اختبري نفسك: معلومات عن المهبل

المهبل جزء هام من الجهاز التناسلي الأنثوي وعدم توافر المعلومات الكافية لديكِ قد يعرضك لبعض المشاكل، لذا في الاختبار التالي ستعرفين معلومات عن المهبل ستساعدك في الاعتناء بنفسك.

اختبري نفسك: معلومات عن المهبل

يحتوي المهبل على عدة أجزاء منها البظر والأشفار.

المهبل هو أنبوبة عضلية طويلة ضيقة يصل الرحم وعنق الرحم إلى خارج الجسم أما الشفرين فهي زوائد لحمية توجد خارج المهبل على شكل الشفاه وعلى قمتها يوجد البظر وهو عضو حساس للاستثارة وتعد هذه الأجزاء من الأعضاء التناسلية الخارجية وليس المهبل.

المهبل له شكل وحجم ثابت.

لا توجد أبعاد معينة للشكل أو الحجم الخاص بالمهبل فهو يختلف من امرأة لأخرى حسب السن وأبعاد الجسم.

الملابس الداخلية الضيقة والصغيرة أقل صحية من الملابس المعتادة.

لأن هذه الملابس الضيقة قد تنقل بقايا البول أو البراز إلى فتحة المهبل مما يسبب التهابات فطرية أو بكتيرية فمن الأفضل ارتداء ملابس داخلية واسعة مريحة.

منطقة "جي ـ سبوت" هي جزء من المهبل.

لا يوجد دليل علمي ثابت على وجود نقطة "جي ـ سبوت" والتي أعٌتقد قديماً أنها منطقة حساسة للمس في جدار المهبل الأمامي يؤدي استثارتها إلى التهيج الجنسي.

لا يمكنك ترك السدادة القطنية لمدة أكثر من...

ترك السدادة القطنية في المهبل لمدة أكثر من 8 ساعات يؤدي لتراكم البكتيريا مسببة صدمة تسممية خطيرة أعراضها على شكل حمى، إغماء وطفح جلدى، قيئ و إسهال، آلام العضلات، احمرار العينين والمهبل والفم، صداع وفقدان التركيز.

لا يفضل استخدام الدش المهبلي لأنه...

لا يرشح الأطباء استخدام الدش المهبلي لأنه يغير من تركيب المهبل مما يجعله معرض للإصابة بالعدوى الفطرية والتي يمكن أن تمتد للرحم مسببة التهابات الحوض، في حالة وجود إفرازات أو رائحة غير جيدة فهي غالباً مصدرها من خارج المهبل، حافظي على هذه المنطقة نظيفة وجافة واستخدمي الماء الدافى والصابون للتخلص من هذه المشكلة.

الإفرازات المهبلية يجب أن تظل ثابتة في الكَم واللون والرائحة.

تتغير الإفرازات المهبليه من حيث الكم واللون والكثافة على مراحل الدورة المختلفة فتتراوح بين الشفاف والأبيض وتتغير كثافتها من ما يشبه بياض البيض إلى اللزج أو ما يشبه الكريم وعادة ماتكون بلا رائحة.

تمرينات كيجل للحوض يمكنها تحسين حالة الاستثارة الجنسية.

تمرينات كيجل تستخدم في تقوية عضلات الحوض للتخلص من مشكلة السلس البولي وعدم التحكم في التبول عن طريق تقوية العضلات المحيطة بالمهبل والقناة البولية ولها دور أيضًا في تحسين الاستثارة الجنسية.

ما الذي يمثل مشكلة من الحالات التالية؟

تغير كمية أو لون ورائحة الإفرازات أو وجود تهيج وحكة في منطقة المهبل هي علامات على حدوث التهابات مهبلية والتي تحدث نتيجة الاستخدام المتكرر للدش المهبلي، بعض المضادات الحيوية للحمل تؤدي إلى تغير النظام الطبيعي لتركيب المهبل.

الألم أثناء الجماع شيء نادر الحدوث جداً.

الألم أثناء الجماع ليس نادر الحدوث على العكس فـ (3) من كل (4) سيدات تتعرض لألم أثناء الجماع في فترة ما من حياتها وتختلف أسباب ذلك الألم فإذا تعرضتي لذلك فمن الضرورى استشارة طبيب وبشكل عام فإن جمعية أطباء النساء والتوليد الأمريكية ترشح استخدام مرطبات مهبلية، تغيير أوقات الجماع في فترات بعيدة عن التوتر، استخدام أساليب مختلفة في العلاقة الجنسية مثل المساج.

إذا ولدتي طفلاً عن طريق العملية القيصرية فيجب أن تلدي بنفس الطريقة كل مرة.

يمكنك الخضوع لمحاولة ولادة طبيعية حتى بعد الولادة القيصرية السابقة ولا يلزمك بشكل نهائي الخضوع لعملية قيصرية في كل حمل قادم.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 أنتِ في حاجة لمعرفة المزيد من المعلومات عن جهازك الأنثوي لتكوني قادرة على حماية نفسك من العدوى الفطرية والبكتيرية والتمتع بحياة أنثوية صحية ولذلك ننصحك بمتابعة قسم صحة المرأة ومعاودة الاختبار مرة أخرى.
من 34 إلى 67 معلوماتك جيدة، و لكن تحتاجين لمعرفة المزيد لتجنب أي مشاكل متعلقة بجهازك الأنثوي، ويمكنك معاودة الاختبار مرة أخرى.
من 68 إلى 100 سيدتي أنتِ علي دراية تامة بجهازك التناسلي وعن كيفية التعامل معه والحفاظ علي صحتك فاطمئني، معلوماتك المتعلقة بالجهاز التناسلي الأنثوي جيدة ولكن ينقصك معرفه القليل، تابعي قسم صحة المرأه لمعرفة كل ما تودي معرفته عن صحتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد