فوائد الشمر للبطن وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وطرد الغازات الزائدة

فوائد الشمر للبطنالشمر نبات عشبي يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم سواء كان في معطرات الفم، أو معجون الأسنان أو الحلويات، أو المخبوزات، أو حتى مضادات الحموضة، ويتم استخدامه في الطهي أيضا، وعمل مشروب شاي الشمر، كما أن لزيت الشمر فوائد صحية متنوعة أيضا، لذلك تعرف في المقال التالي على فوائد الشمر للبطن .

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد الشمر للبطن ؟

الشمر يعالج عسر الهضم

يتم مضغ بذور الشمر بعد وجبات الطعام، وذلك لتسهيل عملية الهضم والقضاء على رائحة الفم الكريهة، كما أن بعض المكونات في زيت الشمر هي منشطات تحفز إفراز العصارة الهضمية والمعدية، وتحد من التهابات المعدة والأمعاء، وتسهل الامتصاص السليم للمواد الغذائية من الطعام.

وعلاوة على ذلك، فإن الشمر يمكنه القضاء على الإمساك وحماية الجسم من مجموعة واسعة من المتاعب المعوية، كما أن للشمر خصائص مضادة للحموضة، ويستخدم على نطاق واسع في المستحضرات المضادة للحموضة.

ADVERTISEMENT

الشمر يزيل انتفاخ البطن

يشتهر الشمر بأنه مضاد لانتفاخات البطن، وذلك بسبب خصائصه الطاردة للريح بسبب وجود حمض الأسبارتيك، ويمكن استخدام مستلخصات الشمر لكل الأعمار من الرضع إلى كبار السن، كوسيلة للحد من انتفاخ البطن وطرد الغاز الزائد من المعدة، ويستخدم الشمر عادة في الأدوية للحد من أعراض عسر الهضم، وانتفاخ البطن في الرضع والأطفال الصغار.

الشمر يعالج الإمساك

بذور الشمر، وخاصة في شكل مسحوق، يمكن أن تعمل بمثابة ملين يساعد على تنظيف الأمعاء، في حين أن تأثيره المحفز يساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء، الشمر أيضا شائع في الأدوية التي تعالج آلام البطن، والإسهال، ومتلازمة القولون العصبي، وغيرها من الاضطرابات المعوية.

ADVERTISEMENT

الشمر يعالج الإسهال

الشمر مفيد في علاج الإسهال إذا كان سببه الالتهابات البكتيرية، لأن بعض مكونات الشمر لها خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، كما أن بعض الأحماض الأمينية في الشمر يمكن أن تساعد في الهضم وفي سلامة الجهاز الهضمي، مما يساعد في القضاء على الإسهال بسبب عسر الهضم.

الشمر يعالج المغص

زيت الشمر مفيد جدا في علاج المغص الكلوي، لأن الشمر لديه بعض الخصائص المضادة للتشنج التي تساعد على استرخاء العضلات على نحو سلس وتقليل الانزعاج المرتبط بالمغص الكلوي.

ما هي فوائد شاي الشمر للبطن؟

يعزز شاي الشمر صحة وسلامة الجهاز الهضمي، لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة لتكون الغازات، و أيضا لفوائده في تسريع عملية الهضم، وضمان أقصى قدر من امتصاص المواد الغذائية، والشمر يمكن أن يساعد على إعادة بناء الأنسجة التالفة ومنع المزيد من إصابات الجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد زيت الشمر للبطن؟

زيت الشمر يمكن أن يساعد على تنظيف الأمعاء وعلاج الإمساك، كما أنه يعمل كطارد للريح، كما أن زيت الشمر يعالج مشاكل مثل عسر الهضم، والأرق، وألم البطن والمعدة والصدر، وكذلك يقلل ارتفاع ضغط الدم، وهو جيد جدا للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الغازات بطريقة مزمنة.

تحذيرات هامة

بعض مكونات زيت الشمر مثل الأنيثول، وعدد قليل من المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في النبات نفسه يمكن أن تكون خطيرة إذ تم تناولها بكمية كبيرة جدا، ويجب أن تتذكر أن المركبات التي يمكن أن تقتل البكتيريا والميكروبات في جرعات منخفضة يمكن أن تكون ضارة أيضا.

الإفراط في استخدام الشمر يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس، وزيادة خفقان القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وبعض المشاكل العصبية.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ فوائد الشمر للبطن وأهميته لصحة وسلامة الجهاز الهضمي، وعلاج الكثير من المشاكل الهضمية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-fennel.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/fennel-tea.html#improves-digestion https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-fennel-essential-oil.html#carminative
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد