تسمين الجسم بالحلبة.. فاعليته والآثار الجانبية لاستخدام الحلبة للتسمين

تسمين الجسم بالحلبة أو الحلبة للتسمينقد تجد من التلقائي لدى عامة الناس خاصة النساء كبيرات السن عندما يسألهن أحد عن علاج للنحافة، أن يصفن له تناول الحلبة بمختلف الطرق، مع تأكيدهن أن الحلبة تساعد على زيادة الوزن وعلاج نحافة الجسم، فهل تسمين الجسم بالحلبة أمر صحيح بالفعل أم مجرد تجارب شخصية؟ وما السر وراء استخدام الحلبة للتسمين وزيادة الوزن؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

سبب استخدام الحلبة للتسمين

إلى جانب استخدامها في علاج بعض الحالات الصحية، هناك أيضاً استخدام شهير للحلبة في أغراض زيادة الوزن وتسمين الجسم، يمكن أن تسبب الحلبة زيادة الشهية، فهي تُستخدم في علاج حالات فقدان الشهية، وهناك موافقة من الهيئة التنظيمية للأعشاب على استخدام الحلبة في علاج فقدان الشهية، كما يوصى المركز الطبي لجامعة الميرلاند بتناول 250 إلى 500 ملليجرام من الحلبة في حالات اضطراب فقدان الشهية العصبي.

ربما يأتي اتجاه تسمين الجسم بالحلبة من هذا المنطلق، حيث أنه بزيادة الشهية بالطبع سيزداد تناول الشخص للأطعمة، مما يسبب زيادة الوزن وتسمين الجسم.

ADVERTISEMENT

الحلبة وإدمان الكربوهيدرات

إن الحلبة لديها آثار محفزة للأنسولين وخافضة لسكر الدم، بالطبع يحفز انخفاض سكر الدم الأشخاص على الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن تناول الكربوهيدرات يثير الأنسولين الذي يسبب انخفاض السكر في الدم، وبالتالي تحدث الرغبة في تناول الكربوهيدرات مرة أخرى، وهكذا.

إن بعض الأشخاص لديهم ما يُسمى بإدمان الكربوهيدرات، وهو عدم القدرة على السيطرة على الرغبة الشديدة في تناولها، وبما أن زيادة تناول الكربوهيدرات بشكل كبير يسبب زيادة الوزن، فإن هذا أيضاً قد يكون من أسباب إمكانية تسمين الجسم بالحلبة خاصة في مناطق شمال أفريقيا حيث تقوم النساء بأكل بذور الحلبة قبل الزواج ليحصلن على جسم ممتلئ.

ADVERTISEMENT

الآثار الجانبية لـ تسمين الجسم بالحلبة

رغم فاعلية الحلبة في فتح الشهية وزيادة الوزن، إلا أنها قد تؤثر على الجهاز الهضمي نفسه، قد ترخي الحلبة العضلات الملساء الموجودة في الإثنى عشر أو القسم الأول من الأمعاء الدقيقة، ووفقاً للجمعية العلمية الأوروبية للدراسات النباتية، هذا هو تأثير نظري على البشر فقط حتى الآن.

ومع ذلك، واستناداً إلى بعض الدراسات على الحيوانات، قد يعاني الشخص الذي يتناول الحلبة بكثرة من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والانتفاخ، ولكن يحدث ذلك عند تناول الحلبة بجرعات كبيرة مثل 100 جرام.

تنبيه هام

إن الحلبة مثلها مثل جميع المكونات الطبيعية التي تزخر بالكثير من الفوائد الرائعة في مختلف الأغراض، ولكن بالطبع يجب الانتباه إلى تناولها باعتدال، وإذا كنت ستتناولها لأغراض علاجية أو لزيادة الوزن، يجب أولاً استشارة الطبيب حول الجرعة الملائمة، خاصة عند تناول كبسولات مكملات الحلبة.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على السر وراء تسمين الجسم بالحلبة وما هي فاعلية الحلبة للتسمين وزيادة الوزن، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد