ADVERTISEMENT

تمارين شد البطن للمبتدئين .. إليك أهم 5 تمارين

تمارين شد البطن للمبتدئين

ADVERTISEMENT
ربما ترغب في بداية رحلتك في عالم اللياقة البدنية للحصول على جسد مشدود ومثالي ممارسة تمارين رياضية سهلة للمبتدئين حتي يتكيف جسدك مع هذا المجهود، وفي المقال التالي نقدم لك 5 من أهم تمارين شد البطن للمبتدئين 

أهمية تمارين شد البطن

احرص على ممارسة تمارين شد البطن حتى البسيطة منها المخصصة للمبتدئين لأنها سوف تساعد على إبقائك على المسار الصحيح عند بدء برنامج التمرين لأول مرة.

ADVERTISEMENT

لذلك؛ بمجرد أن تنهض من الفراش وتخرج منه، ابدأ في التحرك، واستبق تمارينك الصباحية بثلاث إلى خمس دقائق من الاحماء، مثل السير في المكان، أو التمدد الجانبي، أو حتى حركات التمدد لليوجا، ثم ابدا بتمارين شد البطن للمبتدئين.

فوائد تمارين شد البطن الصحية

عضلات البطن هي جزء من عضلات جسمك، والتي تشمل عضلات الحوض والوركين والعضلات التي تدعم العمود الفقري، وتمرينات البطن تساهم في تقوية الجسم بالكامل وليس عضلات البطن فقط، وتشمل فوائد تمارين البطن:

  1. انخفاض آلام الظهر.
  2. تحسين شكل ووضع الجسم.
  3. دعم الجسم لعمل الوظائف اليومية.
  4. تحسين الأداء الرياضي.
  5. توازن أفضل.

تمارين شد البطن للمبتدئين

1- تمرين تجويف البطن مع الاستلقاء Reclined Abdominal Hollowing

تمرين تجويف البطن مع التمدد Reclined Abdominal Hollowing

بعد الانتهاء من الاحماء، يمكنك تنشيط بعض من أعمق العضلات في منطقة الوسط للمساعدة في تحسين وضع الجسم وتوازنه في كل النشاطات.

ADVERTISEMENT

الخطوات: استلق على ظهرك، ومدد ذراعيك لأعلى، ثم اشفط بطنك باتجاه عمودك الفقري وأنت تضغط أسفل ظهرك على الأرض، وعد حتى 3 مع تثبيت تلك الوضعية، وكرر ثلاث إلى خمس مرات، وتجنب إمالة الحوض.

أضف المزيد من التحدي من خلال رفع كلتا القدمين من 3 إلى 4 بوصات عن الأرضية، وكرر ثلاث إلى خمس مرات.

2- تمرين البلانك Plank

تمرين البلانك Plank

يعمل هذا التمرين على شد عضلات الذراعين والكتفين، ويقوي من عضلات الساعد، ويمكن القيام بتمرين البلانك استنادًا على راحة اليد أو الذراعين.

ADVERTISEMENT

الخطوات: استلق على بطنك، وقم بالتمركز على الذراعين مع وضع الكوعين على الأرض، اجعل اليدين متشابكتين معاً أمام صدرك على الأرض، قم بشد جسمك وبرفعه إلى أعلى وبرفع عضلات الكتفين في استقامة مع جسمك، وثبت أطراف قدمك على الأرض، مع شد الركبة والساقين.

قم بزيادة مدة التمارين إلى فترات أطول على مدار بضعة أسابيع، بهدف الوصول إلى 60 إلى 90 ثانية.

3- تمرين البلانك الجانبي المُعدل Modified Side Plank

تمرين البلانك الجانبي المُعدل Modified Side Plank

يمكنك تمرين عضلات البطن الجانبية مع هذا التمرين البسيط، ويمكن القيام بهذا التمرين مع ثني القدمين، ولكن مع الحصول على الدعم من الركبتين.

ADVERTISEMENT

الخطوات: استلق على جانبك الأيمن مع ضم قدميك والوركين والكتفين، وضع ساعدك على الأرض، وارفع جذعك عن طريق دعم ذراعك والركبة، وحافظ على هذا الموضع لمدة 10 إلى 20 ثانية في البداية، ثم زد المدة تدريجًا.

4- تمرين الحشرة الميتة Dead Bug

تمرين الحشرة الميتة Dead Bug

تذكر أن يبقى رأسك على اتصال بالأرض طوال الوقت وأن جذعك مستقر، بحيث تتحرك الأطراف فقط.

الخطوات: استلق على ظهرك مع رفع ساقيك بحيث تكون الركبتان متوازنتين مع الوركين، والساقين متوازيين مع الأرض، ومدد ذراعيك مباشرة نحو الأعلى، وبادل تمديد اليد اليمنى مع الساق اليسرى والعكس، قم بالتبديل بين الجانبين لما مجموعه 10 إلى 15 تكرارًا.

5- تمرين الكوبرا

تمرين الكوبرا

تمرين الكوبرا يقوم بتمديد عضلات البطن، قم بعمل تمرين الكوبرا في نهاية التمرين، لكن لا تتردد في إضافته بين الحركات أيضًا.

الخطوات: استلق على بطنك واستند على ذراعيك وعد بالجزء العلوى من الجسم إلى الخلف، مع استمرار فرد الفخذين والقدمين وملامستهما للأرض، والعودة بالرأس للخلف لأقصى مدى، وحافظ على هذا الوضع لمدة خمس حركات استنشاق وزفير عميق، أو لمدة تتراوح من 15 إلى 30 ثانية، ثم اخفض ببطء صدرك مرة أخرى.

في النهاية وبعد معرفتك تمارين شد البطن للمبتدئين، ننصحك بمتابعة التمارين مع مدرب متخصص حتى تضمن ممارستها بشكل سليم على الأقل في البداية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد