اعراض نقص فيتامين د عند النساء وتساقط الشعر

اعراض نقص فيتامين د عند النساءفيتامين د قابل للذوبان في الدهون ومصدره الأساسي أشعة الشمس، وهو موجود أيضا في عدد صغير فقط من الأطعمة، ولذلك يتأثر الجسم عند نقصه وتعتبر النساء من الفئات المتأثرة بشكل ملحوظ، تابعي المقال التالي لمعرفة اعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وطرق العلاج والوقاية.

ADVERTISEMENT

اعراض نقص فيتامين د عند النساء

يمكن أن يسبب نقص فيتامين د الإنهاك والتغيرات في المزاج، وقد لا يكون لدى العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أي أعراض أو قد يستمرون لسنوات طويلة دون التعرض لأعراض، ولكن تعتبر النساء من أكثر الفئات المعرضات لمشاكل العظام، وبالتالي هن أكثر عرضة للإصابة بالكسور.

يمكن أن تكون اعراض نقص فيتامين د عند النساء غامضة وقد تتغير بمرور الوقت، وتشبه أعراض مجموعة واسعة من الأمراض، الأشخاص الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين د أو الذين لديهم أمراض أو نقص التغذية، يجب أن يطلبوا اختبار لنقص فيتامين د.

نقص فيتامين د عند النساء وتساقط الشعر

قد يظهر نقص فيتامين د عند النساء في صورة تساقط الشعر، فبعض الأبحاث وإن كانت قليلة، تظهر احتمالية وجود علاقة بين نقص الفيتامين وبين تساقط الشعر، وقد يكون هناك علاقة بين انخفاض مستوى الفيتامين في الجسم وبين الثعلبة البقعية الذي قد يسبب تساقط الشعر.

ADVERTISEMENT

أسباب نقص فيتامين د عند النساء

تحدث اعراض نقص فيتامين د عند النساء عندما لا تستهلك النساء كمية كافية من فيتامين د، أو عندما لا يستطيع الجسم امتصاص واستقلاب فيتامين د الذي يستهلكه، وهناك بعض العوامل التي قد تزيد من مشكلة عدم امتصاص الفيتامين أكثر وهي:

  • العيش في أماكن أو بلاد لا يمكن التعرض بسببها للشمس بشكل كافي أو حتى بسبب البقاء في المنزل لفترات طويلة دون الخروج في الضوء.
  • استخدام واقي ضد الشمس بكمية كبيرة، وبالتالي منع امتصاص أشعة الشمس أو أن تكوني من أصحاب البشرة الداكنة.
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.
  • التقدم في العمر قد يصعب امتصاص الفيتامين.
  • الزيادة في الوزن قد يكون لها علاقة بانخفاض مستوى فيتامين د في الجسم.
  • وجود مشكلة تتعلق بصحة الأمعاء، أو الكبد أو الكلى، فقد يؤثر ذلك على عملية امتصاص الفيتامين.
  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية: قد تؤدي المتطلبات الغذائية للرضيع أو الجنين إلى خفض مستويات فيتامين د، خاصة عند النساء المعرضات بالفعل لخطر نقص فيتامين د.

علاج نقص فيتامين د عند النساء

هناك عدة طرق أساسية لتعويض نقص الفيتامين في الجسم، ومنها التعرض للشمس مع الحرص على عدم طول الفترة، والاهتمام بالأطعمة الغنية بفيتامين د.

وهناك المكملات، في حال لم تفلح الطرق السابقة في تعويض النقص في الجسم، ولكن هناك خلاف حول الكمية الصحيحة من فيتامين د، حيث قد تختلف النسبة لفيتامين د حسب عدة عوامل مختلفة، مثل العمر ومستوى النشاط وصحة التمثيل الغذائي، ويجب على الناس التحدث إلى الطبيب حول الغرض من تناول الفيتامين د لتحديد الجرعات المناسبة للحالة.

من طرق الوقاية من نقص الفيتامين في الجسم، الاهتمام بالحفاظ على وزن صحي قدر الإمكان، وذلك لأن الوزن الزائد يحتمل أن يكون سببا في نقص فيتامين د.

ADVERTISEMENT

فيديو عن فوائد فيتامين د

شاهدي في الفيديو التالي فوائد فيتامين د وأعراض نقصه في الجسم.

وفي النهاية وبعد معرفتك لمعرفة اعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وطرق العلاج والوقاية، ننصحك باتباع طرق الوقاية التي ذكرناها لتجنب ظهور هذه الأعراض.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد