تنظيف الكلى من السموم بـ 5 مشروبات طبيعية

تنظيف الكلىتلك السموم التي تدخل جسمك تقف لها الكلى بالمرصاد، لذلك تحتاج الكلى بدورها إلى الحفاظ على كفاءتها للعمل بشكل سليم حتى لا يؤثر ذلك على صحة جسمك، لذلك يعتبر تنظيف الكلى من الأمور الحيوية والأساسية التي تقدمها للكلى لتحافظ على وظيفتها، لذلك تابع معنا هذا المقال عزيزي القارئ لتعرف كيف تقوم بتنظيف الكلى بطرق سهلة من خلال مشروبات يمكن ان تقوم بإعدادها بنفسك.

ADVERTISEMENT

وظيفة وأهمية الكلى

تتمثل وظيفة الكلى في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، لذلك بدون حمية غذائية سليمة ومشروبات صحية تقوم بتنظيفها، سيؤدي كل ذلك إلى تراكم السموم مما يؤثر على وظيفة الكلى، بل ويمكن أن تؤدي لتكون حصوات الكلى في النهاية.

5 مشروبات تساعد على تنظيف الكلى

في الواقع يعتبر تنظيف الكلى عملية بسيطة لا تحتاج لمكونات أو وصفات معقدة، ويمكن أن نقول أن شرب الماء المقطر هو الخطوة الأولى لذلك، لكن توجد أيضا مشروبات تساعد على تنظيف الكلى بشكل أفضل لتقوم بوظائفها بشكل أفضل كالآتي:

1. عصير التوت البري

ظل عصير التوت البري يوصف لعقود كداعم للمسالك البولية، فهو يساعد على مكافحة التهابات المسالك البولية، وذلك عن طريق التقليل من التصاق البكتيريا في المثانة ومجرى البول، أيضا يعتبر عصير التوت البري مفيد في التخلص من النسبة الزائدة من أكسالات الكالسيوم والتي تعتبر من المكونات الأساسية التي تشكل الحصوات في الكلى.

ADVERTISEMENT

احرص على أن تقوم بشراء عصير التوت البري العضوي والخالي من السكريات المضافة أو المواد الحافظة أو المنكهات الصناعية، أو قم بصنعه بنفسك.

2. عصير البنجر

يعتبر البنجر أو عصيره من الأطعمة التي تحتوي على مادة البيتين، وهي من المواد الكيميائية المفيدة التي توجد في النباتات، كما أن البنجر يحتوي على مضادات الأكسدة ويزيد من حموضة البول، مما يساعد على تنظيف فوسفات الكالسيوم، والتخلص من تراكم الستروفايت من الكلى، مما يعزز من وظائف الكلى والتقليل من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى.

ADVERTISEMENT

3. عصير الليمون

هو مشروب حمضي طبيعي، حيث يعمل على زيادة مستويات السيترات في البول مما يساعد على الحماية من تكوين حصوات الكلى، ولتحضيره قم بعصر 4 – 5 حبات من الليمون مع ربع مقدرا من الماء البارد وقم بشربه، أو إن كنت تفضل المشروب الدافئ قم بعصر ربع إلى نصف ليمونة مع 8 أوقيات من الماء الدافئ.

4. عصائر الديتوكس

بالرغم من الجدل حول فاعلية الديتوكس بشكل قاطع، تعتبر العصائر المطهرة أو الديتوكس من الوسائل الشائعة والسهلة الاستخدام، فهي تجمع بين القيمة الغذائية للفواكه والخضروات في مشروب واحد، حيث يحتوي الديتوكس من الخضروات والفواكه على مضادات الأكسدة التي تسهل من عملية التخلص من السموم سواء من الكبد، أو القولون، أو الكلى.

يمكنك استخدام خضروات مثل الكرفس، والخيار، والكوسا، والخس، والجزر، واللفت، والسبانخ، فكلها أنواع رائعة للعصر، أما الفواكه فيمكنك أن تقوم بعصر التفاح، أو البرتقال، والكمثرى، والأنانس، والخوخ.

ماذا عن المكملات الغذائية لـ تنظيف الكلى ؟

لا شك أن العناصر الغذائية المختلفة مهمة جدا لصحة الكلى، ولكن كثير من الناس لا يحصلون على تلك النسب المطلوبة من العناصر الغذائية في غذائهم، وهنا يأتي دور المكملات الغذائية التي يمكن أن تعوض ذلك، ويعتبر أفضلها تلك التي تحتوي على الأعشاب التي تحتوي على مستخلصات المركبات النشطة والمعززة لزيادة الكفاءة للكلى، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات.

ADVERTISEMENT

ملحوظة مهمة عن تنظيف الكلى

لا توجد أبحاث علمية تؤكد بشكل قاطع فاعلية هذه المشروبات بشكل مباشر في تنظيف الكلى، ولكن في العموم يساعد النظام الغذائي الصحي والحفاظ على ترطيب الجسم ومده بالسوائل على الحفاظ على صحة الكلى، واحرص على التأكد من الطبيب قبل تجربة المنتجات العشبية أو المكملات أو أي نوع تجاري فقد تكون المكونات فيه مضللة وغير مناسبة لحالتك.

وفي النهاية عزيزي القارئ أي تلك المشروبات التي ذكرناها تفضل؟ أيا كان خيارك فالأهم أن تحرص على تنظيف الكلى من السموم من الآن، يمكنك أن تقوم أيضا باستشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد