أسباب زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية وأثناء الدورة

زيادة الوزن قبل الدورة وأثناء الدورة الشهرية
زيادة الوزن قبل الدورة وأثناء الدورة الشهرية

تشعر جميع النساء تقريباً بزيادة في الوزن في فترة الدورة الشهرية، وقد يكون هذا من أكثر الأعراض المزعجة المصاحبة للدورة، وعادة ما تبحث السيدات عن تفسير لحدوث هذا، لذا تعرفوا معنا من خلال السطور القادمة على أسباب زيادة الوزن قبل الدورة وأسباب زيادة الوزن اثناء الدورة الشهرية وطرق ونصائح مختلفة للتخلص من تلك الزيادة المزعجة.

ADVERTISEMENT

أسباب زيادة الوزن قبل الدورة

تُعتبر زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية من أعراض فترة ما قبل الدورة أو PMS المتعارف عليها وفقا لمكتب صحة المرأة بالولايات المتحدة OWH، وزيادة الوزن في هذه الفترة مرتبط بالتغيرات الهرمونية التي تحدث فيما يُعرف بمرحلة الجسم الأصفر أو الطور الأصفري، وهي مرحلة تحدث ثبل نزول الدورة مباشرة.

والأسباب الدقيقة وراء حدوث زيادة الوزن أو باقي الأعراض قبل الدورة الشهرية، غير محددة بالتأكيد، ولكن توجد بعض التفسيرات الشائعة التي يمكن أن تكون من أسباب زيادة الوزن قبل الدورة مثل:

ADVERTISEMENT
  • حدوث تغيرات دورية في الهرمونات الجنسية.
  • حدوث تقلبات في الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية.
  • وجود تغيرات دورية في المواد الكيميائية الخاصة بالدماغ مثل الناقلات العصبية كالسيروتونين.
  • وجود تغيرات في مستويات البروستاجلاندين.

متى تبدأ زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية؟

تختلف تجربة كل سيدة عن الأخرى، ويختلف طول فترة PMS من امرأة لأخرى، ولكن عادة ما تبدأين ملاحظة زيادة الوزن خلال يومين أو 3 أيام قبل الدورة الشهرية.

أسباب زيادة الوزن اثناء الدورة الشهرية

بعد أن تعرفنا على بعض أسباب زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية ، لنتعرف تالياً على بعض أشهر أسباب زيادة الوزن اثناء الدورة الشهرية:

ADVERTISEMENT
  • التغيرات الهرمونية: حدوث تغيرات في الهرمونات يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن عن طريق احتباس السوائل في الجسم بسبب ارتفاع مستويات الإستروجين والبروجسترون في الجسم، واحتباس السوائل يتسبب في الشعور بالتورم والانتفاخ ويزيد هذا من وزن الجسم.
  • الشعور بالانتفاخ: خلال الدورة تتسبب تقلبات الهرمونات في زيادة الغازات في الجهاز الهضمي، وينتج عنه الشعور بالانتفاخ وزيادة في الوزن.
  • تقلصات الدورة: قد تتسبب تقلصات الدورة أيضاً في الشعور بزيادة الوزن، حيث تحدث هذه التقلصات نتيجة بعض المواد الكيميائية التي يطلقها الرحم وتتسبب في حدوث ألم في البطن وعدم الشعور بالراحة.
  • تناول الطعام بإفراط: يُعتبر البروجسترون محفز للشهية، وزيادته قبل الدورة وأثناءها يتسبب في فرط تناول الطعام، وانخفاض مستوي السيروتونين يمكن أن يزيد من الرغبة  في تناول السكريات، وزيادة تناول الطعام والسكريات خلال هذه الفترة قد يتسبب في زيادة الوزن.
  • وجود مشاكل هضمية مثل الإسهال أو الإمساك أو آلام البطن، وتتسبب هذه المشاكل في عدم الراحة والشعور بزيادة الوزن.
  • انخفاض مستوى المغنيسيوم: ينخفض المغنسيوم في الجسم ببداية الدورة، ويحفز هذا الرغبة في تناول السكريات مما يساهم في زيادة الوزن.
  • عدم ممارسة الرياضة: تقلصات الدورة الشهرية والأعراض الأخرى قد تجعلكِ ترغبين في تخطي الرياضة هذه الفترة، ولكن قد يتسبب هذا في الشعور بزيادة الوزن، خاصة في حالة وجود رغبة في تناول السكريات والإفراط في الأكل.

كم زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية؟

من الطبيعي اكتساب ما يقرب من 1.5 إلى 2 كجم قبل الدورة الشهرية، وعادة ما يختفي هذا الوزن الزائد بعد بدء الدورة الشهرية بعدة أيام.

التعامل مع زيادة الوزن قبل الدورة وأثناء الدورة

توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع زيادة الوزن اثناء الدورة الشهرية أو قبلها، وتتضمن تلك الطرق ما يلي:

  • شرب كمية أكبر من الماء، حيث يمكن أن يساعد هذا في تقليل احتباس السوائل، وبالتالي تقليل الشعور بزيادة الوزن.
  • التخلص من الأطعمة غير الصحية أثناء الدورة واستبدالها ببدائل صحية مثل الفاكهة أو ألواح البروتين في حالة الرغبة في تناول السكريات.
  • تجنب الأطعمة التي قد تتسبب في حدوث غازات البطن.
  • تناول مدرات البول لتقليل لحتباس السوائل والماء بالجسم، لكن لا تتناولينها بدون استشارة الطبيب أولاً.
  • تناول مكملات المغنيسيوم لتعويض أي نقص في العنصر في الجسم خلال هذه الفترة، ولكن لا يجب تناولها بدون استشارة الطبيب أولاً.
  • زيادة النشاط البدني عن طريق المشي أو التحرك في أرجاء المنزل، وإذا كنتِ تمارسين الرياضة لا تتوقفي عن ممارستها خلال فترة الدورة الشهرية.
  • تجنب الكافيين والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بقدر المستطاع، لأنها قد تزيد من حدة الشعور بالانتفاخ.
  • تقليل كمية الملح التي تدخل الجسم، فزيادة الصوديوم في الجسم يتسبب في احتباس السوائل وبالتالي زيادة الوزن.

أفضل وقت لقياس الوزن بعد الدورة

قد تتساءلين أيضا: متى ينزل الوزن بعد الدورة؟ نظراً لأن تغيرات الهرمونات قبل نزول الدورة قد تتسبب في زيادة الوزن، فلا يجب قياس الوزن في أي وقت قبل الدورة الشهرية بخمسة أيام على الأقل، وبعد نزول الدورة، يجب الانتظار لمدة يومين على الأقل لحين استقرار الهرمونات ثم قياس الوزن.

ADVERTISEMENT

والجدير يالذكر أن أفضل وقت للحصول على قراءة دقيقة وصحيحة، هو قياس الوزن في الصباح الباكر قبل تناول أي طعام أو شراب وبعد دخول المرحاض.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد