ايام التبويض: طرق حسابها وأهم 4 أعراض للإباضة

ايام التبويض - ايام الاباضة
ايام التبويض

ايام التبويض كما يقولون عنها هي الأيام الذهبية لحدوث حمل وهي الفترة التي تشغل بالك إذا كنت تخططين لحدوث حمل أو إذا كنتِ تريدين تجنب حدوث الحمل فما هي ايام التبويض أو ايام الإباضة؟ وما هي أعراض فترة التبويض؟ تابعي معنا مقال اليوم لتتعرفي على هذه المعلومات وأكثر.

ADVERTISEMENT

ما هو التبويض؟

يحدث التبويض لكل امرأة عندما يطلق المبيض بويضة ناضجة، وفي حالة تقابلت هذه البويضة مع حيوان منوي يحدث الحمل وتسمى بعملية التخصيب يليها تحدث عملية انغراس البويضة في الرحم، أما إذا لم تحدث علاقة زوجية في هذه الفترة، فإن هذه البويضة تخرج على شكل دم الدورة الشهرية.

ما هي ايام التبويض أو ايام الاباضة؟

هي الأيام التي تزيد فيها فرصة الحمل، وتختلف أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة باختلاف عدد أيام الدورة الشهرية وانتظامها، وإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أي تحدث بمعدل منتظم كل 25 أو 28 أو 30 يوم، فكل ما عليكِ فعله هو استخدام هذه الحاسبة لتحديد أيام الإباضة المنتظمة كل شهر:

ADVERTISEMENT
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (ميلادي)
الفترة الزمنية بين الحيض والآخر
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (هجري)
الفترة الزمنية بين الحيض والآخر

أيام التبويض كم يوم؟

تبدأ فترة التبويض لديك عندما يطلق جسمك هرمونFSH ، وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية ليساعد في نضج البويضة لتصبح جاهزة على الإطلاق ثم يفرز جسمك بعدها هرمون البروجسترون الذي يحفز المبيض لإخراج البويضة خلال 24 لـ 36 ساعة وتعيش بعدها البويضة من 12 – 24 ساعة بعد مغادرة المبيض. ويحدث التبويض في يوم واحد فقط، وبالرغم من هذا إلا أن فترة التبويض التي يمكن أن يحدث خلالها الحمل تكون أكثر من ذلك، حيث تمتد من 4-5 أيام، يمكنك خلالها ممارسة العلاقة الزوجية لزيادة فرص الحمل.

ونصيحتنا لك إذا كنت تواجهين صعوبة في حدوث الحمل فقد يكون أحد الأسباب هو نقص إفراز جسمك لهرمون FSH ولذلك يجب عليك عمل اختبار لنسبة الهرمون FSH (هرمون المنبه للجريب) وإليك طريقة اختبار FSH وكيفية الاستعداد له.

ADVERTISEMENT

حقائق هامة عن ايام الاباضة

  • عادة ما يتم إطلاق بويضة واحدة في كل مرة من التبويض.
  • يمكن أن تتأثر الإباضة بالإجهاد أو المرض أو تغير الروتين.
  • يستغرق زرع البويضة عادة حوالي 6-12 يوم بعد الإباضة.
  • يمكن أن يحدث حيض حتى لو لم تحدث إباضة.

ما هي اعراض ايام التبويض؟

هناك بعض علامات التبويض التي تساعدك على التأكد من فترة التبويض لديكِ، وأعراض أيام التبويض للمراة المتزوجة لا تختلف عن الأعراض عند الفتاة، حيث تتعرض كلاً منهما لتغيرات في درجة حرارة الجسم، وتغيرات في مخاط عنق الرحم، ويمكنكِ معرفة أعراض الإباضة عن طريق الخطوات التالية:

1- ارتفاع درجة الحرارة

يختلف مستوى الهرمونات في الجسم خلال دورتك الشهرية، فخلال النصف الأول، تفرز المبايض هرمون الإستروجين، وعندما تزداد نسبة الإستروجين إلى حد كافي، يبدأ المبيض في إنتاج البويضة، ثم يبدأ الجسم في إفراز البروجسترون، وهو هرمون آخر يسبب ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، حيث ترتفع درجة حرارة جسمك الأساسية بنحو 1 فهرنهايت أو أقل، خلال فترة 24 ساعة بعد حدوث الإباضة.

2- تغيرات في اللعاب

يُغير الاستروجين والبروجسترون من قوام اللعاب قبل أو أثناء الإباضة، مما يتسبب في تشكل اللعاب الجاف، يمكن للأكل، أو الشرب، أو تنظيف أسنانك أن يمنعوا ظهور هذه التأثيرات، مما يجعل هذا المؤشر كأحد أعراض ايام التبويض غير قاطعاً.

ADVERTISEMENT

3- مخاط عنق الرحم

يتكون مخاط عنق الرحم في المقام الأول من الماء، وعندما يحدث ارتفاع في مستويات الإستروجين، فإنه يتغير في التناسق والقوام، حيث يزيد هذا السائل في الحجم، كما يصبح أرق، ولزج القوام، وشفاف اللون، وغالباً ما يشار إليه بأنه يُشبه زلال البيض، ويمكن أن تلاحظ المرأة هذا السائل بسهولة كواحد من أعراض التبويض الواضحة.

4- ألم التبويض

يعتبر ألم أيام التبويض أحد أشهر أعراض الإباضة، ويختلف موضع هذا الألم باختلاف المبيض المسئول عن إطلاق البويضة، كما يمكن أن يسبب بعض الألم في مناطق أخرى من الجسم.

شاهدي هذا الفيديو لتتعرفي على المزيد من علامات فترة التبويض:

ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن التبويض ممتاز؟

يمكنك أن تعرفي هذا إن كان لديك دورة شهرية منتظمة، كما أن أعراض التبويض القوي لا تختلف عن أعراض التبويض التي ذكرناها، ولكنك تمرين ببعض الأعراض الأخرى مثل ارتفاع عنق الرحم إلى أعلى واتساعه قليلاً لاستقبال الحيوانات المنوية، هذا بجانب زيادة الرغبة الجنسية لديك، وليونة الثدي.

ضيق المهبل في أيام التبويض

قد تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث قبل فترة التبويض إلى الشعور بضيق في منطقة المهبل، وقد يحدث ضيق المهبل بصورة عامة نتيجة الشعور بالتوتر أو نتيجة لعدم الوصول إلى الإثارة الكافية أثناء العلاقة الزوجية، وبالتالي عدم الشعور بالراحة.

ADVERTISEMENT

وفي فترة التبويض ووقت إطلاق البويضة، ترتفع معدلات الهرمونات في الجسم، هذه التغيرات تؤدي إلى إفراز مزيد من المزلقات، هذه المزلقات تجعلك تشعرين بالراحة، وبعد انتهاء التبويض تقل الإفرازات، وبالتالي قد تشعرين بضيق المهبل مرة أخرى.

متابعة التبويض

يمكنك متابعة التبويض لديك عن طريق متابعة الأعراض التي ذكرناها بالإضافة إلى:

تحليل الإباضة المنزلي

قبل التبويض ترتفع الهرمونات الخاصة بالتبويض لديك، وتساعدك هذه الهرمونات في معرفة اقتراب فترة التبويض، والتي ويمكنك الكشف عن التبويض من خلال تحليل التبويض المنزلي الذي يوضح الارتفاع في هذه الهرمونات خاصة هرمون LH.

ADVERTISEMENT

متابعة التبويض بالسونار

في حالة كنت تعانين من مشاكل في التبويض، قد يطلب منك الطبيب الخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية (السونار)، وذلك حتى يعرف إن كان المبيض قد قام بإطلاق واجدة من البويضات أو لا.

وفي حالة وجود مشاكل في التبويض سيقوم الطبيب بمزيد من الفحوصات الجسدية أو عن طريق الدم، وأشهر الفحوصات التي يقوم بها الطبيب فحص amh.

متى يحدث التبويض بعد الولادة القيصرية؟

سواء كنت قد خضعت للولادة القيصرية أو الطبيعية، فغالباً لا يحدث التبويض إلا بعد مرور فترة ما بين 45-94 يوم بعد الولادة، وفي الغالب لا يحدث التبويض لدى أغلب النساء إلا بعد مرور 6 أسابيع على الأقل، ولكن يمكن أن يحدث التبويض بصورة مبكرة عن هذا لدى عدد قليل من النساء.

وعليك أن تعلمي أن عدم الاعتماد على الرضاعة الطبيعية قد يجعل التبويض يحدث بصورة مبكرة، كما يمكن أن يحدث التبويض لديك دون أن تأتيكِ الدورة الشهرية.

علامات انتهاء فترة التبويض

بعد انتهاء فترة التبويض تكون هناك عدد من العلامات التي تظهر في حالة عدم تخصيب البويضة ومنها:

  • انخفاض نسبة الإستروجين والبروجسترون.
  • جفاف عنق الرحم، وتغير إفرازاته من الرطوبة إلى الجفاف أو إلى الإفرازات السميكة.
  • غلق عنق الرحم وانخفاضه وعودته لمكانه الأصلي قبل التبويض.
  • اختفاء ألم التبويض.

أسئلة وأجوبة عن ايام التبويض

هل الحمل لا يحدث الا في ايام التبويض؟

لا، فيمكن حدوث حمل بعد انتهاء فترة التبويض لأن الحيوان المنوي يعيش داخل الرحم في الغالب من 3 لـ 5 أيام، فإذا تم الجماع قبل ايام التبويض بهذه الفترة فهناك احتمالية لحدوث الحمل.

كم عدد مرات الجماع في أيام التبويض لحدوث حمل؟

المهم هو وقت حدوث الجماع وليس عدد المرات، وخلال فترة التبويض يفضل أن يكون الجماع يوم بعد يوم وذلك للحفاظ على جودة السائل المنوي.

هل ممكن تنزل بويضتين في شهر واحد؟

يمكن أن يطلق المبيض بويضتين في الشهر الواحد، وإذا حدث تخصيب للبويضتين، فينتج عنه حمل بتوائم غير متطابقة.

هل نزول دم ايام التبويض يعني حمل؟

يمكن أن يحدث نزيف بسيط وقت التبويض نتيجة لتغيرات هرمونية، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة حدوث الحمل.

هل المسكنات تؤثر على التبويض؟

نعم قد يكون لمسكنات الألم تأثير على التبويض والخصوبة، بل وقد يكون لها تأثير على عملية الولادة نفسها.

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض؟

يحدث التبويض في حالة الانسداد، ولكن حدوث الحمل يعتمد على مدى الانسداد، فلو كانت كلا قناتي فالوب مسدودتين حينها لن يحدث الحمل، أما لو كانت القنوات مسدودة بشكل جزئي فهناك احتمالية للحمل، أما لو كانت هناك قناة واحدة مسدودة حينها يمكن أن يحدث الحمل عن طريق القناة الأخرى.

متى يبان الحمل بعد التبويض بكم يوم؟

في الغالب يستغرق الأمر عدة أسابيع لظهور أول العلامات بعد تخصيب البويضة، ولكن في بعض الحالات قد تظهر أولى العلامات بعد مرور 5 أيام على تخصيب البويضة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد