فوائد الشمر المغلي للتخسيس وطريقة تناوله

فوائد الشمر المغليالشمر غني بالعديد من الفوائد، ويمكن الاستفادة منه كنبات أو بذور مجففة، أو عن طريق الغلي، سنتعرف على فوائد الشمر المغلي، وهل يمكن الاستفادة منها للتخسيس؟ معلومات مهمة في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

الشمر المغلي

يمكن الاستفادة من الشمر، عن طريق غلي الماء وإضافتها إلى البذور المجففة المطحونة، ويمكن أن يساعد شاي الشمر المغلي على تقديم العديد من الفوائد للجسم منها تخفيف انتفاخات البطن على سبيل المثال، إلى جانب العديد من الفوائد التي سنتعرف في السطور التالية.

فوائد الشمر المغلي

  • يوجد للشمر خصائص مضادة للالتهابات، وذلك بسبب مضادات الميكروبات والفيروسات الموجودة في الشمر، والتي يمكن أن تساعد على الوقاية من الأمراض مثل نزلات البرد أو الأمراض المضرة للمناعة.
  • يمكن تناول شاي الشمر قبل النوم، وذلك لأن الشمر المغلي يمكن أن يريح عضلاتك، بما في ذلك عضلاتك الهضمية، فقد تشعر أن الجسم مستعد أكثر للنوم بعد شربه.
  • يمكن أن يساعد الشمر المغلي أيضا في تعزيز إنتاج حليب الثدي، فقد تم استخدام الشمر لفترة زمنية طويلة، كمحفز لزيادة نوعية وكمية لبن الأم عند الأمهات المرضعات.
  • قد يزيد الشمر من كمية المواد المضادة للأكسدة في الجسم، والمواد المضادة للاكسدة سوف تلتصق بالجزيئات الموجودة في دمك والتي تكافح الأكسدة، مما يخفف من الضرر على الكلى والكبد، وقد يساهم في إنتاج خلايا جديدة، ويقلل من علامات الشيخوخة.
  • شاي الشمر يمكن أن يكون وسيلة من أجل تخفيف رائحة الفم الكريهة، وقد يكون هذا بسبب ما يملكه الشمر من مضادات البكتيريا، لذلك شرب فنجان من شاي الشمر قبل النوم أو عند الاستيقاظ قد يساعد على إزالة رائحة النفس الكريهة في الصباح.

فوائد الشمر المغلي للتخسيس

من فوائد الشمر للتنحيف، أن بذوره يمكن أن تساعد على التقليل من الشهية، حيث أظهرت دراسة تم إجراؤها على مجموعة من النساء، تم فيها منحهم شاي الشمر المكون قبل تناول وجبة الغداء، كان شعور الجوع لديهم أقل، بل واستهلكوا نسبة أقل من السعرات الحرارية، وذلك مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول مشروب الشمر.

أيضا قد يساعد مكون الأنثول الموجود في الزيت العطري للشمر، سبب في عملية كبح الشهية.

ADVERTISEMENT

ولكن جدير بالذكر أن دراسة أخرى أظهرت نتيجة مغايرة، حيث كانت نتائج دراسة أجريت على حوالي 47 امرأة، تناولن 300 مجم من مستخلص الشمر لعدة أسابيع، تشير إلى اكتسابهن القليل جدا من الوزن، بل ولم يلاحظ أن الشهية لديهن انخفضت.

لذلك مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، من أجل التأكد من النتائج التي تخص فوائد الشمر من أجل التخسيس وخسارة الوزن.

فوائد الشمر للكرش

لا يوجد ما يؤكد على فائدة الشمر للكرش تحديدا، ولكن خسارة الوزن عموما يترتب عليها ظهور ذلك على الجسم كله، وقد يظهر ذلك على الكرش أيضا، لكن لا يمكن الجزم أن الشمر سيسبب تخسيس الكرش بشكل خاص.

وقد يساعد الشمر على تخفيف الانتفاخات والغازات وبالتالي تقليل حجم البطن بسبب الانتفاخ.

ADVERTISEMENT

فوائد الشمر والليمون للتنحيف

قد تساعد خصائص الليمون المساعدة على التنحيف، إلى جانب خصائص الشمر المحتملة للتخسيس، على خسارة الوزن، لكن لا يوجد ما يؤكد ذلك.

جدير بالذكر أن هناك مازال حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من كل الفوائد، واستخدامها كعلاج، وبالنسبة لمعظم الناس، فإن شاي الشمر له فوائد محتملة عند استخدامه بكمياته المعروفة في الطعام.

ولكن احذر إن لم تتناوله من قبل يفضل أن تدخل شاي الشمر في روتينك ببطء، مع التأكد من ملاحظة أي آثار جانبية يبدو أنها تحدث في جسمك بعد تناوله.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد