائل قبل نزول الدورة الشهرية ما يلي:

  • تغيرات في مستويات هرمونات الإستروجين والبروجسترون، ونتيجة لهذا يخزن الجسم الماء والأملاح، وتُصبح خلايا الجسم متورمة وتُسبب الشعور بالانتفاخ.
  • اتباع عادات غير صحية مثل تناول الملح وعدم الحصول على الفيتامينات.
  • قد تتسبب بعض العوامل الوراثية في حدوث احتباس السوائل.

ووفقاً لدراسة تم إجراؤها عام 2011، وجدت النتائج أن احتباس السوائل والشعور بالانتفاخ يكون أكثر حدة ويُسبب آلام أكثر خلال أول يوم من الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

طرق علاج احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية

توجد بعض النصائح والطرق التي يمكنكِ من خلالها تخفيف حدة احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية، وقد تتضمن طرق التخلص من احتباس السوائل أثناء الدورة أو قبلها ما يلي:

طرق طبيعية:

  • قد تعتقدين أن ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية هو أمر صعب، ولكن لمواجهة مشكلة احتباس السوائل، عليكِ ممارسة الرياضة كشيء روتيني بتمارين خفيفة دون إجهاد لعضلاتك، لمدة 30 دقيقة يومياً.
  • الابتعاد عن الملح والمخللات في هذه الفترة، وتجنبي أيضاً صلصة الصويا والخضروات المعلبة واللحوم المجمدة، والمواد التي تحتوي على الصوديوم بكميات كبيرة.
  • احرصي على تناول الفيتامينات التي يحتاجها جسمك، وستجدينها بسهولة في الخضروات والفاكهة، كما يمكنك الحصول على وجبات تحتوي على خضروات وفاكهة أفضل لك من تناول أطعمة ووجبات دسمة أو سريعة.
  • احرصي على إدخال الحبوب الكاملة لنظامك الغذائي، لأنها تحتوي على ألياف غذائية تساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، فتخفف من حدة ألم البطن بسبب الأكل.
  • الابتعاد عن القهوة والنسكافيه في هذا الوقت، لمنع احتباس السوائل في جسمك، ويمكنكِ التدرج في منع وتقليل عدد الأكواب اليومية حتى تصلي إلى مرحلة كوب واحد فقط على الأكثر، وقومي باستبدالها ببعض الأعشاب المهمة لتخفيف أعراض في الدورة الشهرية مثل الزنجبيل.

الأدوية:

في حالة لم تساعدكِ النصائح السابق ذكرها في تخفيف حدة احتباس السوائل، يمكنكِ استشارة الطبيب لاستخدام بعض الأدوية، وقد يصف لكِ الطبيب الأدوية التالية:

ADVERTISEMENT
  • حبوب منع الحمل، حيث يمكن أن تساعد هذه الحبوب في تخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
  • مدرات البول، حيث تعمل مدرات البول على تخفيف السوائل المخزنة بالجسم.

المكملات الغذائية:

من ضمن طرق علاج احتباس السوائل في البطن قبل الدورة الشهرية هي تناول المكملات الغذائية التالية، ولكن هذا الخيار لا يجب اللجوء إليه إلا تحت إشراف طبيب لمنع زيادة المعادن في جسمك، ومن ضمن المكملات الغذائية التي يمكن استخدامها ما يلي:

  • الكالسيوم.
  • المغنسيوم.
  • فيتامين الثيامين B1 والريبوفلافين B2.
  • فيتامين E.

احتباس السوائل قبل الدورة وزيادة الوزن

كما ذكرنا سابقا يحدث احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية نتيجة وجود اختلال في الهرمونات، وهذا الاختلال يزيد من احتباس المسوائل وبالتالي يزيد الوزن.

كما تتحكم هرمونات الإستروجين والبروجسترون في كيفية تنظيم السوائل داخل الجسم، فعند وجود تغيرات فيهم، يقوم الجسم باختزان المزيد من المياه، وهذا الاحتباس يتسبب في الانتفاخ في الثديين والمعدة أو أطراف أعضاء الجسم، ويزيد هذا من وزن الجسم.

ADVERTISEMENT

ولكن يجب التنويه أن ما يحدث هو زيادة في وزن الجسم العام، وليست زيادة في كمية الدهون، وعادة ما تختفي تلك الزيادة بعد نزول الدورة الشهرية.

متى يزول احتباس المياه في جسم المرأة عند الدورة الشهرية؟

العديد من النساء تختبرن الشعور باحتباس السوائل والانتفاخ قبل الدورة الشهرية بخمسة أيام على الأقل، وبعض النساء الأخريات قد يختبرن تلك الأعراض قبل الدورة بأقل من 3 أيام، وعادة ما يزول احتباس السوائل والشعور بالانتفاخ بعد نزول الدورة الشهرية في أول يوم أو ثاني يوم. وفي حالة عدم اختفاء هذا الاحتباس والانتفاخ بعد الدورة، ننصح بضرورة استشارة الطبيب لمعرفة التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد