بالصور: تمارين الهيت وفوائدها للمبتدئين

التمارين الرياضية بالتأكيد تقدم الكثير من الفوائد للجسم، فبجانب الفوائد الجسدية فهي تقدم أيضاً فوائد نفسية وتعمل على تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير، أما تمارين الهيت بشكل خاص فهي من أفضل التمارين التي تساعد على إنقاص الوزن في فترة قصيرة، وفي عرض الصور التالي ستتعرف عليها:

 

ما هي تمارين الهيت؟

ما هي تمارين الهيت؟

تمارين الهيت هي عبارة عن مجموعة من التمارين تتراوح مدة كل منها بين 10 ثواني لـ 8 دقائق، مع أخذ استراحة قصيرة لمدة 30 ثانية ثم استكمال التمارين، فهي تساعد على زيادة معدل نبضات القلب بحوالي %80 لـ %90 خلال هذه المدة، وبالتالي تعزز معدل حرق الدهون في الجسم، وتساعد على بناء العضلات بشكل أفضل.

فوائد تمارين الهيت

فوائد تمارين الهيت

تستطيع تمارين الهيت أن تقدم لك مجموعة من الفوائد الرائعة، فهي مختلفة عن أي نوع تمارين آخر، وتتضمن أهم الفوائد التي تقدمها تمارين الهيت ما يلي:

  • تساعد على حرق الدهون بمعدل أعلى وأسرع من الطبيعي، ويستمر هذا المعدل لعدة ساعات بعد الانتهاء من التمرين، مما يساعد على خسارة الوزن.
  • تلعب تمارين الهيت دور كبير وهام في بناء العضلات، فهي تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم كله.
  • أثبتت الكثير من الدراسات أن تمارين الهيت تساعد على تعزيز التدفق الدموي في الجسم.
  • أيضاً تقدم فوائد صحية رائعة، فيما يتعلق بتنظيم مستوى السكر في الدم، وتنظيم ضغط الدم.
الفرق بين تمارين الهيت والكارديو

الفرق بين تمارين الهيت والكارديو

تمارين الهيت أو Hiit هي اختصار لـ high-intensity interval training وهي تجمع بين التمارين اللاهوائية المكثفة خلال مدة معينة والاستراحة بين كل تمرين وما يليه، على عكس تمارين الكارديو فهي تعتبر من التمارين الهوائية، التي لا يحدث فيها نقص في الأكسجين.

والمفيد في تمارين الهيت هي أنها تساعد على تكوين مقاومة ضد تراكم حمض اللاكتيك على العضلة الناتج عن نقص الأكسجين، حيث أن تراكم حمض اللاكتيك يتسبب في ضعف العضلة وإرهاقها وبالتالي يجعل من الصعب استمرار التمرين، كما أن تمارين الهيت هي الأفضل بالنسبة لمن يرغب في خسارة الوزن.

تمارين الهيت للمبتدئين

تمارين الهيت للمبتدئين

أي نوع من أنواع الرياضات يجب أن تبدأ بتمارين بسيطة، حتى يعتاد جسمك على هذا النوع، وتتجنب حدوث أي إصابات أو مشكلات قد تحدث أثناء التمرين، ولكن على الرغم من أن تمارين الهيت للمبتدئين بسيطة إلا أنها ستقدم لك نفس الفوائد، وستساعدك على خسارة الوزن.

تمرين القرفصاء Squat Twist

تمرين القرفصاء Squat Twist

هذا التمرين يشبه إلى حد كبير تمرين القرفصاء، حيث يبدأ هذا التمرين بالوقوف باستقامة مع ترك مسافة بين القدمين، ثم ثني الركبتين حتى يصبح فخذاك موازيان للأرض، ثم الوقوف مرة أخرى، ولكن مع رفع إحدى ركبتيك في اتجاه صدرك ولف الجسم في الاتجاه المعاكس.

تمرين الطحن Reach and Crunch

تمرين الطحن Reach and Crunch

يتضمن هذا التمرين الوقوف مع فرد الظهر ورفع اليدين لأعلى، ثم ثني إحدى الركبتين في اتجاه الصدر، مع إنزال اليدين وسحب الكوع للخلف، وتكرار نفس الخطوات مع الركبة الأخرى، لمدة 30 ثانية لـ 3 دقائق، ثم أخذ استراحة قصيرة واستكمال التمارين، يعمل هذا التمرين على شد البطن والفخذين.

القرفصاء مع اللكمات المراوغة Shuffle Punch

القرفصاء مع اللكمات المراوغة Shuffle Punch

هذا التمرين أيضاً يشبه تمرين القرفصاء، ولكن مع بعض الاختلافات البسيطة، فقط قف باستقامة مع ثني الذراعين، وأن تأخذ اليدين وضع اللكمات، ثم قم بثني ركبتيك وتحميل وزن جسمك على ركبتيك، ثم فرد أحد الذراعين للأمام في وضع اللكمة، وتكرار نفس الخطوات مع الذراع الأخرى، فبجانب شد عضلات الفخذين والأرداف، فهو يساعد أيضاً على شد عضلات الذراعين.

القرفصاء مع القفز Squat and Reach

القرفصاء مع القفز Squat and Reach

قد يكون تطبيق هذا التمرين صعب في البداية، إلا أنه من أفضل التمارين التي تساعد على الوصول إلى جسم مثالي، ويتضمن نفس خطوات تمرين القرفصاء، التي تتضمن الوقوف مع ترك مسافة بين القدمين، وبعد ذلك ثني الركبتين وتحميل وزن الجسم عليها، ثم القفز بعد ثني الركبتين بدلاً من الوقوف، وهو ما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ويعمل على شد عضلات البطن والأرداف والفخذين.

تمرين التسلق Mountain Climber

تمرين التسلق Mountain Climber

يتضمن هذا التمرين الاستلقاء على البطن مع رفع الجسم بالاستناد على اليدين والقدمين مع فرد الذراعين، ثم ثني أحد الركبتين في اتجاه الصدر وفردها مرة أخرى، وتكرار نفس الخطوات مع الركبة الأخرى، وذلك لمدة 30 ثانية لـ 3 دقائق، ثم أخذ استراحة قصيرة، حيث يعتبر تمرين التسلق من أفضل التمارين التي تهدف إلى شد عضلات أكثر من جزء في الجسم، بما في ذلك عضلات الفخذين والساقين والذراعين والظهر.

تمرين الجسر Table Top Reach and Lift

تمرين الجسر Table Top Reach and Lift

يشبه هذا التمرين تمرين الجسر إلى حد كبير، ويتضمن الجلوس على الأرض مع ثني الركبتين وتثبيت القدمين على الأرض، ثم رفع الخصر عن الأرض وثني الركبة في اتجاه الصدر، ثم إنزالها على الأرض مرة أخرى، وتكرار نفس الخطوات مع الركبة الأخرى، يهدف هذا التمرين إلى شد عضلات البطن والأرداف والفخذين.

تمرين لمس الصندوق Toe Tap

تمرين لمس الصندوق Toe Tap

يعتبر تمرين Toe Tap من التمارين المتقدمة بعض الشيء في تمارين الهيت، ويتضمن وضع صندوق أمامك، ثم رفع إحدى ساقيك ولمس الصندوق بأطراف أصابع القدم، ثم إنزالها، ورفع الساق الأخرى، وتكرار نفس الخطوات، يساعد هذا التمرين على شد عضلات الفخذين والساقين، ومع تكرار هذا التمرين ستتمكن من ملاحظة الفرق في شكل ساقيك.

تمرين التسلق على الصندوق Hands-On Climber

تمرين التسلق على الصندوق Hands-On Climber

يتم استخدام الصندوق في هذا التمرين وتكرار نفس الخطوات في تمرين Mountain Climber حيث يتم وضع الصندوق أمامك، والاستناد عليه باليدين، ثم ثني الركبتين في اتجاه الصدر، وكأنك تتسلق جبل، ثم تكرار نفس الخطوات، مع الركبة الأخرى، حيث يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الذراعين والصدر والبطن والظهر.

أضرار تمارين الهيت

أضرار تمارين الهيت

تمارين الهيت كما ذكرنا سابقاً، تساعد على تقديم الكثير من المميزات والفوائد للجسم، إلا أنه مثلها مثل أي نوع تمارين، يمكن أن تتعرض خلاله للإصابة، لذا ننصحك بالبحث أكثر عما يناسبك بين هذه التمارين حتى تتجنب الإصابة، وننصحك أيضاً بعمل تمارين الإحماء قبل البدء في هذه التمارين، كما أنك ستحتاج إلى استشارة مدرب مختص إذا كنت تعاني من مشكلة صحية ما.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد