أضرار فيتامين د على الكلى

أضرار فيتامين د على الكلى
فيتامين (د) من الفيتامينات الهامة للجسم والعظام، ولكن الجرعات الزائدة تسبب بعض المشكلات الصحية، تابع معنا عزيزي القارئ مقالنا عن أضرار فيتامين د على الكلى لتتعرف على أضرار الجرعات الزائدة له على الجسم والصحة.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين د

فيتامين د هو واحد من من الفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا للبقاء في صحة جيدة، ولهذا الفيتامين العديد من الوظائف ومنها:

  • الحفاظ على قوة العظام.
  • تعزيز امتصاص الكالسيوم.
  • تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

أضرار فيتامين د على الكلى

يحذر الأطباء المرضى بشأن كمية مكملات فيتامين (د) التي يتناولوها بعد أن أُصيب رجل بتلف في الكلى، نتيجة تناوله جرعات زائدة من فيتامين (د).

أظهر الرجل البالغ من العمر 54 عاماً زيادة في مستويات الكرياتين في الدم، مما يشير إلى حدوث عطل وتلف بالكلى، وظهر أن المسبب لهذه المشكلة أنه قد تناول جرعات كبيرة من فيتامين (د) لم يكن بحاجة لها.

ADVERTISEMENT

يؤدي تناول كمية مرتفعة من فيتامين (د) إلى زيادة نسبة الكالسيوم في الدم، مما يؤدي إلى حدوث تلف بالكلى، حيث أن الفشل الكلوي الناتج عن ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم يسبب ترسب الكالسيوم في أجزاء مختلفة من الكلى، مما يتسبب في حدوث أضرار كبيرة.

لا يمكن عكس الفشل الكلوي؛ لذا فإن المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي التدريجي عادةً ما تقل وظائف الكلى لديهم عن 10-15%، وعادةً ما يحتاجون إلى غسيل الكلى لإزالة السموم من الجسم.

تناول الكثير من فيتامين (د) يمكن أن يسبب أيضاً مشاكل أخرى مثل:

  • الإمساك.
  • الغثيان.
  • قد يسبب تكون حصوات الكلى وتلفها في الحالات الأكثر خطورة.

الجرعات التي يحتاجها الشخص من فيتامين (د)

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أضرار فيتامين د على الكلى تابع معنا لتتعرف على الكميات المناسبة لتجنب أضراره.

ADVERTISEMENT

يلعب فيتامين (د) دوراً هاماً في مساعدة الجسم على بناء عظام قوية، وتتراوح الجرعة اليومية الموصى بها للشخص العادي بين 400 و 1000 وحدة دولية.

صرح الأطباء ان تناول مكملات فيتامين (د) أصبحت أمر شائع للغاية على الرغم من أن الشخص العادي يحصل على معظم الكمية التي يحتاجها من أشعة الشمس، ويمكن أن يحصل على الباقي من الأطعمة المدعمة مثل الحليب والحبوب.

يستطيع الشخص العادي الحصول على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في الطعام، وعلى وجه الخصوص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين(A) وفيتامين (D) وفيتامين (E) وفيتامين (K).

الجرعات المناسبة لتجنب أضرار فيتامين د على الكلى

المكملات الغذائية وخاصة مكملات فيتامين (د) هي موضوع مثير للجدل، واختلفت وجهات نظر الخبراء حول ما إذا كانت المكملات ضرورية أم لا، ولكن مكملات فيتامين (د) مهمة للأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين (د) وهي آمنة طالما تؤخذ في الحدود المصرح بها.

ADVERTISEMENT

الآثار الجانبية للمكملات نادرة جداً طالما أن الشخص يتبع ارشادات الطبيب، وننوه عزيزي القارئ على عدم تناول أي نوع من المكملات قبل استشارة الطبيب المختص وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد إذا ما كنت تحتاج لها أم لا حتى لا تضر صحتك.

وفي نهاية المقال عن أضرار فيتامين د على الكلى نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤالك، وننصحك بضرورة الالتزام بالجرعات الموصى بها من المكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نسمة فؤاد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد