أسباب وجود مخاط في البول ومتى تستشير الطبيب

مخاط في البولهل تلاحظ مخاط في البول ويشعرك هذا بالقلق؟ قد يكون الأمر طبيعياً ولا يوجد ما يستدعي الخوف، ولكن أحياناً قد يكون وجود مخاط في البول علامة لمشكلة أخرى يجب اكتشافها، ويمكنكم التعرف على أسباب هذه المشكلة من الفقرات التالية، بالإضافة لمتى تستشير الطبيب وخيارات علاجها.

ADVERTISEMENT

أسباب نزول مخاط في البول

يقوم الجسم عادة بإفراز المخاط لترطيب وحماية أجزاء معنية من الجسم، بما في ذلك المسالك البولية، ووجود بعض المخاط في البول يُعتبر أمر طبيعي، ولكن زيادته يمكن أن تكون مؤشر لوجود مشكلة صحية كامنة، ويمكن أن تتضمن أسباب وجود مخاط في البول ما يلي:

  • التهاب المسالك البولية: يُعتبر التهاب المسالك البولية من أشهر أنواع الالتهابات، ويحدث للنساء بشكل كبير، ومن ضمن أعراضه وجود مخاط أو دم في البول.
  • الأمراض المنقولة جنسياً: يتسبب كل من الكلاميديا والسيلان في وجود مخاط زائد في البول، إلى جانب أعراض أخرى مثل شعور بالحرقان عند التبول أو ألم بشكل عام في منطقة الحوض.
  • متلازمة القولون العصبي: من ضمن أعراض متلازمة القولون المحتملة هو وجود مخاط في القناة الهضمية ويتواجد هذا المخاط عادة في الأمعاء أو القولون، ولكن بعد مغادرة الجسم من خلال فتحة الشرج يمكن أن يختلط بالبول، ويظهر على أنه مخاط في البول.
  • التهاب القولون التقرحي: نوع من التهابات الأمعاء ولمواجهة حدوث أي ضرر للقولون نتيجة له يقوم الجسم بإنتاج كمية زائدة من المخاط والتي تخرج من الجسم من خلال البراز، ويمكن أن يختلط أحياناً بالبول، مما يعطي الانطباع بوجود مخاط في البول.
  • حصوات الكلى: عبارة عن مخلفات صلبة تتكون داخل الكليتين وتحتوي على معادن وأملاح مختلفة، والحصوات التي تبقى في الكليتين لا تتسبب في حدوث أعراض، ولكن في حالة انتقالها للمسالك البولية يمكن أن تتسب في حدوث مخاط زائد في البول أو دم أو رغبة ملحة في التبول.
  • سرطان المثانة: في حالات نادرة يمكن أن يكون المخاط في البول من علامات سرطان المثانة، ومن غير المرجح أن يكون من العلامات الأولية، وفي العديد من الحالات يكون المخاط مرتبط بالتهاب أو عدوى أو سبب أخرى ولكن يجب استبعاد هذا الاحتمال.

متى يجب زيارة الطبيب؟

أي شخص يتعرض لوجود كمية كبيرة من المخاط في البول يجب أن يستشير الطبيب، وعلى الرغم من أن وجود بعض المخاط قد يكون طبيعياً، إلا أن وجود كمية كبيرة يقترح وجود مشكلة طبية كامنة تحتاج لعلاج.

ADVERTISEMENT

ولفحص المخاط في البول قد يقوم الطبيب بطلب تحليل البول والذي يتضمن فحص عينة من البول تحت الميكروسكوب، وهذا الفحص لا يتطلب إلا توفير عينة من البول.

طرق علاج المخاط في البول

السبب وراء وجود مخاط في البول هو الذي سوف يحدد طريقة العلاج التي سوف يتم اتباعها، وقد تتضمن خيارات العلاج المحتملة ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • في حالة التهاب المسالك البولية: قد يصف الطبيب المضادات الحيوية للالتهابات البكتيرية، كما من الضروري شرب كمية كبيرة من الماء لطرد البكتيريا من الجسم.
  • في حالة الأمراض المنقولة جنسياً: يتم وصف المضادات الحيوية، مع الحرص على علاج الشريك الآخر أيضاً، ويجب الإشارة إلى عدم وجود أدوية غير موصوفة فعالة لعلاج هذه المشاكل، كما يمكن تقليل خطر هذه الأمراض باستخدام وسائل الوقاية أثناء العلاقة.
  • في حالة القولون العصبي: لا يوجد علاج لحل هذه المشكلة المزمنة، ولكن قد تساعد بعض الأدوية في تخفيف أعراض القولون العصبي مثل الأدوية المضادة للتشنج، وعمل تغيرات في النظام الغذائي وتناول المكملات وتقليل التوتر.
  • في حالة القولون التقرحي: هذه الحالة أيضاً لا يوجد له علاج واقي، ولكن يمكن تخفيف الأعراض بواسطة الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المثبطة للمناعة ومسكنات الألم والأدوية المضادة للإسهال.
  • في حالة حصوات الكلى: الحصوات الصغيرة لا تحتاج علاج حيث تمر من تلقاء نفسها من خلال البول، ويمكن شرب كميات كبيرة من الماء لتسريع العملية، وفي حالة الحصوات الأكبر حجماً قد يلجأ الطبيب لخيارات علاجية أخرى مثل تفتيت الحصوات بالموجات أو الجراحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد