أطعمة تزيد من حركة الجنين

أطعمة تزيد من حركة الجنين
حركة الجنين من أكثر الأمور الحماسية التي تحدث في فترة الحمل، ومعها تشعر الحامل بالتواصل مع الجنين بعدة طرق كما أنها تشعر أنه أصبح حقيقياً وليس مجرد مجموعة من الخلايا، لكن في بعض الحالات يتأخر الجنين في التحرك أو لا يتحرك بالمعدل الطبيعي إلا أنه من حسن الحظ توجد أطعمة تزيد من حركة الجنين وللتعرف عليها تابعي معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

حركة الجنين خلال فترة الحمل

من المرجح أن تبدأ الحامل في الشعور بحركة الجنين في الفترة بين الأسبوع 16 و 24 من الحمل، وإن كان الحمل هو الأول فإن الحامل تشعر به لأول مرة خلال الأسبوع 20 من الحمل، وفي حالة عدم الشعور بحركة الجنين حتى الأسبوع 24 من الحمل يجب إخطار الطبيب، كما أن شعور الأم بحركة الجنين يختلف عن الأشخاص الآخرين، فإن وضع أحدهم يده على الرحم لتحسس الحركة قد لا يكون قادراً على الشعور بها مثل الأم.

لا يوجد معدل طبيعي لحركة الجنين كما أن كل جنين يختلف عن الآخر، لكن من المهم ملاحظة تحركاته معرفة النمط الذي يتبعه والذي من خلاله تتمكن الحامل من معرفة الأوقات التي يكون فيها نشطاً والعكس، وهذا لا يعني بالضرورة إحصاء الحركات، وحركة الجنين مهمة للغاية حيث أنها تساعده على تدريب العضلات والعظام.

أطعمة تزيد من حركة الجنين

هناك بعض العوامل التي تؤثر على شعور الحامل بحركة الجنين، مثل مكان المشيمة، حيث أنها إن كانت في وضعية مقابلة لمنطقة البطن ستقوم بامتصاص حركة الجنين، كما أنه يوجد عوامل أخرى مثل حركة وانشغال الحامل ووضعية الجنين نفسه.

ADVERTISEMENT

الموز

معظم الأطباء ينصحون بتناول الموز قبل الخضوع لجلسة سونار، وذلك لأن الموز يساعد على زيادة حركة الجنين في الرحم ويجعله متحمساً، ومنذ سنوات عديدة أُجريت دراسات علمية على العلاقة بين حركة الجنين والموز.

منتجات الألبان

من المعروف لدى الجميع أن منتجات الألبان تزيد من حركة الجنين في الرحم وذلك بسبب احتوائها على البروتين، والكثير من الأمهات يُشرن إلى أن الجنين يتحرك باستمرار عند تناول الجبن أو شرب كوب من الحليب أو تناول الزبادي.

السكريات

تماماً مثل البالغين فإن تناول السكر يزيد من النشاط ويحفز على الحركة، كذلك الجنين تزداد حركته عند تناول الحامل للحلوى أو المشروبات التي تحتوي على السكريات، لكن يجب عدم الإفراط فيها لمنع زيادة الوزن غير الصحي خلال الحمل.

الطعام الحار

عند تناول الطعام الحار فإنه مثل أي طعام آخر سيجد طريقه إلى سائل الرحم الذي يحيط بالجنين والذي سيتفاعل معه عن طريق الركل، لكن يجب عدم الإكثار منه خاصةً إن لم تكن الأم معتادة عليه.

ADVERTISEMENT

حيل لزيادة حركة الجنين

هناك بعض الحيل الإضافية غير الطعام التي بوسع الحامل فعلها لزيادة حركة الجنين، مثل:

  • الحمام الدافئ: الاستحمام بماء دافئ لزيادة حركة الجنين حيلة تقوم بها الكثير من الأمهات، يمكن ملء حوض الاستحمام بالماء والجلوس فيه لبضع دقائق والاسترخاء، ويمكن حتى رؤية أطراف الجنين تتحرك على البطن، لكن من المهم أن تكون درجة الحرارة معتدلة وليست عالية حيث أن للحرارة الكثير من الآثار السلبية على الجنين.
  • التحدث والغناء: الجنين يكون قادراً على سماع الأصوات خارج الرحم ويتفاعل معها كما أنه يستطيع تمييز صوت الأم وأحياناً الأب، ومع الوقت سيتحرك عند سماع صوت الأم تغني أو تتحدث.
  • الضغط على البطن: الضغط على البطن برقة لا يؤذي الجنين بل يعطيه حافزاً للتحرك والتفاعل مع هذا المؤثر الخارجي، وهي من الألعاب السرية التي تمارسها معظم الأمهات مع صغارهن في الرحم.

.

بعد التعرف على موضوع أطعمة تزيد من حركة الجنين فإننا ننوه إلى وجوب استشارة الطبيب في حالة توقفت حركة الجنين تماماً بعد بلوغ الأسبوع 28 من الحمل، حيث أن هذه قد تكون علامة على وجود بعض التعقيدات في الحمل، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد