صدفية فروة الرأس (صدفية الشعر) Scalp Psoriasis

إليكم أبرز المعلومات المتعلقة بحالة صدفية فروة الرأس Scalp Psoriasis أو صدفية الشعر وأعراضها وعلامات ظهورها وكيف يمكن علاجها عادة، وإجابات أسئلة شائعة مرتبطة مثل، هل يمكن أن تنتشر لأجزاء الجسم الأخرى؟ وهل هي معدية؟ وتساؤلات أخرى عديدة، لذا احرصوا على متابعة المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هي صدفية فروة الرأس؟

صدفية فروة الرأس أو صدفية الشعر هي مرض جلدي شائع، يتسبب في ظهور بقع حمراء عليها قشور، ويمكن أن تظهر بقعة واحدة كبيرة أو عدة بقع. وقد يؤثر هذا المرض على فروة الرأس بأكملها.

وتتراوح حدة هذا النوع من الصدفية من خفيفة يمكن بالكاد ملاحظتها، إلى متوسطة أو حادة، وهذه الحالة قد تستمر لفترات طويلة. والجدير بالذكر أن صدفية فروة الرأس يمكن أن تكون مؤشر للإصابة بحالة أخرى تُعرف بإسم التهاب المفاصل الصدفي، فالعديد من الأشخاص يصابوا بالحالتين في نفس الوقت.

ADVERTISEMENT

أعراض صدفية فروة الرأس

تتضمن أبرز أعراض صدفية الشعر ما يلي:

  • بقع حمراء متقشرة.
  • قشور فضية اللون.
  • ظهور قشور جافة.
  • الشعور بالحكة.
  • الشعور بالحرقة في الرأس.
  • التورم.
  • خسارة الشعر.

وجدير بالذكر أن فقدان الشعر لا يحدث نتيجة الإصابة بالمرض نفسه، ولكن يحدث نتيجة الحكة ومحاولة إزالة القشور وتناول بعض الأدوية شديدة المفعول، بالإضافة للضغط والتوتر النفسي الناتج عن الإصابة بالصدفية، ولكن في أغلب الحالات ينمو الشعر مرة أخرى بعد العلاج.

ADVERTISEMENT

وإذا ظهرت أياً من الأعراض السابق ذكرها، يجب زيارة الطبيب للقيام بالفحص المناسب، لتأكيد التشخيص بصدفية الشعر واستبعاد الحالات الجلدية الأخرى المشابهة مثل، التهاب الجلد الدهني.

هل صدفية الشعر تنتشر في الجسم؟

صدفية فروة الرأس شائعة ويمكن أن تظهر كبقعة واحدة أو عدة بقع، ويمكن أن تؤثر وتظهر في فروة الرأس بأكملها، كما يمكن أن تنتشر هذه الحالة إلى الجبين ومؤخرة العنق أو خلف أو داخل الأذنين.

شكل الصدفية في الشعر

شكل الصدفية في الشعر
صورة مقربة لبقع وقشور الصدفية في فروة الرأس

أسباب الصدفية في الشعر

السبب الدقيق وراء حدوث الصدفية بأشكالها المختلفة غير معروف، ولكن وفقاً لآراء الخبراء تتكون الصدفية عندما يرسل الجهاز المناعي إشارات خاطئة تُخبر خلايا الجلد بالنمو بصورة سريعة للغاية، ونتيجة لهذا تتكون الخلايا الجلدية خلال أيام عوضاً عن أسابيع، ولا يستطيع الجسم التخلص من هذه الخلايا الجلدية الزائدة، فيترتب على هذا تراكم الخلايا على سطح الجلد، مما يتسبب في ظهور الصدفية.

ADVERTISEMENT

علاج صدفية فروة الرأس

يُعتبر العلاج الموضعي هو أول خيارات العلاج المستخدمة لعلاج صدفية فروة الرأس أو صدفية الشعر، ويتضمن عادة استخدام شامبو طبي أو كريم أو غسول أو زيوت أو حتى صابون. وأحياناً يمكن الحصول على بعض هذه العلاجات الموضعية بدون وصفة من الطبيب.

كما توجد بعض الأدوية التي يمكن وصفها لعلاج هذه الحالة، أبرزها:

  • دواء أنثرالين.
  • مشتقات فيتامين د مثل، كالسيبوتريول.
  • مضادات البكتيريا.
  • تازاروتين.
  • الستيرويد الموضعي.

ويجب التنويه أنه لعمل هذه الأدوية بشكل فعال، يجب تطبيقها على فروة الرأس نفسها وليس الشعر فقط، ويجب اتباع تعليمات الطبيب بالتفصيل لحين شفاء الجلد. وعادة ما تبدأ الأعراض في الاختفاء بعد مرور 8 أسابيع.

ADVERTISEMENT

ما الفرق بين صدفية الشعر والقشرة؟

الفرق بين صدفية الشعر والقشرة
الفرق بين صدفية الشعر والقشرة بالصور

صدفية الشعر وقشرة الشعر حالتان مختلفتان تُصيبان فروة الرأس، وكلاهما يمكن أن يتسببا في حدوث جفاف وقشور في الرأس، ولكن يُصاحب صدفية الشعر أعراض أخرى أكثر حدة تظهر على الفروة، لا تتواجد في حالة القشرة مثل، احمرار الجلد والنزيف والشعور بالحرقان في الجلد.

وعادة ما ينجح المعظم في علاج قشرة الشعر بالشامبو أو منعم الشعر المضاد للقشرة، والذي يمكن شراؤه من أي صيدلية بدون الرجوع للطبيب، على عكس حالة الصدفية التي تتطلب علاجات مكثفة ومحددة لمنع القشور من العودة وتقليل الأعراض الحادة الأخرى.

هل صدفية الرأس خطيرة؟

الصدفية هي مرض جلدي مناعي مزمن، ويمكن أن تكون حالة الصدفية بأنواعها خفيفة أو متوسطة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون شديدة وخطيرة وتستمر لفترات طويلة وتتسبب في حدوث تقرحات سميكة متقشرة لا تختفي بسهولة. وفي بعض الحالات تتسبب الحكة الشديدة في التأثير على نواحي أخرى من الحياة أهمها النوم. كما يمكن أن تسبب الحكة في حدوث خدوش تؤدي للإصابة بالتهايات جلدية وخسارة الشعر.

ADVERTISEMENT

وفي حالة عدم علاج مرض الصدفية، يمكن أن تؤدي أعراض الصدفية التي لا تختفي إلى الإصابة بحالات صحية أخرى خطيرة مثل، أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل الصدفية ومرض السكري النوع الثاني.

هل صدفية الشعر معدية؟

تتسبب صدفية الرأس في ظهور بقع حمرا متقشرة، تبدو أحياناً كالطفح، لذا قد يعتقد البعض أنها قد تكون معدية، ولكن لا داعي للقلق فمرض الصدفية مرض غير معدي لا ينتقل من شخص لآخر أو ينتقل عن طريق لمس شخص آخر مصاب. وفي حالات عديدة يحدث هذا المرض نتيجة عوامل وراثية فقط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد