كيف اعرف اني حامل بدون تحليل ؟ ما هي الطرق الأخرى؟

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل
كيف اعرف اني حامل بدون تحليل
وما هي العلامات الأولى للحمل؟ يعتبر من أكثر الأسئلة التي تشغل الكثير من النساء، خاصة اللاتي ينتظرن حدوث الحمل بشدة، تعرفي معنا عزيزتي القارئة في المقال التالي على إجابة هذا السؤال.

ADVERTISEMENT

كيفية حدوث الحمل

يحدث الحمل بعد تخصيب الحيوانات المنوية للبويضات بعد انطلاقها من المبيض أثناء عملية الإباضة، ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم من خلال قناة فالوب.

وبمجرد وصولها إلى الرحم يتم تعلقها بجدار الرحم وهي العملية التي يُطلق عليها إسم “الزرع” أو “الغرس”، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمونات الحمل، وهي الإستروجين، البروجسترون وهرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG.

ADVERTISEMENT

تساعد هذه الهرمونات على تطور المشيمة والجنين، وكذلك دعم بطانة الرحم ودعم الحمل. عادة ما تستغرق عملية الزرع من 6 إلى 12 يوم من التبويض، وقد ينتج عنها ظهور بعض العلامات والأعراض التي تجعلكِ تعرفين أنكِ حامل، في حين أنه قد لا تعاني بعض النساء من أي أعراض أولية.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل ؟

دائماً ما يكون هناك تساؤل لدى النساء هو كيف اعرف اني حامل بدون تحليل؟ وللإجابة عن هذا السؤال سنعرض لكِ اعراض الحمل المبكرة التي تحدث في بداية الحمل بعد عملية الزرع، والتي يمكنكِ من خلالها معرفة أنكِ حامل، وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • الشعور بالألم في الثديين وزيادة حساسيتهما، بسبب التغيرات الهرمونية.
  • غثيان الصباح، وكذلك الغثيان في أي وقت من اليوم مع أو بدون القئ.
  • زيادة التبول، بسبب زيادة كمية الدم في جسمكِ أثناء الحمل، مما يُسبب معالجة الكلى للسوائل الزائدة والتخلص منها من خلال المثانة.
  • التعب والإعياء، والشعور بالنعاس وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.
  • الشعور بالانتفاخ كما يحدث أثناء الدورة الشهرية.
  • التقلصات، حيث قد تشعر بعض النساء بالتقلصات البسيطة في بداية الحمل.
  • الإمساك، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجهاز الهضمي، وتُسبب تباطؤه.
  • احتقان الأنف، حيث قد تتسبب زيادة الهرمونات في تضخم الأغشية المخاطية في أنفكِ، مما يُسبب انسداد الأنف.
  • النزيف البسيط الذي يُعرف باسم “نزيف الغرس“، والذي يمكن أن يحدث بعد ارتباط البويضة المخصبة ببطانة الرحم.
  • التقلبات المزاجية، والرغبة في البكاء بشكل غير عادي.
  • الصداع.
  • وجود إفرازات سميكة وغزيرة، يكون لونها أبيض أو أصفر.

.

الطرق القديمة لمعرفة الحمل

بالطبع يعتبر اختبار الحمل المنزلي الذي يمكنكِ شرائه من أي صيدلية هو الوسيلة الأفضل لتأكيد الحمل، ثم يليه إجراء الاختبارات والفحوصات المعملية، ولكن تتساءل بعض النساء كيف اعرف اني حامل بدون تحليل من خلال الطرق المنزلية؟

فقد كانت هناك بعض الطرق المنزلية القديمة التي كانت تحاول النساء استخدامها لاكتشاف الحمل بواسطة البول، مع العلم بأنه ليس هناك إثبات علمي يؤكد هذه الطرق وفعاليتها.

ADVERTISEMENT

تشمل هذه الطرق التبول على القمح والشعير، اختبار البصل، اختبار الزيت، استخدام الملح، الكلور، المعجون، وكذلك كانوا يقمن بمراقبة المهبل، حيث كانت تعتقد النساء أنه قد يأخذ المهبل صبغة داكنة بسبب زيادة تدفق الدم في هذه المنطقة، وبالتالي يقمن بمراقبة لونه لاكتشاف الحمل.

ولكن يجب عليكِ عند تعرضكِ لعلامات واعراض الحمل الأولى والتي ذكرناها لكِ في هذا المقال، اللجوء إلى إجراء تحاليل الحمل لتأكيد الحمل بشكل مناسب وآمن بالنسبة لكِ، لأن هذه الطرق القديمة ليست آمنة وصحيحة، ولا توجد أي إثبات علمي لها فلا يُنصح بتجربتها.

اختبار الحمل

يساعد اختبار الحمل على اكتشاف هرمون الحمل، وهو هرمون hCG الذي يساعد على اكتشاف الحمل وتأكيد حدوثه، ويمكن اكتشافه من خلال تحليل البول المنزلي ولكن قد يظهر بعد فترة من الحمل تصل إلى حوالي أسبوعين تقريباً.

ADVERTISEMENT

بينما يمكن أن يظهر هرمون hCG في تحليل الدم وهو تحليل الحمل الرقمي في وقت مبكر جداً من الحمل بعد 8 أيام تقريباً، فعندما تزيد نسبته في التحليل عن 25 ملليلتر/ وحدة دولية يتم تأكيد حدوث الحمل.

.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن أجبناكي على سؤال كيف اعرف اني حامل بدون تحليل والعلامات الأولى للحمل؟ إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددين في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853
https://www.healthline.com/health/implantation-signs#symptoms
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد