زيت الحلبة للشعر والوجه وفوائد أخرى

زيت الحلبة
يُعتبر زيت الحلبة من الزيوت الرائعة والفريدة، حيث أن له العديد من الفوائد التي تميزه عن غيره من الزيوت الطبيعية، ويمكن إضافته للنظام الغذائي للتمتع بهذه الفوائد المذهلة. وفي هذا المقال سنقدم لكم أهم الفوائد بالإضافة لأنواعه وأضراره التي يجب الحذر منها، لذا تابعونا لتعرفوا أكثر.

ADVERTISEMENT

زيت الحلبة

زيت الحلبـة هو الزيت المستخرج من بذور الحلبة، ويُعتبر موطنه الأصلي هو جنوب شرق آسيا. ولقد كان جزءًا من الطب الشعبي للعديد من القرون، ويعود تاريخ استخدامه إلى مصر القديمة. وترجع فوائد هذا الزيت وآثاره إلى احتوائه على بعض العناصر بكميات كبيرة، مثل الفلافونويدات، والفيتامينات، والسابونين، والقلويات، وكذلك حمض السيناميك ومضادات الأكسدة الأخرى. ويمتاز هذا الزيت بلونه الأصفر، ولكن يمكن أن يكون بلون بني داكن في بعض الأحيان، كما يمتاز هذا الزيت برائحة قوية للغاية.

أنواع زيت الحلبة

  • زيت الحلبـة المضغوط، وهو الزيت الذي يتكون من خليط من الأحماض الدهنية، هو جيد للجسم.
  • زيت الحلبـة الأساسي، وهو زيت يحتوي على مواد متطايرة ومضادات أكسدة، كما أنه معروف بفوائده الكثيرة.

فوائد زيت الحلبة

لزيت الحلبة العديد من الفوائد، والتي تتمثل في قدرته على:

ADVERTISEMENT

علاج حب الشباب

يمكن أن يساعد وضع بضع قطرات من زيت الحلبة على المنطقة المصابة، بحب الشباب إلى تسريع عملية الشفاء والحماية من تكون أي من الحبوب الأخرى.

صحة الكلى

زيت الحلبة قادر على تحفيز وظائف الكلى، مما يعني أنه قادر على إزالة السموم من الجسم بشكل أسرع وتقليل خطر الإصابة بالأمراض مزمنة.

ADVERTISEMENT

تكبير الثدي

واحدة من المزايا الفريدة لهذا الزيت هو دوره في تكبير الثدي. من خلال صنع عجينة ووضعها على الثدي، ويُعتقد أن المركبات المضادة للأكسدة والمحفزة للهرمونات الموجودة به تحفز نمو الثدي.

العناية بالشعر

ومن فوائد زيت الحلبة أنه يعزز نمو الشعر ويمنع قشرة الرأس. ويمكن صنع خليط من زيت الحلبة والزبادي أو زيت جوز الهند لصنع بلسم للشعر لمنع نمو الشعر الأبيض.

داء السكري

من المعروف جيدًا أن هذا الزيت يقلل من مستوى السكر في الدم، مما يقلل من إجهاد البنكرياس، ويجعل فرص الإصابة بمرض السكري أقل.

ADVERTISEMENT

فقدان الوزن

تم ربط بعض السكريات الموجودة في زيت الحلبة بزيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي فهوا يساعد في تحسين حرق الدهون وخسارة الوزن.

صحة الجهاز التنفسي

لسنوات عديدة، تم استخدام هذا الزيت كوسيلة لطرد المخاط، وتنظيف مجرى التنفس، مع قدرته على مهاجمة الالتهابات الكامنة في الجسم، لذا فهو طريقة فعالة لتقوية الجها التنفسي.

تحسين المزاج والإجهاد

يشيع استخدام زيت الحلبة عند العلاج بالروائح العطرية، ويمكن أن يساعد هذا الزيت القوي في تخفيف التوتر والقلق، مع تقليل أعراض الاكتئاب وتوفير الطاقة.

ADVERTISEMENT

تخفيف آثار الدمامل

الاستخدام الموضعي لزيت الحلبة مفيد في تخفيف آلام الجلد المتهيج وتخفيف آثار الدمامل.

استخدامات زيت الحلبة

هناك عدد من الاستخدامات المختلفة لزيت الحلبة، والتي تتمثل في استخدامه كـ:

  • مرطب موضعي ومنظف للجلد، فإذا كنت ترغب في عمل قناع للبشرة باستخدامه، يمكنك استخدام 10 قطرات من زيت الحلبة مع 10 قطرات من زيت فيتامين هـ، بالإضافة إلى ملعقة من اللبن. ويتم وضع هذا القناع على الجلد أو الوجه للحصول على فوائده المذهلة.
  • العلاج بالروائح العطرية والتدليك، يمكن استخدام هذا الزيت في العلاج بالروائح العطرية، أو كزيت للتدليك ويمكن دمجه مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت القرفة.

ويجب عليك أن تعلم أنه لابد من استهلاك هذا الزيت باعتدال وبطريقة مخففة للغاية.

ADVERTISEMENT

تخزين زيت الحلبة

يجب أن يتم تخزين الزيت في زجاجات داكنة في مكان بارد وجاف. لأن تعريضه لأشعة الشمس أو الحرارة سوف يتسبب في تلفه سريعاً، وبالتالي يفقد كلاً من رائحته القوية وفوائده الصحية. وعند تخزينه بشكل صحيح، يمكن أن يتم استخدام الزيت لمدة تصل إلى 18 شهرًا.

آثار زيت الحلبة الجانبية

بالرغم من الفوائد العظيمة التي ذكرناها سابقاً، سيكون هناك بعض الآثار الجانبية له، والتي تشمل ما يلي:

  • ردود الفعل التحسسية والالتهابات، حيث يجب عليك تجنب استخدامه إذا كان لديك حساسية من الحلبة.
  • الحمل، هناك مكونات نشطة قوية في هذا الزيت يمكن أن تؤثر على المستويات الهرمونية، والتي عادة لا تكون جيدة للنساء الحوامل أو المرضعات.
  • نقص السكر في الدم، نظراً لقدرة الزيت على خفض السكر في الدم، فقد يكون من الخطر تناوله مع أدوية خفض السكر في الدم.
  • اضطرابات النزيف، والتي قد تتفاقم مع المرضى المصابين بها عند تناول كميات كبيرة من هذا الزيت.

ملحوظة مهمة

يجب توخي الحذر قبل استهلاك هذا الزيت، ويجب استشارة الطبيب قبل تجربة أي من المنتجات العشبية، نظراً لتأثيرها المختلف من شخص لآخر.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قد تعرفت على زيت الحلبة وفوائده بالإضافة لأضراره التي يجب الحذر منها، وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/fenugreek-oil.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد