ما هو تحليل TSH ؟ وما أهميته وعما تدل نتائجه؟

ما هو تحليل tsh
هل تشعر بالتعب بشكل متزايد؟ هل لديك جفاف في الجلد، أو إمساك، وزيادة في الوزن؟ إذا كنت تشعر ببعض هذه الأعراض أو أعراض أخرى مشابهة؛ فقد تحتاج إلى إجراء فحص TSH أو تحليل لهرمونات الغدة الدرقية، هل تعرف ما هو تحليل TSH ؟ تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف أكثر على تحليل هرمون الغدة الدرقية وأهميته.

ADVERTISEMENT

ما هو تحليل TSH ؟

هو تحليل يتم عن طريق أخذ عينة من الدم لقياس نسبة “الهرمون منبه الدرقية” أو “الهرمون المنشط للدرقية” أو TSH أو الثيروتروبين في الدم، والذي يتم إنتاجه بواسطة الغدة النخامية، التي تقع في قاعدة المخ، ويعتبر هذا الهرمون هو المسئول عن تنظيم كمية الهرمونات الصادرة عن الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تأخذ شكل الفراشة، وتقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وتعتبر غدة مهمة تنتج ثلاثة هرمونات أساسية:

ADVERTISEMENT
  • ثلاثي يود الثيرونين T3
  • ثيروكسين T4
  • كالسيتونين.

وتتحكم الغدة في العديد من وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي والنمو، من خلال إفراز هذه الهرمونات الثلاثة. وتقوم الغدة الدرقية بإفراز المزيد من الهرمونات في حالة قيام الغدة النخامية بإفراز المزيد من هرمون TSH، وبهذه الطريقة تكون الغدتان تعملان معاً للتأكد من إفراز كمية مناسبة من هرمونات الغدة الدرقية، وإذا تعطل هذا النظام يتأثر إنتاج الغدة الدرقية، فتنتج إما عدد كبير جداً، أو قليل جداً من الهرمونات.

أهمية تحليل TSH

قد يطلب طبيبك إجراء هذا التحليل إذا كنت تعاني من أعراض اضطراب الغدة الدرقية، والذي قد يحدث بسبب قصور الغدة الدرقية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية. وتكمن أهميته في أنه يحدد السبب وراء إفراز كميات الهرمونات بصورة غير طبيعية، كما يستخدم للكشف عن نشاط الغدة الدرقية من عدمه، حيث أنه من خلال اختبار TSH يمكن للطبيب تحديد مدى عمل الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن التحضير لإجراء فحص TSH

يجب أن تعرف كيف يمكنك التحضير لإجراء هذا التحليل، فهو تحليل يتم عن طريق أخذ عينة من الدم، ولا يتطلب هذا التحليل إلى إعدادات خاصة، ومع ذلك فمن الضروري أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية قد تؤثر على دقة قياس نسبة TSH، ومن أمثلة هذه الأدوية:

قد تحتاج إلى تجنب استخدام هذه الأدوية قبل الاختبار، ومع ذلك لا تتوقف عن استخدام الأدوية الخاصة بك ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

تشخيص خلل هرمون TSH

يتم التشخيص عن طريق إجراء تحليل للهرمون، هذا التحليل يتم عن طريق أخذ عينة من الدم، والتي يتم أخذها من الوريد بداخل الكوع الداخلي، ويستغرق هذا الأمر عدة دقائق، ثم يتم تحليل هذه العينة للحصول على نتائج الاختبار، والتي يتعامل الطبيب مع الحالة على أساسها.

ADVERTISEMENT

ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو للتعرف على كيفية فحص الغدة الدرقية في المنزل:

ماذا تعني نتائج تحليل TSH

المعدل الطبيعي لنسبة هرمون TSH هو 0.4 إلى 4 مليلتر لكل لتر، نسبة لما قررته منظمة الغدة الدرقية الأمريكية، إلا أن المعدل الطبيعي قد يختلف في بعض المعامل لتتراوح أقصى نسبة في المعدل الطبيعي ما بين 4 و 5، لتصبح أي نتيجة أقل من 0.4 وأعلى من 5 تشير لخلل في الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

وعندما تكون النسبة أعلى من المعدل الطبيعي، فهذا يشير عادة إلى قصور الغدة الدرقية، حيث تكون الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفيها من الهرمونات، وتكون الغدة النخامية بإنتاج المزيد من TSH لتحفيز ذلك.

في حين أنه عندما تكون النسبة أقل من المعدل الطبيعي، فيشير ذلك إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث تقوم الغدة الدرقية بإفراز كمية هائلة من الهرمونات، في حين تقوم الغدة النخامية بإفراز نسبة أقل من هرمون TSH.

ويكون علاج الغدة الدرقية غير النشطة بالنسبة للسيدات، يكون عن طريق تناوُل هرمون الغدة الدرقية الاصطناعية، عن طريق أخذ حبوب منع الحمل يومياً، فيعيد نسبة الهرمون الطبيعية.

ADVERTISEMENT

وبعد أن عرفت عزيزي القارئ ما هو تحليل TSH وعرفت أهمية هذا الهرمون في جسمك، وأهمية القيام بهذا الفحص، وكيف تستعد له؟ وكيف تكون نتائجه؟ شاركنا برأيك في التعليقات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد