عملية ازالة كيس على المبيض بالمنظار .. كيف تتم؟ ونصائح هامة

عملية ازالة كيس على المبيض بالمنظارتعتبر الأكياس التي تتكون على المبايض من القضايا الهامة بخصوص أمراض النساء، وفي بعض الحالات، قد لا يكون هناك علاج لهذه التكيسات سوى الاستئصال، وتعتبر عملية ازالة كيس على المبيض بالمنظار من الخيارات المتاحة في الجراحة، فكيف تتم هذه العملية، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

ما هي أكياس المبيض؟

الأكياس المبيضية هي أكياس أو جيوب مملوءة بالسائل، وتكون بداخل المبيض أو على سطحه، وقد يكون لدى العديد من النساء كيس على المبيض في وقت ما، ولكن معظم التكيسات تكون غير مؤذية، وقد تختفي خلال بضعة أشهر، ولكن إذا كانت تكيسات المبيض تسبب أعراضاً مزعجة، قد تكون هناك حاجة إلى استئصالها.

علاج أكياس المبيض

في معظم الحالات، تختفي أكياس المبيض في غضون بضعة أشهر دون الحاجة إلى العلاج، ولكن إذا كان العلاج مطلوباً، فسوف يعتمد على حجم الكيس ومظهره، ومدى وجود أعراض لدى المرأة المصابة بتكيس المبيض من عدمه، وموقفها من سن انقطاع الطمث، حيث أن النساء بعد انقطاع الطمث يكون لديهن خطر الإصابة بـ سرطان المبيض أعلى قليلاً.

الانتظار لفترة

في معظم الحالات، يوصى الأطباء بسياسة الانتظار اليقظ أو الانتظار الساهر، هذا يعني أن الحالة لن تتلقى العلاج الفوري، ولكن قد يكون هناك فحص الموجات فوق الصوتية بعد بضعة أسابيع أو شهور، وذلك للتحقق ما إذا كان الكيس قد زال أم لا، وقد يُنصح النساء بعد انقطاع الطمث بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية وفحوصات الدم كل أربعة أشهر لمدة عام، وذلك لأن خطر سرطان المبيض لديهم يكون أكثر قليلاً.

ADVERTISEMENT

وإذا أظهرت الفحوصات أن الكيس قد اختفى، فإن إجراء المزيد من الفحوصات والعلاجات لا يكون ضرورياً، ولكن إذا كان الكيس لازال موجوداً، فإن الجراحة تكون هي الخيار المطلوب.

العلاج بالأدوية

قد يوصي الطبيب يموانع الحمل الهرمونية كحبوب منع الحمل  لمنع التناوب، ومع ذلك فإن حبوب منع الحمل لن تقلص الكيس الموجود.

جراحة استئصال أكياس المبيض

عادة ما تكون الجراحة خياراً عند التخوف من أن يكون الكيس سرطانياً، أو أن يتحول إلى سرطان بعد ذلك، وهناك نوعين من جراحة استئصال تكيسات المبيض:

عملية ازالة كيس على المبيض بالمنظار

تُعرف عملية ازالة كيس على المبيض بالمنظار بتنظير البطن، ويمكن إزالة معظم الأكياس عن طريق هذا الإجراء، حيث يتم إجراء شق صغير في البطن، ويتم إطلاق غاز معين في منطقة الحوض حتى يستطيع الجراح الوصول إلى المبيضين.

ADVERTISEMENT

يتم تمرير منظار البطن (وهو مجهر صغير عل شكل أنبوب مزود بمصدر ضوء في نهايته) إلى البطن، حتى يتمكن الجراح من رؤية الأعضاء الداخلية، ثم يزيل الجراح الكيس من خلال الجرح الصغير في الجلد، وبعد إزالة الكيس، يتم إغلاق الجرح بواسطة غرز الجراحة القابلة للذوبان.

يعتبر هذا الإجراء هو المفضل في معظم الحالات، حيث أنه يسبب ألماً أقل، ولديه وقت أسرع للشفاء، كما يمكن لمعظم النساء العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء العملية.

عملية إزالة كيس المبيض بالفتح الجراحي

إذا كان الكيس الموجود كبيراً، أو قد يكون هناك احتمال أنه سرطاني، فمن الأفضل إجراء عملية فتح البطن، وخلالها يتم إجراء فتح واحد وأكبر من جرح المنظار، حتى يعطي الطبيب مساحة أفضل للوصول إلى الكيس، وبعد الإزالة يتم استخدام الغرز الطبية أو الدبابيس الجراحية لإغلاق الفتح، وقد تحتاج المرأة للبقاء في المستشفى لعدة أيام.

توقعات ونصائح بعد العملية

بعد إزالة كيس المبيض، قد تشعر المرأة بـ ألم في البطن، ولكن ذلك يتحسن في غضون يوم أو يومين، في حالة الإزالة بالمنظار، عادة ما تعود الأمور إلى طبيعتها خلال أسبوعين، ولكن التعافي بعد عملية فتح البطن يأخذ وقتاً أطول، ربما حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع، وإذا كان الكيس تمت إزالته إلى المختبر لفحصه، فمن المتوقع أن تظهر النتيجة خلال بضعة أسابيع، وسوف يناقش الطبيب ما إذا كانت الحالة بحاجة إلى علاج إضافي.

ADVERTISEMENT

يجب الاتصال بالطبيب إذا كان هناك أحد الأعراض الآتية أثناء فترة التعافي، حيث أنها قد تشير إلى حدوث عدوى:

  • وجود نزيف شديد.
  • ألم البطن الشديد، أو وجود تورم فيها.
  • ارتفاع درجة الحرارة (الحمى).
  • وجود إفرازات مهبلية داكنة أو كريهة الرائحة.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن علمتِ كيف تتم عملية ازالة كيس على المبيض بالمنظار أو بفتح البطن، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد