انواع قشرة الشعر بالصور

قشرة الرأس ليست نوعًا واحدًا، وتحديد نوع القشرة الذي تعاني منه هو المفتاح لمعرفة علاجها والتخلص منها ومن الشعور بالحكة الذي تسببه لك. سنتعرف على انواع قشرة الشعر بالصور التالية:

ADVERTISEMENT
قشرة الجلد الجاف

قشرة الجلد الجاف

القشرة الناتجة عن جفاف فروة الرأس هي النوع الأكثر شيوعًا. وعادة ما تحدث خلال فصل الشتاء بسبب الطقس البارد والجاف، أيضًا بعض العوامل الأخرى مثل استخدام الماء الساخن لغسل الشامبو من الشعر، تؤدي إلى جفاف فروة الرأس مما يتسبب في ظهور قشرة.

وقشرة الجلد الجاف حجمها صغير وبيضاء اللون. ربما تسبب لك الشعور بالحكة في فروة رأسك، لكن ليس بشكل مفرط.

للتخلص من القشرة المرتبطة بالجفاف، استخدم شامبو مرطب. ويمكن أيضًا تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند، الذي يساعد أيضًا في تخفيف الحكة وترطيب فروة الرأس.

قشرة الجلد الدهني

قشرة الجلد الدهني

قشرة الجلد الدهني تحدث بسبب تراكم الدهون على فروة الرأس، حيث تفرز الغدد الدهنية زيوتها الطبيعية التي تعرف باسم "الزهم" لترطيب الجلد وحمايته. وعندما تفرز الغدد الدهنية الكثير من الدهون تكون النتيجة هي تجمع الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة على فروة الرأس.

قشرة الجلد الدهني تتميز بأنها أكبر من قشرة الجلد الجاف، كما يميل لونها إلى الأصفر، وتبدو أكثر دهنية أيضًا.

يساعد غسل الشعر بانتظام بالشامبو المخصص للقشرة والذي يحتوي على حمض الساليسيليك في التخلص من القشرة الدهنية.

القشرة الناتجة عن الفطريات

القشرة الناتجة عن الفطريات

هذا النوع من القشرة يحدث بسبب نوع من الفطريات تعرف باسم الملاسيزية Malassezia. وهي تعتبر من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش بشكل طبيعي على جلد كل انسان.

من المعروف أن الملاسيزية تتكاثر وتنمو في الزهم، وقد تتسبب عند بعض الأشخاص إلى تفاعلات التهابية تؤدي لظهور قشرة الرأس أو حالات جلدية أخرى مثل اكزيما الشعر.

قد يساعد استخدام الشامبو الذي يحتوي على مكونات مثل بيريثيون الزنك zinc pyrithione، في علاج القشرة الناتجة عن الفطريات. ربما تساعد أيضًا اضافة زيت شجرة الشاي المخفف إلى الشامبو في تقليل قشرة الرأس المرتبطة بالفطريات.

القشرة الناتجة عن الأمراض الجلدية

القشرة الناتجة عن الأمراض الجلدية

بعض الأمراض الجلدية الشائعة قد تتسبب في ظهور قشرة الرأس مثل:

  • الصدفية: تكون صدفية فروة الرأس على هيئة رقائق ناعمة لونها فضي، وقد تظهر أيضًا على شكل بقع متقشرة من الجلد وملتهبة.
  • الأكزيما: مرض جلدي يتميز ببقع من الجلد المتقشر والمثير للحكة، وأحيانًا طفح جلدي أحمر، قد يسبب الالتهاب الناتج عن الاكزيما إلى وجود قشرة الرأس.
  • التهاب الجلد الدهني: هي نوع من قشرة الجلد الدهنية لكن بشكل أكثر حدة.
كيفية التخلص من القشرة

كيفية التخلص من القشرة

التخلص من القشرة يكون عن طريق بعض العلاجات أو الوصفات الطبية مثل الأدوية التي تكون تحت إشراف طبيب متخصص، أو يمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية والتي تتمثل في الآتي:

  • استخدام شامبو مناسب لنوع شعرك، ومخصص لمحاربة القشرة.
  • خل التفاح: يمكنك شطف شعرك بالقليل من خل التفاح المخفف بالماء للتخلص من القشرة، امزج ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء. ضعه على شعرك لمدة 15 دقيقة إلى ساعة ثم قم بشطفه بالماء. كرر العملية مرتين في الأسبوع.
  • زيت الزيتون: ضع 4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون على فروة رأسك بالتساوي، ادعك الفروة جيدًا بأطراف الأصابع واترك الزيت لمدة ساعة قبل غسل شعرك بالشامبو.
اعرفي المزيد من طرق علاج قشرة الشعر
كيفية الوقاية من القشرة

كيفية الوقاية من القشرة

اليك بعض النصائح التي إذا طبقتها قد تتجنب بها قشرة الرأس:

  • قاوم الرغبة في لمس فروة رأسك حينما تشعر بالحكة، لأن الحكة قد تؤدي إلى زيادة التهيج. وعندما تلمس أو تخدش فروة رأسك بأظافرك فإنك ربما تقوم بإدخال الأوساخ في فروة رأسك، وهو الأمر الذي يمكن أن يجعل قشرة الرأس أسوأ.
  • لا تستخدم الكثير من المنتجات في شعرك لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج فروة الرأس.
  • الحد من التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم قشرة الرأس لدى بعض الناس

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد