علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية وبدون أدوية

علاج الام الدورة الشهرية بالاعشاب الطبيعية
علاج الام الدورة الشهرية بالاعشاب الطبيعية

عادة ما تبحث النساء عن طريق طبيعية لعلاج أو تخفيف آلام وتقلصات الدورة الشهرية، لذا أعددنا لكم المقال التالي لتتعرفوا على كيفية علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية بدون استخدام أي أدوية، بالإضافة لنصائح وطرق طبيعية أخرى يمكن أن تساعد في التغلب على هذه الفترة.

ADVERTISEMENT

علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية

هناك العديد من الأعشاب التي تحتوي على مركبات تساعد في تخفيف ألم الدورة، منها ما يلي:

1- الزنجبيل لتخفيف آلام الدورة

تتضمن أشهر طرق علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية الزنجبيل، فوفقاً لبعض الدراسات التي تم نشرها عام 2009 وعام 2012، يمكن أن يساعد الزنجبيل في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية عن طريق تقليل مستويات البروستاجلاندين في الجسم، كما يمكن أن يساعد في علاج الإرهاق والتعب المصاحبين لفترة الدورة الشهرية.

2- الأعشاب الصينية

أشارت تقارير بعض الدراسات التي تم إجراؤها على ما يقرب من 4 آلاف امرأة أن استخدام الأعشاب الصينية مثل، جذور انجليكا الصينية وجذور عرق السوس وجذور الفاوانيا الحمراء أثناء فترة الدورة الشهرية يمكن أن يساعد في تخفيف الآلام والتقلصات بشكل كبير، ولكن هذه الأعشاب ما زالت تحتاج للمزيد من الدراسات والإثباتات.

ADVERTISEMENT

3- الشمر

يحتوي الشمر على مركب الأنيثول الذي له خصائص مضادة للتشنجات والتي يمكن أن تساعد في علاج تقلصات الدورة الشهرية لدى بعض النساء.

4- لحاء الصنوبر البحري

وجدت الدراسات أن استخدام لحاء الصنوبر البحري الفرنسي أو بيكنوجينول Pycnogenol يمكن أن يُعتبر من طرق علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب، حيث يمكن أن يقلل الألم والتقلصات ويقلل من الحاجة لاستخدام لمسكنات الألم أثناء الدورة الشهرية، ولكن ما زالت فاعلية هذه الأعشاب بحاجة للمزيد من الإثباتات والتجارب.

5- الشبت

أشارت نتائج تجربة تم إجراؤها عام 2014 أن استخدام الشبت أثناء الدورة الشهرية كان له تأثير مماثل لحمض الميفيناميك في تخفيف تقلصات دورة الحيض، ويُنصح ببدء استخدامه قبل ميعاد الدورة بيومين.

أفضل أعشاب الدورة الشهرية

في الحقيقة لا يوجد ما يُسمى بأفضل أعشاب الدورة الشهرية، فجميع الأعشاب السابق ذكرها والتي سوف نذكرها تالياً، يمكن أن تساعد بشكل ما في تخفيف الآلام، ولكن ليس لدى جميع النساء، وتتضمن أفضل الأعشاب الأخرى لعلاج آلام الدورة الشهرية ويمكن استخدامها كمشروب يخفف ألم الدورة وينزلها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • البابونج.
  • لحاء القرفة.
  • عشبة الهندباء.
  • عشبة Dang Gui Shao-Yao San.
  • النعناع.
  • نبات Xiao Yao San.
  • أوراق التوت.
  • عشبة كوهوش الزرقاء.
  • الجنكة.

تنبيه: في حالة قررتِ استخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج أو تخفيف آلام وتقلصات الدورة الشهرية، ننصحكِ بضرورة التحدث مع طبيبكِ أولاً لمعرفة الإيجابيات والسلبيات لهذا القرار. وفي حالة المعاناة من تقلصات شديدة أو أي مشاكل أخرى متعلقة بالحيض، لا يجب استخدام هذه الأعشاب بدون موافقة الطبيب ومعرفة سبب المشكلة أولاً.

طرق طبيعية لتخفيف آلام الدورة

إلى جانب طرق علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية السابق ذكرها، توجد بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي يمكن تجربتها لتخفيف آلام هذه الفترة من الشهر لدى السيدات، نذكر منها ما يلي:

1. استخدام الحرارة

قومي بتطبيق الحرارة على المعدة وأسفل الظهر لتخفيف الألم عن طريق استخدام زجاجة مياه ساخنة أو وسادة التدفئة (قربة الماء الساخن)، كما يمكنكِ في الاستحمام بماء دافئ أو استخدام منشفة ساخنة.

2. علاج آلام الدورة الشهرية بالتدليك

عمل تدليك أو مساج لمنطقة البطن لمدة 20 دقيقة يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الدورة الشهرية، كما يمكن لإضافة بعض الزيوت الأساسية أن يكون له فوائد إضافية في تخفيف مدة التقلصات.

ADVERTISEMENT

3. التمارين الخفيفة

على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية قد يكون آخر أمر تفكر فيه المرأة أثناء دورتها الشهرية، إلا أن ممارسة بعض التمارين الخفيفة في مثل هذا الوقت قد يساعد في تخفيف الألم والتقلصات مثل، تمارين التمدد أو المشي أو اليوجا.

4. عمل بعض التغيرات الغذائية

يمكن أن تساعد بعض التغييرات الغذائية أثناء فترة الحيض في تخفيف الأعراض وقد تتضمن تلك التغيرات ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الاعتماد على نظام غذائي غني بأحمض أوميجا 3 الدهنية والخضراوت والفاكهة والبروتين.
  • زيادة كمية السوائل مثل الماء والمشروبات الساخنة المفيدة، لمنع الجسم من التعرض للجفاف في هذا الوقت.
  • منع أي أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الملح، لتجنب الشعور بالانتفاخ.
  • تجنب الكافيين قدر المستطاع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد