ADVERTISEMENT

فوائد الشمر التي لا تعرفها واستخداماته وآثاره الجانبية

فوائد الشمر
فوائد الشمر
ADVERTISEMENT

الشمر من النباتات المذهلة التي تتميز بالرائحة المميزة، ويمكن إضافته على الطعام أو السلطة، كما أنه يُستخدم في صنع الشاي العشبي المعروف، يحب الكثير من الناس تناول هذا العشب أو إضافته للأطعمة والمخبوزات، ولكن ما هي فوائد الشمر الصحية؟ وما هي أضراره؟ هذا ما ستعرفونه من خلال هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هي فوائد الشمر الصحية؟

يحتوي الشمر على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم مثل (أ، ب، ج)، بالإضافة إلى الكثير من المعادن مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، وبعض الأحماض الأمينية والزيوت الطيارة، ومن فوائده:

ADVERTISEMENT

1- فوائد الشمر للجهاز التنفسي

يساعد الشمر على علاج مشاكل الجهاز التنفسي حيث أنه يساعد على علاج التهاب الشعب الهوائية وطرد البلغم كما يعمل على تهدئة السعال والتخلص من آلام الحلق.

2- فوائد الشمر لصحة القلب

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

3- فوائد الشمر لصحة العين

يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة العين وعلاج مشاكل التقدم في العمر مثل الضمور البقعي كما أنه يقلل من إحمرار وانتفاخ العين وحمايتها من الالتهاب.

4- فوائد الشمر للوقاية من السرطان

يحتوي على مضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، لذلك فهو يساعد على الوقاية من مرض السرطان خاصةً سرطان الثدي و سرطان الكبد.

ADVERTISEMENT

5- فوائد الشمر للبطن

الشمر معروف عنه بأنه مضاد لانتفاخ البطن، وذلك لاحتوائه على خصائص طاردة للغازات، كما يدخل الشمر في تصنيع الأدوية للحد من أعراض عسر الهضم، وانتفاخ البطن في الرضع والأطفال الصغار.

6- فوائد الشمر للبشرة

يمكن أن يساعد الشمر على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة، كما أنه يمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وذلك عن طريق هرس بذور الشمر وخلطها بالماء، ثم وضعها على البشرة وترك هذا الخليط حتى يجف ثم غسل البشرة بالماء.

7- فوائد الشمر للشعر

يساعد الشمر على تحفيز نمو الشعر وتقويته وزيادة كثافته، كما يعمل على التخلص من مشكلة قشرة الشعر المزعجة، وذلك عن طريق غلي بذور الشمر في الماء، ثم تترك لتبرد ثم يتم شطف الشعر بها.

8- تخفيف أعراض سن اليأس

أشارت بعض الدراسات إلى دور زيت الشمر المحتمل في تخفيف أعراض سن اليأس (انقطاع الطمث)، ولكنها تحتاج لمزيد من البحث.

ADVERTISEMENT

فوائد غير مؤكدة للشمر

  1. يعمل كمضاد للفيروسات و البكتيريا والفطريات.
  2. يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
  3. يساعد على إدرار البول والتخلص من حصوات الكلى.
  4. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من آلامها.
  5. يساعد على تقوية الذاكرة والحفاظ على صحة المخ.
  6. تخفيف نمو الشعر الزائد عند النساء.
  7. التخلص من القلق والأرق.

ما هي طرق استخدام الشمر؟

  1. مسحوق مكملات الشمر التي تباع في الصيدليات.
  2. عصير الشمر، بإضافة الشمر لعصائر الفاكهة والخضروات.
  3. شاي الشمر المغلي.
  4. زيت الشمر، يتم الحصول على زيت الشمر من خلال تقطير بذور الشمر المطحونة بالبخار.

ما هي الآثار الجانبية للشمر وأضراره؟

يجب الاعتدال في تناول الشمر لأن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى اضطرابات في التنفس وزيادة معدل ضربات القلب، كما يجب تجنب تناوله أثناء فترة الحمل والرضاعة أو حالة أخذ بعض الأدوية لأنه يتفاعل معها ويقلل من تأثيرها كما أنه يقلل من فاعلية أدوية منع الحمل لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

كما يمكن أن يسبب الشمر زيادة سيولة الدم وإبطاء معدل التجلط، لذلك قد يسبب زيادة النزيف للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات سيولة الدم.

ADVERTISEMENT

أيضا قد يقوم الشمر بنفس عمل هرمون الاستروجين، لذلك على الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبايض وألياف الرحم، تجنب تناول الشمر أو زيت الشمر أو مكملاته.

أسئلة وأجوبة عن فوائد الشمر

ما هي فوائد الشمر في التخسيس؟

الشمر منخفض السعرات حيث تحتوي ملعقة واحدة من بذور الشمر على 20 سعرة حرارية فقط، بالإضافة لفيتامينات ومعادن مفيدة لأي نظام غذائي للرجيم.

ما هي فوائد الشمر للرحم؟

وجدت الأبحاث أن الشمر يساعد على منع تقلصات الرحم، بالإضافة لتخفيف أعراض جفاف وحكة المهبل.

ما حقيقة فوائد الشمر للحمل والرضاعة؟

لم يثبت مدى تأثير الشمر على الحمل والرضاعة حتى الآن، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد