فوائد الشمر للحمل: وكيف يؤثر على الحامل؟

فوائد الشمر للحملالشمر من النباتات العشبية التي تتمتع بالكثير من الفوائد الصحية، وتساهم في علاج العديد من المشكلات الصحية، وتعزز الأداء العام للجسم، كما أن الشمر مفيد لصحة النساء عموما، ولكن هل للشمر فوائد للحمل؟ تابعي المقال التالي.

ADVERTISEMENT

فوائد الشمر للحمل

رغم فوائد شاي الشمر المتعددة للجسم، وللنساء عموما، إلا أن الحمل قد يكون له وضع مختلف، خصوصا أنه لم يثبت حتى الآن فائدته للحمل، رغم أنه آمن في العموم، لكن للحمل وضع خاص، لذلك سنتحدث عن العلاقة بين شاي الشمر والحمل كما يلي.

فوائد الشمر للمبايض

يمكن أن يقدم الشمر بعض الفوائد للنساء اللاتي تعانين من متلازمة تكيس المبايض، ومن المعروف أن هذه المتلازمة قد تسبب تأخر الحمل، لكن مازال الأمر يحتاج إلى الدراسات والتأكد بالطبع.

ADVERTISEMENT

آثار شاي الشمر على الاستروجين

شاي الشمر له خصائص تشبه هرمون الاستروجين، وهو الهرمون الأنثوي الذي يدعم الحمل والرضاعة، وقد أشارت دراسة إلى أن خصائص هرمون الاستروجين في الشمر تنبع من مركب الأنثول.

ويشتهر الشمر بإمكانية مساعدته على زيادة إنتاج حليب الثدي، وتعزيز الحيض، حيث استخدمت المكونات النشطة للشمر قديما في تركيب هرمون الاستروجين الاصطناعي.

ADVERTISEMENT

بالنسبة لأدوية الاستروجين، قد يحدث تفاعل بينها وبين الشمر، لذلك يجب إخبار الطبيب عن الأدوية التي يتم تناولها عموما.

فوائد الشمر لتسهيل الولادة

قد يؤدي تأثير شاي الشمر على الهرمونات إلى تحفيز وتسهيل الولادة عند انتهاء مدة الحمل، ولكن مثل جميع المشروبات والأدوية العشبية الأخرى، يجب استخدام شاي الشمر بالطبع تحت إشراف الطبيب.

لا توجد أي دراسات تؤكد سلامة استخدام شاي الشمر خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يسبب تناوله الولادة المبكرة في حال تم استخدامه قبل الأوان خلال فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

أيضا قد يكون للجرعات العالية من زيت الشمر العطري، تأثير ضار على خلايا الجنين، لذلك نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب.

أضرار الشمر للحامل

لا تتوافر حتى الآن معلومات كافية عن مدى سلامة وآمان بذور أو شاي الشمر للحامل أو المرضعة، ولاتزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث حول الآثار الجانبية المحتملة التي قد تنتج عن شرب أو تناول الشمر على الحمل، ويجب استشارة الطبيب حول أي مكملات عشبية يتم تناولها أثناء الحمل.

فالأنيثول، المركب الطبي النشط الموجود في الشمر، يكون آمن عند استخدامه بكميات معتدلة، كما تشير الأبحاث إلى أن الأطعمة التي تحتوي على الأنيثول هي في نهاية المطاف غير مؤذية للبشر.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك، يمكن أن يسبب الشاي المصنوع من الشمر آثار جانبية خطيرة، وذلك بسبب الجرعات العالية من الأنثول والتي تتجاوز الكمية اليومية الموصى بها.

أيضا يجب تجنب تناول مكملات الشمر للحامل والمرضعة، لأنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية الضارة، لذلك يجب استشارة الطبيب.

وفي النهاية وبعد معرفتك لتأثير الشمر على الحمل والرضاعة، ومعرفة فوائد الشمر للحمل والتحذيرات الهامة التي يجب وضعها في الإعتبار، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يجب عليك القيام باستشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد