ADVERTISEMENT

حبوب الحلبة Fenugreek Supplements

الحلبة من أشهر الأعشاب في العالم خصوصا العالم العربي، ويتوفر منها أيضا حبوب الحلبة Fenugreek Supplements وهي مكملات، يمكن أن يكون لها بعض الفوائد للجسم، كتحفيز إنتاج الحليب للمرضعات، أو غيرها من الفوائد الأخرى المحتملة.

دواعي استعمال حبوب الحلبة

فوائد الحلبة كطعام متعددة، ويتم استخدام حبوب أو مكملات الحلبة من قبل البعض من أجل تحفيز إنتاج الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية أو لمرضى السكري حيث قد تساعد الحلبة على انخفاض مستوى السكر في الدم من خلال بالعمل على تنشيط الأنسولين وإبطاء عملية امتصاص السكريات.

ADVERTISEMENT

أيضا يتم استخدام مكملات الحلبة في حالات ارتفاع الكوليسترول وقد تستخدم الحبوب أيضا لعلاج تقلصات الدورة الشهرية التي تعاني منها الكثير من النساء، بل وقد يستخدم لعلاج مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية للنساء اللاتي يتمتعن بالصحة ومازلن في أعمار صغيرة، أو تعزيز القدرة للرجال الأكبر سنا.

صحيح أنها فوائد محتملة، لكن من المهم معرفة أنه لا توجد دراسات كافية حول فوائد مكملات الحلبة لهذه الحالات، لذلك لا يجب أخذ هذه المكملات بدون استشارة الطبيب.

فوائد الحلبة للصدر وللأرداف

الكثير من النساء يبحثن عن فوائد مكملات الحلبة لتكبير الصدر (الثدي) لكن لا يتوفر معلومات عن هذه الفائدة! بل كما ذكرنا يمكن أن يكون هناك فوائد محتملة لزيادة الحليب في الثدي للمرضعة.

ADVERTISEMENT

نفس الوضع فيما يخص الأرداف، للأسف الباحثين عن كيفية تسمين الأرداف بالحلبة، لا توجد دراسات تدعم هذا الاستخدام لمكملات الحلبة.

موانع استخدام حبوب الحلبة

هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم الحرص قبل تناول مكملات الحلبة، وهم:

مكملات الحلبة للحوامل والأطفال

يجب على الحوامل الابتعاد عن تناول مكملات الحلبة، فقد تتسبب الكميات الكبيرة منه في رفع احتمالية الإصابة بعيوب خلقية، بل وقد تتسبب في حدوث التقلصات مبكرا، كما لا يجب تناولها من قبل الأطفال لعدم توافر معلومات كافية عن تأثيره عليهم.

العمليات الجراحية

في حال كنت قمت بإجراء عملية جراحية قريبا أو تخطط لها، يجب هنا الابتعاد عن تناول المكملات، ويتم استشارة الطبيب حول المعاد المناسب.

ADVERTISEMENT

التفاعلات الدوائية

في حال كنت تتناول أي أدوية أو مكملات أخرى أو منتجات عشبية، يجب أن تقوم باستشارة الطبيب أولا، وهذه بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب تفاعل مع مكملات الحلبة وهي:

  • الأدوية المضادة لتجلط الدم، مما قد يتسبب في زيادة النزيف مثل الأسبرين.
  • أدوية السكري، حيث قد تسبب مكملات الحلبة وأدوية السكري في انخفاض السكر في الدم بشكل كبير.

الآثار الجانبية لحبوب الحلبة

قد تتسبب مكملات الحلبة في حدوث بعض المشكلات الصحية للبعض، ومن أكثر الأعراض الجانبية المحتملة لها:

  • الإصابة بالإسهال والشعور بالغثيان.
  • الإفراط في الكميات قد يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
  • البعض قد يصاب بمشاكل في الكبد بسبب تناول مكملات الحلبة سواء وحدها أو مع أدوية عشبية أخرى.
  • الشعور بالدوار والدوخة بشكل نادر.
  • البعض قد يعاني من ردود فعل تحسسية.
  • ملاحظة رائحة غريبة للجسم.

جرعات مكملات الحلبة

تتحدد الجرعة حسب ما يصفه الطبيب أو الصيدلاني، وغالبا ما يتم تناولها قبل أو مع الوجبة، وعموما كل حالة تختلف عن الأخرى، ولا يمكن ذكر جرعة معينة لكل الحالات، وعندها يجب الالتزام بالمواعيد وعدد الجرعات وعدم زيادتها أو مضاعفتها، وفي حال القيام بذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة كيفية التصرف بشكل صحيح أو مدى الحاجة للذهاب للطوارئ للتعامل.

ADVERTISEMENT

المكملات عموما يتم أخذها قبل أو أثناء الوجبة، وعموما يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني أفضل.

تحذيرات مهمة

يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول مكملات الحلبة أو أي مكملات عموما، وإخباره بأي أمراض تعاني منها، كما لا يجب التجربة حسب نصيحة شخصية من الآخرين، ويتم تحديد الجرعات المناسبة مع الطبيب، والالتزام بتعليماته.

لا يجب على المرضعات الإفراط في الكمية التي يتم تناولها بالنسبة للمكملات، رغبة في زيادة كمية الحليب في الثدي بسرعة أو بشكل كبير.

في حال ظهور أي أعراض غريبة بعد البدء في تناول مكملات الحلبة يجب استشارة الطبيب وإبلاغه بها، خصوصا إن كانت أعراض خطيرة أو مستمرة يجب استشارة الطبيب فورا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد