ADVERTISEMENT

حرق الدهون .. ملف شامل بكافة الطرق

حرق الدهون

ADVERTISEMENT
دهون الجسم الزائدة تمثل مشكلة ليست فقط جمالية تؤثر على المظهر العام، ولكنها مشكلة خطيرة يمكن أن تؤثر على الصحة العامة وتزيد مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكر وأمراض القلب، ولحسن الحظ هناك العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها حرق الدهون ، تعرف عليها في المقال التالي.

مخاطر زيادة دهون البطن

في حالة وجود الكثير من دهون البطن ومع زيادة السمنة تترسب الدهون في الأعضاء وحول القلب وتزداد مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، والخرف، وبعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان القولون.

ADVERTISEMENT

هناك عدة مفاتيح للتحكم في دهون البطن وهم: التمارين الرياضية، والنظام الغذائي، والنوم، وإدارة الإجهاد.

  • التمارين الرياضية؛ مثل ممارسة المشي بطريقة سليمة، أو ممارسة تمارين قوية مثل الركض.
  • النظام الغذائي؛ لا يوجد نظام غذائي سحري لإذابة دهون في البطن، ولكن عندما تفقد الوزن على أي نظام غذائي صحي، فإن دهون البطن عادة ما تأتي أولاً، كما أن الحصول على ما يكفي من الألياف يمكن أن يساعد في التخلص من دهون البطن،
  • النوم؛ يساعد الحصول على الكمية المناسبة من النوم على اذابة دهون البطن صدق أو لاتصدق.
  • يجب التحكم في التوتر للتخلص من دهون البطن.

أطعمة حرق الدهون

  1. الزبادي
  2. حبوب الكينوا
  3. القرفة
  4. الفلفل الحار
  5. الشاي الاخضر
  6. الجريب فروت
  7. البطيخ
  8. التفاح والكمثرى
  9. العنب والزبيب
  10. الخضروات الطازجة
  11. الشوفان
  12. البسكويت السّادة
  13. التبولة
  14. الحساء
  15. السلطه الخضراء
  16. الخل
  17. البطاطا
  18. البيض
  19. الـقهوة
  20. الفستق
  21. التوت
  22. الفشار
  23. اللبن خالي الدسم
  24. اللحم خالي الدهون
  25. السمك
  26. البقوليات

حبوب حرق الدهون والمكملات الـ 12 الأكثر شعبية

  1. مستخلص  فاكهة جارسينيا كامبوجيا Garcinia cambogia.
  2. هيدروكسي كت hydroxycut.
  3. الكافيين.
  4. الأورليستات.
  5. كيتون التوت.
  6. مستخلصات حبوب القهوة الخضراء.
  7. جلوكومانان Glucomannan.
  8. الميراتريم Meratrim.
  9. مستخلص الشاي الأخضر.
  10. حمض اللينوليك المقترن.
  11. الفورسكولين Forskolin.
  12. البرتقال المر  Synephrine.

حرق الدهون في البطن بدون رجيم

يمكن أن تكون هناك وسائل لحرق دهون البطن بدون رجيم، عن طريق ممارسة التمارين الرياضية واختيارات الطعام السليمة الصحية، لتقليم الدهون الزائدة في منطقة البطن دون الشعور بالحرمان، وتشمل:

  • خيارات الطعام الصحية؛ أضف أطعمة صحية إلى وجباتك بدلًا من الشعور بالحرمان من اتباع رجيم ونظام غذائي منخفض السعرات الحرارية،
  • التدريبات الهوائية aerobics؛ حيث أنالقيام بالتدريبات الهوائية القوية تحرق الدهون في البطن أسرع.
  • زيادة التمثيل الغذائي وبناء العضلات.
  • تقوية عضلات البطن؛ لن تفقد دهون البطن عن طريق تقوية عضلات البطن وممارسة تمارين البطن المختلفة.

حرق الدهون أثناء النوم

يستمر الجسم في حرق السعرات الحرارية أثناء النوم، لأنه يحتاج إلى طاقة لإبقاء الدماغ والقلب والرئتين وجميع الأنظمة الحيوية الأخرى تعمل، ومعدل الأيض الأساسي أو BMR هو المصطلح المستخدم لتحديد عدد السعرات الحرارية المطلوبة للحفاظ على الوظائف الفسيولوجية أثناء النوم.

ADVERTISEMENT

يحرق معظم الناس من 0.4 إلى 0.5 سعر حراري لكل رطل من وزن الجسم في ساعة واحدة من النوم، فمن الممكن أن يفقد شخص وزنه 68 كيلو جرام حوالي 0.4 كيلو أسبوعياً تقريباً عن طريق حرق 500 سعر حراري كل ليلة، قد يكون عدد السعرات الحرارية المفقودة أكثر أو أقل بكثير، اعتمادًا على مقدار وزنك وطول المدة التي تنام فيها.

حرق الدهون في الفخذين

لا يوجد طعام سحري لحرق دهون الفخذين، ولكن تزويد الجسم بالطعام بشكل صحيح سيساعدك على إنقاص الوزن من الجزء السفلي من الجسم وذلك باتباع النصائح التالية:

  • القضاء على الحلويات والأطعمة المقلية أو الدهنية.
  • تقييد شرب الكحول.
  • تناول الكثير من الخضار وبعض الفواكه والبروتينات الخالية من الدهون.
  • يمكن أن يساعد تناول الحبوب الكاملة بدلاً من منتجات الحبوب البيضاء مثل الخبز الكامل الحبوب بدلاً من الأبيض.

توصي جمعية القلب الأمريكية بأن يقوم كل شخص بممارسة تمرينات القلب لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم، أو على الأقل خمسة أيام من أصل سبعة أيام في الأسبوع من أجل خسارة المزيد من الوزن، كما قد تم تطوير العديد من تمارين بناء العضلات والقوة المختلفة لمساعدة الناس على فقدان الوزن على الوركين والفخذين.

هل يمكن حرق الدهون وتحويلها لعضلات؟

اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعدان على حرق الدهون وبناء العضلات، ومع ذلك تتكون الدهون والعضلات من خلايا مختلفة تماما، مما يجعل تحويل الدهون الى عضلات مستحيلاً.

ADVERTISEMENT

عند استهلاك المزيد من السعرات الحرارية أكثر مما يحرق الجسم، فيخزن الجسم هذه السعرات الحرارية في شكل دهون، مما يزيد من حجم الخلايا الدهنية، ولكن عندما تحرق الدهون فأنت تقلل في الواقع من حجم الخلايا الدهنية، وبالمثل فإن بناء العضلات يزيد ببساطة من حجم خلايا العضلات، وتدريبات القوة، والتمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي يساعد على حرق الدهون في الجسم وبناء العضلات.

حرق الدهون وقياس كتلة الدهون في الجسم

تختلف قيم التكوين المثالي للجسم، اعتمادًا على رغباتك وعلى الجنس، فبالنسبة للرجال فإن النسب المئوية المثلى للدهون في الجسم هي 5 إلى 13 % للرياضيين، و10 إلى 25% للأصحاء، و 12 إلى 18% من أجل اللياقة المثلى، أما نسبة الدهون الأكثر من 25% في الرجال تعتبر سمنة.

المرأة بشكل طبيعي لديها قيم أعلى من الدهون في الجسم من الرجال، وتتراوح نسبة الدهون في جسد الرياضيات من النساء من 12 إلى 22%، والقيم الصحية المثالية تتراوح بين 18 و 30%، وتتراوح نسبة الدهون في جسم النساء عمومًا من 16 إلى 25%، أما نسبة الدهون الأكثر من 30% في النساء تعتبر سمنة.

 

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها حرق الدهون إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك القيام بحساب كتلة الدهون في جسمك من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد