فوائد الشمر للقولون و طريقة تحضير الشمر للقولون

فوائد الشمر للقولون
تتميز بذور الشمر بطولها وشكلها الأخضر الفاتح أو البني، إنها تعطي طعمًا شبيهًا بعرق السوس ورائحة على الكاري، ويمكن طهي هذه البذور أو خبزها أو إضافتها للحلويات أو حتى تناولها كمشروب، وفي بعض أنحاء العالم، يمضغ الناس بذور الشمر العادية أو المغلفة بالسكر بعد تناول أي وجبة، حيث يُعتقد أن مضغ بذور الشمر يساعد على الهضم ويمنع الغازات، تابعوا القراءة لمعرفة فوائد الشمر للقولون وطرق تناوله.

ADVERTISEMENT

فوائد الشمر للقولون

تمنحك ملعقة كبيرة (6 غرامات) من بذور الشمر المجففة حوالي 2 جرام من الألياف، والكمية اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية تصل إلى 25-30 جرام، وتشمل فوائد الشمر للقولون الآتي:

  • يساعد محتوى الألياف في الشمر على منع الإمساك ويعزز انتظام الجهاز الهضمي الصحي.
  • في حالات الإصابة بأنفلونزا المعدة، تساعد الألياف على تجميع الإسهال المائي وعلاجه، مما يساعد على إبطاء ومنع حركات الأمعاء الرخوة أو السائلة.
  • قد تساعد إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي على تخفيف الإمساك، ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى التي يمكن أن تسبب الغازات، مثل القولون العصبي، وتساعد عمومًا في الحفاظ على سير الأمور بشكل صحيح في الجهاز الهضمي.
  • ووفقًا لمراجعة عام 2016، تحتوي المكونات المتوفرة بشكل طبيعي في كل من نبات الشمر وبذور الشمر على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات والالتهابات، هذه الخصائص قد تساعد في التخلص من البكتيريا التي يمكن أن تسبب الغازات في حالات التسمم الغذائي أو اضطراب في المعدة.
  • بذور الشمر تقلل الالتهاب، هذا قد يساعد في تهدئة التورم أو تهيج الأمعاء والقولون وتحسين الهضم.
  • يمكن لبذور الشمر أيضًا أن تساعد على إرخاء العضلات في الأمعاء، مما يساعد على تخفيف الإمساك، كما تساعد تهدئة العضلات في المعدة والأمعاء على تخفيف الالتهاب الناتج عن الإمساك أو الحموضة.

طريقة تحضير الشمر للقولون

تحتوي بذور الشمر على تركيزات أعلى من زيوت نبات الشمر، ولهذا السبب ستحتاج فقط إلى استخدام ملعقة صغيرة إلى ملعقة كبيرة (حوالي 2 إلى 6 غرامات) من بذور الشمر المجففة الكاملة في معظم الوصفات.

ADVERTISEMENT

إذا كنت ستقوم بصنع الشاي من بذور الشمر لاستغلال فوائد الشمر للقولون فستحتاج فقط إلى حوالي ملعقة صغيرة لعمل أي من هذه الوصفات:

  • قم بسحق أو طحن بذور الشمر الكاملة قبل إضافتها مباشرةً إلى الطبخ أو الشاي، هذا يساعد على إطلاق المزيد من الزيت والنكهة.
  • أضف بذور الشمر المحمصة إلى طعامك لمنحه نكهة حلوة تشبه عرق السوس.
  • قم بصنع شاي بسيط عن طريق سحق ملعقة من بذور الشمر وصب الماء الساخن عليها.
  • أضف ملعقة كبيرة من البذور على أي من المخبوزات قبل إدخالها الفرن.

يمكنك أيضاً تجربة بذور الشمر المتاحة في شكل كبسولات، ولكن ننصحك باستشارة الطبيب أولاً قبل تجربة أي من هذه الوصفات جإجراء وقائي وللتأكد من أن الشمر ملائم لحالتك الصحية.

ADVERTISEMENT

اضرار الشمر

فوائد الشمر للقولون عديدة، فالشمر آمن عند أخذه عن طريق الفم بكميات معتدلة وعند إضافته للطعام بكميات معقولة، كما أنه يصلح لتناوله بجرعات مناسبة لفترة قصيرة.

كريمات الشمر آمنة أيضًا عند تطبيقها على الجلد، ولا توجد أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان الشمر آمنًا عند استخدامه كدواء لفترات زمنية أطول.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من ندرة الآثار الجانبية للشمر، إلا أنها تشمل اضطراب في المعدة والأمعاء، كما تم الإبلاغ عن نوبات متعلقة بتناول الزيت الأساسي للشمر.

الأشخاص الذين لديهم حساسية للنباتات مثل الكرفس والجزر، قد يكونوا معرضين لرد فعل تحسسي تجاه الشمر أيضاً.

كما يمكن للشمر أن يجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس ويجعل من السهل التعرض لحروق الشمس.

ADVERTISEMENT

على الرغم من أن فوائد الشمر للقولون تفوق آثاره الجانبية، إلا أننا دائماً ما ننصح باستشارة الطبيب قبل إدخال أي أعشاب طبيعية على حميتك الغذائية كإجراء وقائي؛ للمزيد من المعلومات حول فوائد الشمر للقولون يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

https://www.healthline.com/health/fennel-seeds-for-gas
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-311/fennel
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد