فوائد الموز للحامل وهل يزيد الموز فرص الحمل بولد؟

فوائد الموز للحاملتغذية المرأة السليمة تعتبر جزء هام وحيوي خلال الحمل، وذلك لأن تغذية الحامل تؤثر مباشرًة على صحة الجنين، وتُنصح الحوامل بإدراج الفواكه في النظام الغذائي اليومي لما لها من فوائد هامة، ومن ضمن هذه الفواكه المفيدة الموز، تابعي المقال التالي لمعرفة فوائد الموز للحامل.

ADVERTISEMENT

فوائد الموز للحامل

يعتبر الموز واحدًا من أكثر الخيارات الغذائية الصحية عند استهلاك الفواكه، ويمثل أهمية خاصة للحامل وجنينها لما له من قيمة غذائية مرتفعة، وفوائد صحية عديدة، ولأسباب مختلفة.

القيمة الغذائية للموز

ثمرة موز واحدة أو 126 جرام من الموز تحتوي على 110 سعر حراري، و 30 جرام من الكربوهيدرات، كما أن الموز مصدر غني للبروتين، والبوتاسيوم، والألياف الغذائية، ولا يحتوي الموز على أي دهون أو كوليسترول، فضلا عن كميات لا تذكر من الصوديوم.

يحتوي الموز أيضا على الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين ب 6، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك، والنياسين، بالإضافة إلى كميات ضئيلة من الفيتامينات الأخرى، كما يحتوي الموز أيضًا على معادن مثل الفوسفور، والكالسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والنحاس.

ADVERTISEMENT

أهمية فيتامين B6 في الموز للحامل

تلعب جميع فيتامينات B دورًا هامًا في نمو الجنين، ويعتبر الموز غني بفيتامين B6، ويعتمد الجهاز العصبي المركزي للجنين على فيتامين B6 لتنسيق النشاط أثناء نموه، والمساعدة في التخليق الحيوي للناقلات العصبية GABA والدوبامين، والسيروتونين، فبينما يقوم الجهاز العصبي المركزي للطفل بتنظيم هذا النمو، ويساعد فيتامين B6 في الموز على نقل الأكسجين إلى الأنسجة من خلال الهيموجلوبين.

الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين B6 للنساء الحوامل هي 1.9 مللي جرام، وتحتوي موزة متوسطة واحدة على 0.4 مللي جرام ، أو 21 % من الكمية اليومية الموصى بها.

أهمية البوتاسيوم في الموز للحامل

البوتاسيوم ممتاز للحوامل، ويجب أن تستهلك الحامل ما لا يقل عن 4,700 مللي جرام من البوتاسيوم يومياً، وعند تناول موزة متوسطة الحجم ستحصل على 9 % من الكمية اليومية الموصى بها.

البوتاسيوم معدن هام يخفف بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها المرتبطة بالحمل، وقد يقلل من وتيرة أو شدة تشنجات الساق المؤلمة، كما يساعد على منع أو إنقاص التورم الطبيعي الذي يحدث أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

علاج الإسهال وغثيان الصباح

النساء اللواتي تعانين من الإسهال بدلاً من أو مع غثيان الصباح يمكن أن يستفدن من الموز، فالموز يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على تخفيف الإسهال عن طريق امتصاص الماء الزائد في الجسم، كما يمكن للبوتاسيوم في الموز أن يساعد أيضًا في تخفيف حدة التقلصات المعوية التي تصاحب الإسهال أحيانًا.

هل يزيد الموز فرص الحمل بولد؟

على الرغم من عدم وجود ضمانات فعلية، قام علماء في جامعات أكسفورد وجامعات إكستر البريطانية بدراسة ما يقرب من 750 امرأة حامل لأول مرة بحثًا عن العلاقة بين النظام الغذائي ونوع الجنين، ووجدوا ارتباط بين المستويات العالية من البوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم مع الحمل، فإذا كنتي ترغبين بولد فتناول صحن من الحبوب في الصباح مع الحليب الغني بالكالسيوم والبوتاسيوم مع شرائح الموز قد يُحدث فرقًا.

تحذيرات هامة

على الرغم من كل فوائد الموز للحامل، إلا أن هناك بعض التحذيرات التي يجب وضعها في عين الإعتبار، فالموز يحتوي على الكيتيناز chitinase، وهو من مسببات الحساسية الرئيسية، والذين لديهم حساسية من الموز قد يعانون من الحكة، والتورم، والأزيز عند الحلق والفم، لذا يجب على الحامل  استشارة الطبيب حول النظام الغذائي.

أيضا قد يتسبب تناول الموز لبعض الأشخاص الذين يأخذون أدوية لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب مشكلة بسبب محتواه من البوتاسيوم، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

ADVERTISEMENT

أيضا الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، يجب ألا يتناولوا أكثر من نصف موزة في اليوم، كما يجب الانتباه لكمية الألياف التي يحتوي عليها الموز، فهو قد يسبب اضطرابات هضمية مختلفة وتشنجات وغازات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد