ADVERTISEMENT

علاج القولون العصبي بطرق مختلفة

علاج القولون العصبيالقولون العصبي معاناة منتشرة لدى كثير من الناس، وفي هذا المقال، سنقدم لك كيفية علاج القولون العصبي بالادوية وبالأعشاب، وأيضاً اعراض القولون العصبي عند الرجال وأعراضه العامة، وهل يمكن علاج القولون العصبي نهائيا ؟ وماذا عن علاج القولون العصبي النفسي ؟ تابع لمعرفة كل هذه المعلومات.

ما هو القولون العصبي ؟

القولون العصبي هو اضطراب شائع للغاية يؤثر على الأمعاء الغليظة، ويسبب آلاماً وأعراضاً قد تكون حادة في بعض الأوقات، وعادة ما تشمل آلام وتشنجات البطن، والانتفاخ والغازات، واضطرابات الهضم من الإمساك أو الإسهال أو كليهما معاً.

ADVERTISEMENT

اسباب القولون العصبي

إن السبب الرئيسي لحدوث للقولون العصبي غير معروف، ولكن يبدو أن هناك عدد من العوامل التي تلعب دوراً هاماً، ومنها:

  • تقلص العضلات في الأمعاء عند نقل الطعام خلال الجهاز الهضمي، يمكن أن تؤدي التقلصات القوية إلى حدوث الغازات والانتفاخ، والإسهال، كما أن ضعف وبطء هذه التقلصات يؤدي للإمساك.
  • وجود تشوهات بالأعصاب الموجودة بالجهاز الهضمي قد تسبب تجارب مؤلمة مع آلام القولون العصبي.
  • بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لديهم عدد متزايد من خلايا الجهاز المناعي في الأمعاء، وترتبط استجابة النظام المناعي هذا بالألم والإسهال.
  • قد يتطور القولون العصبي بعد نوبة حادة من الإسهال بسبب البكتيريا أو الفيروسات.

اعراض القولون العصبي

قد تختلف أعراض القولون العصبي وفقاً للسبب وشدة الحالة التي يعاني منها الشخص، ولكن هناك بعض الأعراض التي تعتبر الأكثر شيوعاً، وهي:

  • وجود آلام وتشنجات في البطن.
  • الإسهال أو الإمساك، أو المناوبة بين الإثنين.
  • المخاط في البراز.
  • الغازات والانتفاخات.

يجب زيارة الطبيب لطلب علاج القولون العصبي عند وجود هذه الأعراض، أوعند حدوث أعراض شديدة مثل التقيؤ المتواصل ونزيف المستقيم وصعوبات البلع، وألم البطن الذي لا يزول.

اعراض القولون العصبي عند الرجال

قد تكون اعراض القولون العصبي عند الرجال مشابهة لأعراضه العامة، ولكن يقترح بعض الباحثين أنه بسبب الاختلافات الهرمونية، قد تكون القناة الهضمية الذكرية أقل حساسية لأعراض القولون العصبي، كما قد يواجه الرجال المصابون بالقولون العصبي مشكلة في العلاقة الزوجية.

ADVERTISEMENT

افضل علاج للقولون العصبي

ينطوي علاج القولون العصبي بشكل كبير على التحكم في الأعراض وعلاجها، وقد يتوقف افضل علاج للقولون العصبي على تغييرات نمط الحياة والعادات، ولكن هناك طرق علاج كثيرة للقولون العصبي منها ما هو طبيعي ومنها علاج بالأدوية كما سنرى لاحقاً.

علاج القولون العصبي بالادوية

هناك بعض الأدوية التي تم اعتمادها خصيصاً للأشخاص المصابين بالقولون العصبي، ولا يصفها ولا يتم استخدامها إلا بواسطة الطبيب، ومنها:

  1. ألوسيترون لتخفيف القولون وإبطاء حركة الفضلات من خلال الأمعاء السفلية.
  2. الوكسادولين لتخفيف الإسهال.
  3. ريفاكسيمين مضاد حيوي، يمكن أن يقلل من نمو البكتيريا في الأمعاء.
  4. لوبيبروستون يمكن أن يعمل على زيادة إفراز السائل في الأمعاء الدقيقة للمساعدة في مرور البراز.

كيفية علاج القولون العصبي بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تخفف من آلام القولون العصبي، ومنها:

  • يساعد النعناع على تقليل اعراض القولون العصبي مثل التقلّصات، والانتفاخ، والإسهال.
  • بذور الشمر تساعد على تخفيف في تقلّصات الأمعاء والانتفاخات المُصاحبة للقولون العصبي.
  • يساعد الزنجبيل على التخلص من الغازات وعلاج الانتفاخ، كما أنه يعمل مضاد لعلاج التهابات الأمعاء، ويساعد على ارتخاء عضلاتها.
  • شاي البابونج يساعد علي منع التقلّصات، والإسهال، والتهابات القولون العصبي، وما يصاحبه من أعراض.
  • الكمون فعال للغاية في تحسين مشكلات الجهاز الهضمي لدرجة أن الباحثين يأملون أن يكون بديلاً فعالاً للأدوية المكلفة.

هل توجد اعشاب لعلاج القولون نهائيا ؟

من المهم عدم تناول أعشاب أو مكملات لأغراض علاجية إلا بعد استشارة الطبيب، فإن تناول المشروبات العشبية التي تم ذكرها بكمية معتدلة وطبيعية غالباً ما يكون فعال لتهدئة أعراض القولون، ولكن إذا كانت أعراضك شديدة استشر الطبيب.

ADVERTISEMENT

علاج القولون العصبي النفسي

إن المهيجات التي تتسبب في زيادة أعراض القولون العصبي النفسي غالباً ما تكون عوامل نفسية، مثل المشاعر السلبية كالغضب والحزن والعصبية، لذلك فإن أفضل طريقة لإدارة الأعراض هنا هي التحكم في الانفعالات قدر الإمكان ومحاولة الهدوء، قد تفيد مشروبات الاسترخاء واليوجا وتمارين التنفس في ذلك.

علاج القولون العصبي نهائيا

يتساءل بعض الأشخاص هل يمكن علاج القولون العصبي نهائيا بشكل قاطع؟ الجدير بالذكر أنه قد لا يفيد علاج القولون العصبي عندما يكون نمط الحياة والغذاء متعارضاً مع العلاج، ولكن يمكن التحكم في الأعراض الخفيفة، عن طريق:

  • تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض المزعجة، مثل الأطعمة الحارة والمليئة بالدهون، والتي تحتوي على كثير من الثوم والبصل والتوابل.
  • تناول الألياف للمساعدة على الهضم وشرب الكثير من الماء والسوائل.
  • ممارسة التمارين للمساعدة في الحركة المنتظمة للأمعاء، والنوم جيداً.
  • البعد قدر الإمكان عن مصادر الضغط العصبي والتوتر.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على طرق علاج القولون العصبي وأعراضه، والأسباب التي تؤدي إليه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا .

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد