تحليل التبويض: إليك طريقة استخدامه ومدى دقته

تحليل التبويض

ADVERTISEMENT

هل تحاولين الحمل؟ هل قمت بإجراء تحليل التبويض المنزلي أو تحاليل الدم للكشف عن التبويض ومشاكله؟ تعرفي معنا عزيزتي القارئة على كل ما يهمك عن هذا التحليل وكيف يمكنك إجراء التحليل؟ وهل يمكن استخدام التحليل المنزلي للكشف عن الحمل؟

ما هو تحليل التبويض؟

يتم إجراء فحص التبويض المنزلي من أجل معرفة وقت التبويض، وذلك من خلال الكشف عن الهرمون المنشط للجسم الأصفر (LH)، فارتفاع الهرمون يعني إطلاق المبيض للبويضات في فترة زمنية ما بين 12 إلى 36 ساعة.

ADVERTISEMENT

أما لو كنت تعانين من مشاكل في الحمل، فحينها سيكون عليك التوجه للطبيب الذي سيطلب منك بعض التحاليل عن طريق الدم، والتي يمكن أن تساعد في الكشف عن هرمونات البروجسترون، والهرمون المنشط للبويضات (FSH)، وهي هرمونات لها علاقة بالتبويض ووظيفة المبيضين.

متى يتم فحص التبويض؟

يختلف الوقت الذي ستقومين فيه بالفحص تبعاً لنوع الفحص الذي تقومين به، هذا بالإضافة لهدف الفحص:

ADVERTISEMENT

فحص الاباضة المنزلي

يتم إجراء هذا الفحص بهدف معرفة ايام التبويض، وأفضل وقت للقيام به هو في اليوم الأول أو الثاني قبل إطلاق البويضات أو بعدها، وهذا يعني أنه يجب عليك القيام بالتحليل في اليوم العاشر أو اليوم الحادي عشر بعد انتهاء دورتك السابقة، وذلك في حالة كانت دورتك منتظمة وتحدث كل 28 يوم.

فحص التبويض عن طريق الدم

عندما يمر عام على زواجك دون الإنجاب ستحتاجين إلى إجراء تقييم طبي شامل، يشمل عدد من اختبارات الدم المختلفة، والتي يكون هدفها الكشف عن التبويض ومشاكله المختلفة، كما يتم إجراء اختبار خصوبة لك وتحليل سائل منوي لزوجك، حيث أن العوامل الذكورية تمثل 30% من جميع حالات العقم، لذلك يجب فحصك أنت وزوجك للبحث عن سبب المشكلة والتمكن من حلها.

تحليل التبويض

كما ذكرنا يختلف هدف القيام بفحص التبويض، ففي حالة كنت تعانين من مشاكل الحمل والخصوبة، حينها تكون الخطوة الأولى في تشخيص الخصوبة هي مع طبيبك حيث سيقوم بسؤالك عن تاريخك الطبي ونمط حياتك مثل استخدام وسائل منع الحمل، وتاريخ الحيض والحمل لو حدث سابقاً، والأدوية المستخدمة، والتاريخ الجراحي، والمشكلات الصحية الأخرى.

ADVERTISEMENT

تحليل التبويض بالدم

يتم إجراء عدد من فحوصات الدم للكشف عن التبويض ومشاكل التبويض أشهرها التالي:

  • فحص الدم للكشف عن هرمون البروجسترون، وهو هرمون يساعد في التأكد من قيام المبايض بعملية التبويض.
  • فحص الدم للكشف عن الهرمون المنشط للبويضات (FSH)، وهو الهرمون المحفز للتبويض، ارتفاع نسبة هرمون (FSH) يعني وجود مشكلة في التبويض، عادة ما يتم القيام بهذا التحليل في أول ثلاثة أيام من دورة الحيض الخاص بك.
  • فحص (AMH)، وهو فحص يتم إجرائه للكشف عن الخصوبة، حيث يساعد في الكشف عن المبيضين وقدرتهما على أداء وظائفهما.

تحليل التبويض المنزلي

هو اختبار يتم القيام به في المنزل من أجل معرفة موعد التبويض، حيث يساعدك في معرفة الوقت المناسب من أجل ممارسة العلاقة الزوجية عند التبويض لزيادة فرص الحمل، حيث يساعدك الاختبار على معرفة الوقت الذي تكونين أكثر خصوبة به.

مميزات تحليل التبويض المنزلي

يتميز هذا النوع من التحاليل بالتالي:

ADVERTISEMENT
  • سهل الاستخدام.
  • يتميز بنتائجه الدقيقة.
  • متوفر ويمكن شرائه من الصيدليات.

عيوب تحليل التبويض المنزلي

هذا الجهاز له بعض العيوب هي:

  • لا يمكنه الكشف عن يوم التبويض بالتحديد بل يكشف عن هرمون LH فقط.
  • غير مناسب للاستخدام مع النساء بعمر أكبر من الأربعين أو بسن اليأس.
  • يتأثر بأدوية الخصوبة، وبالتالي قد يؤدي لظهور نتائج غير دقيقة.

طريقة عمل اختبار التبويض المنزلي

يمكن القيام بهذا الاختبار بسهولة داخل منزلك فكل ما عليك فعله هو وضع الجهاز أو الشريط في كوب من البول مع الانتظار لعدة دقائق وفقاً للتعليمات على عبوة الجهاز، بعد هذه المدة يظهر خط آخر على الجهاز إن كان بلون داكن، فهذا يعني اقتراب التبويض، أما لو كان بلون فاتح، فهذا يعني عدم اقتراب التبويض الخاص بك.

ويجب عليك مراعاة بعض الملاحظات عند القيام بالاختبار:

ADVERTISEMENT
  • بالرغم من أنه لا يوجد موعد محدد للقيام بالاختبار، إلا أنه يفضل أن تقومي بالاختبار ما بين الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 8 مساءاً، لأن البول يكون مركز في الصباح.
  • لا تقومي بالتبول قبل القيام بالاختبار لمدة ساعة أو ساعتين.
  • لا تشربي الماء لمدة ساعتين قبل الاختبار.
  • اتبعي التعليمات الموجودة على العبوة بدقة.

هل جهاز فحص الإباضة دقيق؟

بالرغم من أن تحليل الحمل المنزلي ليس دقيقاً بنسبة 100%، إلا أن دقته هي 97%، وقد تصل دقة بعض الأنواع إلى 99%.

هل جهاز اختبار التبويض يكشف الحمل؟

نعم يمكن استخدام اختبار الاباضة المنزلي من أجل الكشف عن الحمل، ولكنه لن يكون بدقة اختبارات الحمل التقليدية، حيث أن الاختبار يكشف عن الهرمون المنشط للجسم الأصفر (LH)، وهو هرمون مشابه لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (hCG)، وهو الهرمون المسئول عن ظهور الحمل.

وبالرغم من هذا لا يمكن أن تثقي في نتائج الاختبار فقد يعطي نتيجة سلبية مع وجود حمل، لذا من المهم إجراء الفحص باختبار الحمل المنزلي أو الفحص لدى الطبيب.

ADVERTISEMENT

سعر تحليل التبويض

تختلف أسعار التحاليل باختلاف سعر التحليل الذي ستقومين به، ولكن أسعار بعض التحاليل كالتالي:

  • فحص (AMH)، يختلف سعره من معمل لآخر، ولكن قد يكون متوسط سعره في مصر 450 جنيه مصري.
  • تحليل التبويض المنزلي، تختلف أسعار التحليل باختلاف العلامة التجارية المصنعة له، ولكن قد يكون متوسط السعر ما بين 40-99 جنيه مصري.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أنواع تحليل التبويض، وأسباب تأخر الحمل، فإذا مر عام على زواجك بدون إنجاب فيمكنك البدأ في اختبارات التبويض والبحث عن السبب، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد