اثر الرجيم على الدورة الشهرية .. هل يتأثر إنتاج الهرمونات بالنظام الغذائي؟

اثر الرجيم على الدورة الشهريةتغيير النظام الغذائي واتباع رجيم لفقدان الوزن الزائد يؤثر بالتأكيد على الجسم بطربق مختلفة، وقد يتبادر إلى ذهن النساء تساؤل حول اثر الرجيم على الدورة الشهرية ، تابعي المقال التالي لنخبرك عن كيف يؤثر الرجيم على الدورة الشهرية، وهل يتأثر انتاج الهرمونات بالنظام الغذائي؟

ADVERTISEMENT

اثر الرجيم على الدورة الشهرية

تتضمن الدورة الشهرية تغيرات في مستويات الهرمونات، والدورة الشهرية تستمر 28 يومًا، وهناك حاجة إلى الهرمونات المنتجة خلال الدورة الشهرية مثل: الاستروجين والبروجسترون، للحفاظ على الصحة، ونتيجة لذلك، فإن التغيرات في مستويات الهرمونات لها تأثير كبير على الدورة الشهرية، وبما أن إنتاج الهرمونات يتأثر بالنظام الغذائي، فإن النظام الغذائي يؤثر على الدورة الشهرية أيضًا.

لماذا يصعب الالتزام بالرجيم مع تغيرات الدورة الشهرية؟

متلازمة ما قبل الحيض PMS هي حالة شائعة لها آثار عقلية وجسدية على النساء، وتحدث عادةً قبل  14 يومًا من نزيف الدورة الشهرية ويمكن أن تستمر لمدة أسبوعين.

ADVERTISEMENT

تتميز متلازمة ما قبل الحيض بتقلب المزاج، وزيادة الوزن، والانتفاخ والصداع، ويمكن أن تتفاقم هذه الأعراض عن طريق استهلاك الكافيين والملح والسكر والكحول والأطعمة الغنية بالدهون، وبما أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي أيضًا من أعراض الدورة الشهرية، فقد يكون تجنب الأطعمة الغنية بالدهون صعباً بشكل خاص خلال هذه الفترة، مما يصعب الالتزام بالرجيم.

تأثير فقدان الوزن على الدورة الشهرية

فقدان الوزن يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، حيث يرتبط انقطاع الطمث بالنساء اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل مثل: فقدان الشهية العصبي anorexia nervousa، الذي ينطوي على رفض تناول الطعام بسبب الخوف من الإصابة بالدهون.

ADVERTISEMENT

قد يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية أيضًا نتيجة نقص التغذية السليمة أو الوجبات الغذائية الغنية بالكربوهيدرات، وأيضًا استخدام الكحول المفرط يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أيضا من خلال التدخل في قدرة الكبد على استقلاب الهرمونات، مثل الاستروجين والبروجسترون.

تأثير التغييرات الغذائية على الدورة الشهرية

هناك العديد من التغييرات الغذائية التي قد تعزز انتظام الدورة الشهرية، وتشمل: تقليل كمية الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في المخبوزات والصودا، وزيادة كمية الطعام التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل دقيق الشوفان والعدس وحليب الصويا.

ويفضل تناول السمك والدواجن على عكس اللحوم التي يمكن أن تكون عالية في الدهون، كما تعد الفيتامينات المتعددة، خاصًة تلك التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، مفيدة أيضًا بالإضافة إلى مكملات زيت السمك، ويمكن زيادة استهلاك الفاكهة والخضار والمياه أيضا لتنظيم الدورة الشهرية والحد من أعراض الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

نظام نباتي أو غير نباتي.. هل يؤثر ذلك على الدورة الشهرية؟

تختلف الدورة الشهرية لدى النباتيون وغير النباتيين اختلافًا كبيرًا، فوفقًا للدراسات حافظت غالبية غير النباتيين في هذه الدراسة على مستويات متسقة إلى حد ما من الاستراديول والبروجسترون مما أدى إلى دورات الحيض العادية، من ناحية أخرى كان لدى النباتيين انخفاض كبير في مستوى الاستراديول والبروجسترون خلال الدورة الشهرية، وكانت غالبية دوراتهم غير منتظمة إلى حد كبير وحدثت في غياب الإباضة.

وفي النهاية وبعد معرفتك اثر الرجيم على الدورة الشهرية ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد