طرق علاج قشرة الشعر الدهني وأسباب ظهورها

علاج قشرة الشعر الدهني (علاج القشرة الدهنية)
علاج القشرة الدهنية

هل تعاني من وجود قشرة دهنية أو رطبة في شعرك تُسبب لك الحرج والإنزعاج؟ حسناً توجد عدة أسباب لقشرة الشعر الدهنية وعدة طرق لعلاجها، ويمكنك التعرف من خلال المقال التالي على الأسباب بالتفصيل وطرق علاج قشرة الشعر الدهني وعلاقتها بتساقط الشعر ومعلومات أخرى هامة قد تفيدك، فاحرص على متابعة التالي.

ADVERTISEMENT

ما هي قشرة الشعر الدهني؟

قشرة الشعر الدهنية هي قشرة تُصبح رطبة أو مبللة أو دهنية الملمس نتيجة الإنتاج الزائد لمادة الزهم (مادة دهنية يتم إفرازها من الغدد الدهنية في الجلد) على فروة الرأس. وعند اختلاط وتراكم هذه المادة مع الأتربة والخلايا الجلدية الميتة، تظهر قشرة الشعر الدهنية.

وعادة ما تكون هذه القشرة كبيرة الحجم وصفراء اللون وملتصقة بفروة الرأس وبصيلات الشعر، ولا تتساقط القشرة الدهنية بسهولة مثل القشرة العادية، وعند حكها تُصبح الفروة مبتلة أو رطبة.

ADVERTISEMENT

أسباب قشرة الشعر الدهنية

قبل التعرف على طرق علاج قشرة الشعر الدهني، وكما ذكرنا سابقاً يُعتبر السبب الرئيسي لحدوث هذا النوع من القشرة هو تراكم مادة الزهم على الفروة، وتتضمن الأسباب الأخرى لحدوثها ما يلي:

  • عدم غسل الشعر وفروة الرأس بطريقة ملائمة أو بطريقة كافية، خاصة في حال كان الشخص من أصحاب البشرة الدهنية.
  • تُعتبر القشرة الدهنية من العلامات المميزة لحالة التهاب الجلد الدهني أو الإكزيما الدهنية، والتي قد تحدث نتيجة رد فعل التهابي لفرط وجود فطر الملاسيزية على فروة الرأس أو أسباب أخرى مثل التوتر والتغيرات الهرمونية وغيرهم.
  • يمكن أن تكون الصدفية أيضاً من أسباب ظهور القشرة الدهنية أو المبللة، ولكن يحدث هذا في حالات نادرة.
  • حالات جلدية أخرى مثل التهاب الجلد التأتبي Atopic dermatitis وسعفة الرأس Tinea capitis.

هل القشرة الدهنية تسبب تساقط الشعر؟

تُشير البيانات المتوفرة إلى أن القشرة نفسها، باختلاف أنواعها، لا تتسبب في تساقط أو فقدان الشعر، ولكن في حالة القشرة الشديدة يمكن أن يقوم الشخص بحك فروة الرأس بصورة عنيفة مما يتسبب في حدوث إصابة أو جروح في الفروة، وتكرار حدوث هذه الجروح والالتهابات في الفروة وبصيلات الشعر يمكن أن يتسبب في وقف أو بطء نمو الشعر، وقد يترتب على هذا أحياناً تساقط وفقدان للشعر.

ADVERTISEMENT

وجدير بالذكر أن بعض الحالات الطبية التي قد تتسبب في حدوث القشرة الدهنية أو الرطبة مثل التهاب الجلد الدهني أو صدفية فروة الرأس يمكن أن يتم الربط بينهم وبين فقدان الشعر، لذا يرجى استشارة الطبيب.

علاج قشرة الشعر الدهني

تتضمن طرق علاج القشرة الدهنية ما يلي:

شامبو للقشرة الدهنية

تُعتبر الشامبوهات المضادة للقشرة من أبرز طرق علاج قشرة الشعر الدهني التي يمكن أن تساعد في تقليل القشرة الرطبة، وتوجد عدة أنواع يمكن أن تساعد في تقليل تراكم الزيوت على فروة الرأس، ووجدت إحدى الدراسات أن الشامبوهات التي تحتوي على بيريثيون الزنك وكبريتيد السيلينيوم وكيتوكونازول تساعد في تقليل القشرة بأنواعها.

ADVERTISEMENT

كما أشارت هذه الدراسات إلى أن الشامبو الذي يحتوي على خلاصة الورد الممزوجة بمادة بيريثيون الزنك ومضاد للفطريات، يمكن أن يساعد في تقليل إفرازات الفروة الدهنية والالتهابات التي يمكن أن تكون وراء ظهور القشرة الدهنية.

العلاجات الطبية

تعتمد الأدوية الموصوفة لعلاج القشرة الدهنية على سبب ظهور هذا النوع من القشرة، ففي حالة كانت ناتجة عن التهاب الجلد الدهني فقد يصف الطبيب شامبو مضاد للفطريات لمعالجة فرط تواجد الفطريات على فروة الرأس. كما يمكن استخدام بعض الأدوية الموصوفة مثل سيكلوبيروكس Ciclopirox وكيتوكونازول Ketoconazole.

وفي حالة كانت ناتجة عن مرض الصدفية، قد يصف الطبيب انثرالين Anthralin لتقليل نمو الخلايا الجلدية، كما يمكن أن ينصح باستخدام الشامبوهات والمرطبات الطبية لفروة الرأس، وفي حالات الشديدة يتم استخدام العلاج الضوئي وجمعه مع علاجات أخرى.

ADVERTISEMENT

علاج القشرة الدهنية بطرق طبيعية

تتضمن بعض الطرق والنصائح السهلة والطبيعية التي يمكن تجربتها لعلاج قشرة الشعر الدهني ما يلي:

  • الاستحمام بصورة أكثر: في حالة وجود فروة رأس دهنية تتسبب في ظهور قشرة دهنية أو رطبة، يجب غسل الشعر والفروة بصورة مستمرة ودائمة لمنع تراكم مادة الزهم على الفروة.
  • تقليل أو منع منتجات تصفيف الشعر: تحتوي هذه المنتجات على مواد كيميائية ضارة لفروة الرأس، ويمكن أن تزيد من حدة القشرة الدهنية وتزيد من صعوبة علاجها.
  • تناول أكل صحي: في حالة كانت القشرة الدهنية ناتجة عن حالة جلدية، فإن اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الحبوب الكاملة والخضراوات والفاكهة والبروتينات، يمكن أن يساعد في تقليل القشرة الدهنية.
  • استخدام جل الألوفيرا: يمكن أن تساعد الإنزيمات والفيتامنيات الموجود في الألوفيرا أو جل الصبار في تقليل اللتهاب الفروة التي قد تسبب الحكة وإثارة القشرة.
  • تجربة زهرة العطاس Arnica: علاج عشبي يتم استخدامه لعلاج حالات مختلفة من التهاب الجلد، منها التهاب الجلد الدهني الذي قد يتسبب في ظهور القشرة الدهنية، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن إضافتها للعديد من الكريمات والمراهم.
  • استخدام بذور الحلبة: تُشير بعض الدراسات إلى أن استخدام بذور الحلبة يمكن أن يكون علاج فعال لحالة القشرة الدهنية أو الرطبة. ويتم نقعها طوال الليل وعمل معجون منها يتم وضعه على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة مرتين في الأسبوع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد