فوائد الحلبة المطحونة .. ملف شامل

فوائد الحلبة المطحونةللحلبة العديد من الفوائد، فهي تستخدم كمشروب ويتم استغلالها في الطهي وفي صنع بعض الأدوية، فما هي فوائد الحلبة المطحونة على وجه الخصوص؟ تابعوا القراءة للتعرف على الإجابة.

ADVERTISEMENT

فوائد الحلبة المطحونة

  • تحسن صحة القلب والأوعية الدموية؛ الحلبة المطحونة مفيدة للغاية لنظام القلب والأوعية الدموية فهي تحتوي على galactomannan، وهي مجموعة من السكريات الطبيعية (الألياف القابلة للذوبان)، والتي تعزز وظيفة القلب وتقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية.
  • تتحكم في ضغط الدم؛ الحلبة غنية بالبوتاسيوم وقليلة الصوديوم، لذلك يمكن للبذور المطحونة إبقاء ضغط الدم تحت السيطرة وتنظيم معدل ضربات القلب لدينا بكفاءة.
  • تقلل الكولسترول؛ مسحوق الحلبة يمكن أن يخفض مستوى الكولسترول السيئ بشكل ملحوظ، لذلك يتم استخدامه كعامل حظر الكوليسترول.
  • تسيطر على مرض السكري؛ يمكن أن يستفيد مرضى السكري كثيرا من مسحوق الحلبة، فالجالاكتانان الموجود بها قادر على إبطاء معدل امتصاص السكر في مجرى الدم، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يمكن أن تحفز إنتاج الأنسولين، كلاهما فعال في السيطرة على مرض السكري.
  • كونها غنية بالحديد، تعد الحلبة المطحونة علاجًا جيدًا لمرضى فقر الدم لأنها يمكن أن تزيد من كمية الهيموغلوبين في الدم وتساعد في الحد من فقر الدم إلى حد كبير.

فوائد الحلبة المطحونة للمعدة

  • فوائد الحلبة المطحونة تشمل أيضاً تأثيرها الإيجابي العميق على الجهاز الهضمي، فهي يمكنها أن تطرد المواد السامة من الجسم، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى هضم أفضل.
  • يمكن علاج الإمساك المزمن بمسحوق الحلبة لأنه يعالج مشكلة عسر الهضم، وحركة الأمعاء تصبح أسهل ومنتظمة، علاوة على ذلك، يحتوي مسحوق الحلبة على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والذي يساهم أيضًا في علاج الإمساك.

فوائد الحلبة المطحونة على الريق

عندما يتم تناول الحلبة في شكل مسحوق، فإن بذور الحلبة تخلق طبقة واقية على الجدار الداخلي للمعدة وكذلك الأمعاء وتعمل على تهدئة الأنسجة الملتهبة في نفس الوقت.

نتيجة لذلك لا تتأثر المعدة بالإفراز الحمضي ولا تتطور مع قرحة المعدة كما أنها مفيدة في شفاء حرقة المعدة (الحموضة) ومرض الجزر المعدي المريئي (GRD).

ADVERTISEMENT

فوائد الحلبة المطحونة للصدر

محتوى الديوسجينين الموجود بالحلبة قادر على زيادة إنتاج الحليب لدى النساء المرضعات، وبالتالي مسحوق الحلبة ضروري للمرضعات الأطفال حديثي الولادة.

كما أن الحلبة المطحونة بها بعض المواد الكيميائية، مثل الاستروجين الذي يساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني وتعزز من حجم الصدر لدى السيدات.

ADVERTISEMENT

فوائد الحلبة للنساء

 

  • تعالج متلازمة ما قبل الحيض (PMS)؛ مسحوق الحلبة هو واحد من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية للحد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، فهي غنية بمركبين كيميائيين، الايسوفلافون (نوع معين من الاستروجين النباتي) والديوسجينين (سابونين الستيرويد)، هذه المركبات تعطي شعوراً بالراحة والاسترخاء أثناء تشنجات الحيض.
  • تخفيف آلام المخاض؛ أثبتت العديد من الدراسات أن الحلبة يمكن أن تقلل من آلام المخاض بشكل كبير وتجعل عملية ولادة الطفل أسهل عن طريق تحفيز انقباضات عضلات الرحم.
  • فوائد الحلبة المطحونة تشمل أيضاً تقليل العلامات الشائعة لانقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة وتقلب المزاج وما إلى ذلك.

فوائد الحلبة المطحونة الأخرى

مسحوق الحلبة مفيد أيضًا لعلاج الحمى الشديدة وأمراض الجهاز التنفسي، يمكن للحلبة أن تساعد على التخفيف من التهاب الحلق وأعراض السعال المزمن.

فوائد الحلبة المطحونة للبشرة

تقليل التهاب الجلد

من المعروف أن الحلبة لها خصائص ممتازة مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ومضادة للالتهابات، وبالتالي يمكن للحلبة المطحونة أن تقلل من التهاب الجلد الناجم عن الجروح والأكزيما والحروق وما إلى ذلك، وتسرع من عملية الشفاء.

ADVERTISEMENT

تقلل من علامات الشيخوخة

نظرًا لكونها غنية بالنياسين أو فيتامين B3، يمكن للحلبة إصلاح خلايا الجلد التالفة وتحفيز نمو خلايا جلد جديدة، نتيجةً لذلك تخلصك الحلبة من التجاعيد والبقع العمرية والخطوط الدقيقة.

تستعيد نضارة البشرة

يمكن استخدام بودرة الحلبة كمقشر للوجه، يمكن أن يؤدي استخدام الحلبة المطحونة المنتظم إلى بشرة متوهجة بشكل طبيعي عن طريق إزالة الخلايا الميتة والرؤوس السوداء.

تعالج البشرة الدهنية

عند استخدامها كقناع للوجه، يمكن أن تشمل فوائد الحلبة المطحونة تقليل دهون البشرة والحد من ظهور حب الشباب.

ADVERTISEMENT

فوائد مسحوق الحلبة للشعر

  • تعالج قشرة الرأس؛ مسحوق الحلبة هو واحد من أكثر الحلول فعالية لقشرة الرأس.
  • تحد من تساقط الشعر وتجعل كل خصلة شعر قوية من جذورها.
  • نظرًا لأنها تحتوي على الكثير من البروتين وكذلك حمض النيكوتينيك الذي يحفز نمو الشعر إلى حد كبير، تعتبر الحلبة إحدى طرق علاج الصلع الفعالة.
  • تضيف لمعان للشعر، وذلك لانها تحتوي على عنصر مستحلب يسمى “الليسيثين” الذي يعكس لمعان الشعر.
  • تقوم بإصلاح الشعر التالف والشعر الجاف إصلاح الشعر التالف.

الحلبة هي عشب فريد من نوعه يستخدم منذ فترة طويلة في الطب البديل، أخبرونا في التعليقات لما قمتم بتجربتها وهل أتت بنتائج فعالة أم لا؟ وللمزيد من المعلومات حول فوائد الحلبة المطحونة يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324334.php
https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-fenugreekmethi-powder-for-skin-hair-and-health/#gref
https://www.healthline.com/nutrition/fenugreek
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد