ADVERTISEMENT

فوائد الشمر للهرمونات .. تعرفي عليها معنا

فوائد الشمر للهرمونات

ADVERTISEMENT

الشمر هو عشب ذو رائحة حلوة ونكهته تشبه نكهة اليانسون، يمكنك إضافته إلى السلطات أو المخبوزات أو حتى تناوله كمشروب ساخن، تعرفي معنا على فوائد الشمر للهرمونات وآثاره الجانبية من خلال هذا المقال.

فوائد الشمر للهرمونات

هرمون الاستروجين يوجد بشكل طبيعي في الشمر، هذا الهرمون يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم الدورة التناسلية للإناث، كما يمكنه أيضًا تحديد الخصوبة لديهن.

ADVERTISEMENT

ووجدت دراسة أجريت على الفئران، أجراها المركز الطبي بجامعة تكساس بجنوب تكساس، أن الإستروجين يلعب أيضًا دورًا مهمًا في السيطرة على العوامل التي تسهم في وزن الجسم، مثل الشهية وتوزيع الدهون في الجسم والطاقة الموجودة به.

وبما أن السيدات تنخفض لديهن مستويات هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث، تم ربط زيادة الوزن في منطقة البطن بهذه الفترة.

كما اقترحت بعض الأبحاث أن فوائد الشمر للهرمونات قد تخفف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، حيث أن مستخلص الشمر قد يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض والإزعاج الناتج عنها كل شهر.

وقد لاحظت مراجعة عشر دراسات أن الشمر قد يحسن الوظيفة الجنسية والرضا لدى النساء بعد المرور بفترة انقطاع الطمث، وكذلك يخفف من أعراض هذه الفترة، مثل:

ADVERTISEMENT
  • الهبات الساخنة.
  • الحكة المهبلية والجفاف.
  • الألم أثناء الجماع.
  • اضطرابات النوم.

فوائد الشمر للمرضع

ثبت أيضاً أن فوائد الشمر للهرمونات قد تساعد على زيادة إفراز الحليب خلال فترة الرضاعة، حيث أشارت الأبحاث إلى أن مواد مثل الديانيثول والفانوثول الموجودة بالشمر هي المسؤولة عن هذا التأثير.

كما أن الشمر قد يزيد من مستوى البرولاكتين بالدم، وهو الهرمون الذي يساعد الأم على إنتاج الحليب خلال فترة الرضاعة.

ولكن بعض الدراسات وجدت أن الشمر لم يكن له أي تأثير على زيادة إنتاج الحليب أو زيادة وزن الرضيع، بل وجدت هذه الدراسات آثار جانبية سلبية لدى الأمهات اللائي تناولن شاي يحتوي على الشمر، هذه الآثار الجانبية كانت صعوبة الرضاعة ونقصان الوزن.

ولهذه الأسباب ننصحك باستشارة الطبيب قبل استخدام الشمر لتعزيز نسبة الحليب التي ينتجها جسمك.

ADVERTISEMENT

اضرار الشمر

على الرغم من أن فوائد الشمر للهرمونات عديدة،وعلى الرغم من أن تناول الشمر بكميات معتدلة آمن، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية له عند تناوله بكميات كبيرة، كما أنه توجد بعض المخاوف المتعلقة بتناوله بكميات مركزة في هيئة مستخلص أو مكمل غذائي.

الشمر له خصائص إستروجينية قوية، مما يعني أنه يعمل كهرمون الإستروجين، وفي حين أن هذا الأمر مفيد للغاية في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث، إلا أنه قد يشكل خطراً على السيدات الحوامل.

خصائص الشمر الشبيه لهرمون الإستروجين قد تؤدي لحدوث خلل بنمو الجنين وتطوره، لذا يفضل أن تتجنب السيدات الحوامل تناول المكملات الغذائية والمستخلصات والزيوت الأساسية الموجود بها الشمر خلال فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

قد يتفاعل الشمر أيضًا مع بعض الأدوية، بما في ذلك حبوب الإستروجين وبعض الأدوية التي تعالج السرطان، لذلك قومي باستشارة الطبيب قبل استخدام أي جرعات عالية في شكل مكملات أو زيت أساسي أو مستخلص من الشمر.

تناول الشمر يساعد على تنظيم هرمونات جسمك في العديد من الحالات، ولكن احرصي على تناول كميات معتدلة فقط منه، وقومي باستشارة الطبيب كإجراء وقائي قبل تناوله، ول

لمزيد من المعلومات حول فوائد الشمر للهرمونات يمكنك التواصل مع أحد أطبائنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/284096.php#benefits
https://www.healthline.com/nutrition/fennel-and-fennel-seed-benefits#1
https://www.healthline.com/health/8-ways-fennel-can-improve-your-health
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد