الم المبايض اثناء الدورة الشهرية .. أسبابه وكيف يمكن التعامل معه

الم المبايض اثناء الدورةالمبايض جزء هام من الجهاز التناسلي الأنثوي، حيث تنتج المبايض البويضات شهريا بالتبادل، وتتأثر المبايض بالدورة الشهرية، تعرفي على الم المبايض اثناء الدورة الشهرية وأسبابه وكيف يمكن التعامل معه في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هي المبايض وما هي وظيفتها؟

المبايض هي الغدد التناسلية الموجودة على جانبي الحوض لدى النساء، وهي المسؤولة عن صنع البويضات، والمبايض تعد أيضا بمثابة المصدر الأساسي لهرمونات الاستروجين والبروجسترون في الجسم.

العديد من النساء يعانين من ألم في المبايض من وقت لآخر، وعادة ما يتعلق هذا الألم بدورة الطمث، ولكن ألم المبايض له أيضا أسباب أخرى، حيث يمكن أن يكون ألم المبايض علامة على حالة مرضية خطيرة أيضا.

ADVERTISEMENT

الم المبايض اثناء الدورة الشهرية

بعض النساء يعانين من ألم في المبيض أثناء الإباضة العادية كل شهر، ويسمى أَلَمُ الإباضة  (Mittelschmerz) ويعني ألم منتصف الدورة بالألمانية، وهو مُصطَلح طبي يُستخدم للإشارة إلى ألم الإباضة، حيث يحدث التبويض عادة في منتصف الدورة الشهرية، لذلك الشعور بألم المبايض يكون في حوالي اليوم 14 أو نحو ذلك.

يحدث ألم المبايض أثناء الدورة الشهرية، بسبب خروج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب، ويمكن أن يكون على جانب واحد أو على الجانبين.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يكون الم المبايض اثناء الدورة الشهرية خفيف أو شديد، ويمكن أن يستمر من بضع دقائق إلى عدة ساعات، كما تعاني بعض النساء من النزيف أو الإفرازات أثناء الإباضة، والبعض الآخر يعانين من الغثيان جنبا إلى جنب مع الألم.

 أسباب الم المبايض اثناء الدورة الشهرية

هناك نظريات مختلفة حول أسباب الم المبايض اثناء الدورة الشهرية، منها:

  • إحدى النظريات التي تفسر الم المبايض اثناء الدورة الشهرية والتبويض، هو عدم وجود فتحات في المبيض، لذلك تخترق البويضات جدار المبيض للخروج، مما يسبب الألم.
  • هناك بعض الأطباء يعتقدون أن نمو البويضات في المبيض قبل الإباضة قد يسبب الألم.

التعامل مع الم المبايض اثناء الدورة الشهرية

  • الم المبايض اثناء الدورة الشهرية يذهب عموما خلال يوم واحد.
  • الم المبايض اثناء الدورة الشهرية لا يتطلب العلاج، على الرغم من أن بعض النساء يخففن من الألم من خلال أخذ حبوب منع الحمل.

متى يكون ألم المبايض مقلقًا؟

إذا لاحظتِ فجأة ألم المبيض جنبًا إلى جنب مع أعراض العدوى مثل الحمى، والنزيف، أو القيء، فيجب رؤية الطبيب في أقرب وقت ممكن، حيث سيقوم الطبيب بفحص الحوض، وعمل الاختبارات والفحوصات الأخرى، للمساعدة في تحديد المشكلة التي تواجهينها، ووصف العلاج الذي من شأنه أن يساعدك على الشعور على نحو أفضل قريبا.

ADVERTISEMENT

أسباب أخرى لألم المبايض بخلاف الدورة الشهرية

تقع المبايض بالقرب من العديد من الأعضاء الأخرى في الجسم، وقد تواجهين نتيجة لذلك ألم في الحوض والمبايض من الحالات الطبية الأخرى، مثل التهاب الزائدة الدودية، أو الإمساك، أو حصوات الكلى، أو التهابات القناة البولية.

الأسباب المرضية المتعلقة بألم المبايض:

وفي النهاية وبعد معرفتك لأسباب الم المبايض اثناء الدورة الشهرية، وكيف يمكن التعامل معه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد