ADVERTISEMENT

ايام التبويض: طرق حسابها وأهم 3 أعراض للإباضة

ايام التبويض - ايام الاباضة
ايام التبويض

ايام التبويض كما يقولون عنها هي الأيام الذهبية لحدوث حمل وهي الفترة التي تشغل بالك إذا كنت تخططين لحدوث حمل أو إذا كنتِ تريدين تجنب حدوث الحمل فما هي ايام التبويض أو ايام الإباضة؟ وكيف تستطيعين حسابها وتمييزها عن باقي الأيام؟ تابعي معنا.

ما هي ايام التبويض أو ايام الاباضة؟

يحدث التبويض لكل امرأة عندما يطلق المبيض بويضة ناضجة، وفي حالة تقابلت هذه البويضة مع حيوان منوي يحدث الحمل وتسمى بعملية التخصيب يليها تحدث عملية انغراس البويضة في الرحم، أما إذا لم تحدث علاقة زوجية في هذه الفترة فإن هذه البويضة تخرج على شكل دم الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن حساب ايام التبويض؟

في حالة انتظام الدورة

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أي تحدث بمعدل منتظم كل 25 أو 28 أو 30 يوم، فكل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بطرح 14 يوم من أول يوم للدورة الحالية.

فمثلًا إذا كانت دورتك 28 يوم فسيكون بداية التبويض من اليوم الـ 14، و إذا كنت تخططين لحدوث حمل فيجب عليكِ معرفة متى تستمر فترة الاباضة وهذا ما ستجديه في الفقرة التالية.

في حالة عدم انتظام الدورة

  1. قومي بحساب موعد الدورة لمدة 6 أشهر، واحسبي الفترة بين كل دورة وأخرى.
  2. خذي أقصر فترة واطرحي منها 18 يوم، مثلا إذا كانت أقصر فترة 27 يوم (27-18 = 9).
  3. ثم خذي أطول فترة واطرحي منها 11 يوم، مثلا إذا كانت أطول فترة 31 يوم (31-11 = 20).
  4. إذا يمكن استنتاج أن ايام التبويض المتوقعة لديك ما بين يوم 9 ويوم 20 من الدورة الحالية.

وللحصول على نتيجة سهلة لمعرفة ايام التبويض أو ايام الخصوبة لديكِ، احسبيها بسهولة عن طريق حاسبة أيام التبويض.

متى تبدأ ايام التبويض ومتى تنتهي؟

تبدأ فترة التبويض لديك عندما يطلق جسمك هرمون FSH وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية ليساعد في نضج البويضة لتصبح جاهزة على الإطلاق ثم يفرز جسمك بعدها هرمون البروجسترون الذي يحفز المبيض لإخراج البويضة خلال 24 لـ 36 ساعة وتعيش بعدها البويضة من 12 – 24 ساعة بعد مغادرة المبيض.

ADVERTISEMENT

ونصيحتنا لك إذا كنت تواجهين صعوبة في حدوث الحمل فقد يكون أحد الأسباب هو نقص إفراز جسمك لهرمون FSH ولذلك يجب عليك عمل اختبار لنسبة الهرمون FSH (هرمون المنبه للجريب) وإليك طريقة اختبار FSH وكيفية الاستعداد له.

حقائق هامة عن ايام الاباضة

  • عادة ما يتم إطلاق بويضة واحدة في كل مرة من التبويض.
  • يمكن أن تتأثر الإباضة بالإجهاد أو المرض أو تغير الروتين.
  • يستغرق زرع البويضة عادة حوالي 6-12 يوم بعد الإباضة.
  • يمكن أن يحدث حيض حتى لو لم تحدث إباضة.

ما هي اعراض ايام التبويض ؟

هناك بعض أعراض التبويض التي تساعدك على التأكد من فترة التبويض لديكِ، منها تغيرات في درجة حرارة الجسم، وتغيرات في مخاط عنق الرحم، والتي يمكنكِ معرفتها عن طريق الخطوات التالية:

1- ارتفاع درجة الحرارة

يختلف مستوى الهرمونات في الجسم خلال دورتك الشهرية، فخلال النصف الأول، تفرز المبايض هرمون الإستروجين، وعندما تزداد نسبة الإستروجين إلى حد كافي، يبدأ المبيض في إنتاج البويضة، ثم يبدأ الجسم في إفراز البروجسترون، وهو هرمون آخر يسبب ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، حيث ترتفع درجة حرارة جسمك الأساسية بنحو 1 فهرنهايت أو أقل، خلال فترة 24 ساعة بعد حدوث الإباضة.

2- تغيرات في اللعاب

يُغير الاستروجين والبروجسترون من قوام اللعاب قبل أو أثناء الإباضة، مما يتسبب في تشكل اللعاب الجاف، يمكن للأكل، أو الشرب، أو تنظيف أسنانك أن يمنعوا ظهور هذه التأثيرات، مما يجعل هذا المؤشر كأحد أعراض ايام التبويض غير قاطعاً.

ADVERTISEMENT

3- مخاط عنق الرحم

يتكون مخاط عنق الرحم في المقام الأول من الماء، وعندما يحدث ارتفاع في مستويات الإستروجين، فإنه يتغير في التناسق والقوام، حيث يزيد هذا السائل في الحجم، كما يصبح أرق، ولزج القوام، وشفاف اللون، وغالباً ما يشار إليه بأنه يُشبه زلال البيض، ويمكن أن تلاحظ المرأة هذا السائل بسهولة كواحد من أعراض التبويض الواضحة.

اختبار ايام الاباضة

يمكنك شراء شرائط اختبار التبويض من الصيدلية، والتي تعطيكِ فكرة دقيقة عن الفترة المحتملة للتبويض، فهي تقيس نسبة هرمون LH المنشط للجسم الأصفر في البول (Luteinizing hormone)، والتي تزداد خلال 24 إلى 36 ساعة قبل فترة الإباضة.

تحتوي العبوة عادة على عدة شرائط، مما يسمح لكِ بقياس نسبة الهرمون عدة مرات خلال الدورة الشهرية، يمكنكِ بدء الاختبار بعدة أيام قبل اليوم الذي تتوقعين فيه التبويض، ثم كرري الأمر عدة مرات في الأيام التالية، وعندما تقرأين أعلى نسبة للهرمون، إذاً فأنتِ في فترة الإباضة.

ADVERTISEMENT

ما هي أسباب ضعف التبويض؟

للأسف قد يكون هناك عدة أسباب تعرقل عملية التبويض وتضعفه، من هذه الأسباب: الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة تيرنر، قلة عدد الجريبات أو ضعفها (وهي الاماكن التي تنمو فيها البويضات في المبيض)، أمراض المناعة الذاتية، وخلل الغدة الدرقية.

أسئلة وأجوبة عن ايام التبويض

هل الحمل لا يحدث الا في ايام التبويض؟

لا، فيمكن حدوث حمل بعد انتهاء فترة التبويض لأن الحيوان المنوي يعيش داخل الرحم في الغالب من 3 لـ 5 أيام، فإذا تم الجماع قبل ايام التبويض بهذه الفترة فهناك احتمالية لحدوث الحمل.

كم عدد مرات الجماع في أيام التبويض لحدوث حمل؟

المهم هو وقت حدوث الجماع وليس عدد المرات، وخلال فترة التبويض يفضل أن يكون الجماع يوم بعد يوم وذلك للحفاظ على جودة السائل المنوي.

هل ممكن تنزل بويضتين في شهر واحد؟

يمكن أن يطلق المبيض بويضتين في الشهر الواحد، وإذا حدث تخصيب للبويضتين، فينتج عنه حمل بتوائم غير متطابقة.

هل نزول دم ايام التبويض يعني حمل؟

يمكن أن يحدث نزيف بسيط وقت التبويض نتيجة لتغيرات هرمونية، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة حدوث الحمل.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد