ADVERTISEMENT

نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون

نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون

يُصبح الهدف الأول عند الرغبة في فقدان الوزن، هو القدرة على حرق كمية أكبر من الدهون وبناء كتلة عضلية مناسبة في نفس الوقت، لذلك أعددنا لكم هذا المقال لنقدم لكم نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون يمكن اتباعه، لذلك احرصوا على قراءة المقال التالي لتتعرفوا على الأطعمة التي سوف تساعدكم خلال رحلة فقدان الوزن.

ADVERTISEMENT

نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون

يجب أن يحتوي أي نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون على بعض الأطعمة المفيدة والصحية، نذكر من تلك الأطعمة ما يلي:

أطعمة تساعد على حرق الدهون

الكينوا

الكينوا هو نوع من أنواع القمح الكامل، ويحتوي الكوب الواحد على 8 جرام من البروتين و5 جرام من الألياف، كما أنه أيضاً مصدر للحديد والزنك والسيليوم وفيتامين E. ويمكن تناول الكينوا مع بعض الخضراوات أو المكسرات.

القرفة

ADVERTISEMENT

أشارت بعض الدراسات إلى أن القرفة يمكن أن تساعد في تعديل مستويات سكر الدم، ويمكن أن يساعد هذا في تقليل الشهية، ويمكن وضع القليل من القرفة في الشاي أو القهوة أو على الزبادي، أو يمكن إضافته للحلويات بدون القلق من السعرات الحرارية.

الشاي الأخضر

يعزز الشاي الأخضر عملية فقدان الوزن عن طريق تحفيز الجسم لحرق الدهون، وذلك وفقاً لنتائح عدد من الدراسات، كما أن الشاي الأخضر يحتوي على بعض العوامل التي تؤثر بشكل إيجابي على عملية الأيض مثل الكاتيكين. وللحصول على فوائد الشاي الأخضر حاول شرب أكثر من كوب في اليوم، ويُفضل شربه وهو ساخن.

البطيخ

ADVERTISEMENT

تساعد الأطعمة الغنية بالمياه في ملء المعدة، مما يزيد من الشعور بالشبع ويترتب عليه تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها. ويُعتبر البطيخ من الفاكهة قليلة السعرات الحرارية والمليئة بالماء والعناصر الغذائية، كما أن البطيخ مصدر جيد لـ الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة، كما أن البطيخ يوفر أيضاً كمية مناسبة من فيتامين A وفيتامين C.

الكمثرى والتفاح

تحتوي فاكهة الكمثرى والتفاح على كمية كبيرة من المياه، كما أن القشرة تزود الجسم بكمية أكبر من الألياف، والتي قد تساعد في الشعور بالشبع، كما أن مضغ هذه الفاكهة يساعد في حرق المزيد من السعرات الحراية، مقارنة بشربهم كعصير.

الخضراوات النيئة

ADVERTISEMENT

تُعتبر الخضراوات النيئة وجبة خفيفة مثالية للشعور بالشبع، حيث تحتوي على كمية عالية من المياه وقليلة في السعرات الحرارية، كما تساعد أيضاً في حرق الدهون.

القهوة

يمكن أن تساعد القهوة في تسريع عملية الأيض، مما قد يساعد في عملية فقدان الوزن، ولكن يجب شرب القهوة باعتدال، خاصة في حالة وجود أي إضافات تضيف المزيد من السعرات الحرارية.

اللبن خالي الدسم

يوفر اللبن خالي الدسم كمية كبيرة من البروتين والكالسيوم وفيتامين D، كما يمكن أن يساعد اللبن خالي الدسم في الشعور بالشبع.

تعرف على: طرق أخرى ومتنوعة لحرق الدهون وفقدان الوزن

أطعمة تساعد على بناء العضلات

  • البيض: يحتوي البيض على كميات كبيرة من الليسين، وهو حمض أميني ضروري لتقوية وشفاء العضلات بعد أداء التمارين الرياضية. ووفقاً لبعض الدراسات التي تم نشرها، فإن تناول أكثر من بيضة كاملة بعد التمرين يزيد من سرعة بناء العضلات بنسبة 40%، مقارنة بتناول بياض البيض فقط.
  • السلمون: يحتوي السلمون على كمية عالية من البروتين، بالإضافة لأحماض أوميجا 3، وتساعد أوميجا 3 في تقليل نسبة الأنسولين في مجرى الدم، حيث يزيد الأنسولين من تخزين الدهون، وتقليله يساعد في تقليل كمية الدهون المخزنة ويساعد في بناء العضلات.
  • الثوم: أشارت دراسة إلى أن الثوم يزيد من هرمون التستوستيرون ويقلل من الكورتيزول، حيث يتعارض تأثير الكورتيزول مع التستوستيرون في بناء خلايا العضلات، نظراً لاحتواء الثوم على عنصر يُعرف باسم الأليسين، والذي يساعد في تقليل هرومون التوتر داخل الجسم.
  • الجبن القريش: يحتوي الجبن القريش على بروتين يُعرف باسم الكازين يساعد في الحصول على كمية كافية من الأحماض الأمينية، وخاصة عند تناول الجبن أثناء الليل، كما أن قطعة صغيرة من الجبن القريش تحتوي على 15 جرام من البروتين، و85 سعر حراري فقط.
  • التونة: يحتوي كل 100 جرام من التونة على 25 جرام من البروتين، مما يساعد في بناء العضلات، بالإضافة لفوائدها الأخرى مثل احتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

والآن وبعد أن تعرفت على قائمة تحتوي على أهم الأطعمة التي يمكنك الاعتماد عليها في نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون، تذكر أن النظام الغذائي الصحي يجب أن يكون مدعوماً ببعض الحركة والنشاط البدني للحصول على شكل الجسم الذي تحلم به دائماً.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد