فوائد البيض للحامل والمخاطر المحتملة لتناول البيض أثناء الحمل

فوائد البيض للحاملتزداد احتياجات الحامل الغذائية مع إزدياد تطور ونمو جنينها، ويجب الحرص على نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بمختلف العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن أثناء الحمل، ويعد البيض من أحد الخيارات المرتفعة القيمة الغذائية للحامل، تابعي المقال التالي للتعرف على فوائد البيض للحامل والمخاطر المحتملة لتناول البيض أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

تغذية الحامل

تركز تغذية الحمل على تناول الطعام الصحي، مما يعني اختيار الأطعمة الغنية بمختلف العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن أثناء الحمل، وتناول العدد الصحيح من السعرات الحرارية اليومية، وتناول البيض هام للحامل، لأن فوائد البيض للحامل عديدة و متنوعة، ولكن قد تكون هناك أيضًا مخاطر لتناول البيض أثناء الحمل.

فوائد البيض للحامل

البيض مصدر كبير للبروتين ، وهو جزء أساسي في تغذية الحوامل، حيث أن الأحماض الأمينية التي تشكل البروتين هي اللبنات الأساسية للخلايا في جسمك، وجسم طفلك، كما يحتوي البيض أيضا على أكثر من 12 من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكولين الذي يساعد دماغ الطفل والحبل الشوكي على التطور بشكل صحيح، ويساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي، وتشمل فوائد البيض للحامل مايلي:

ADVERTISEMENT

البروتين

يجب أن تستهلك النساء ما بين 90 و 110 جرام من البروتين يومياً أثناء الحمل، لأن البروتين ضروري لبناء المشيمة وأنسجة الجنين، وتحتوي بيضة كاملة على حوالي 6.3 جرام من البروتين، لذا تناول بيضة أو اثنين كل يوم على سبيل المثال خلال الإفطار يمكن أن يساعد في تلبية متطلبات البروتين.

السعرات الحراريه

البيض منخفض السعرات الحرارية مقارنةً بعدد العناصر الغذائية الهامة الموجودة فيه، مثل الكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين د، والحديد والبوتاسيوم، ويجب على النساء الحوامل تناول ما بين 200 و 300 سعرة حرارية إضافية يومياً لتغذية الجسم والطفل، ويحتوي البيض على حوالي 70 سعرة حرارية، مما يجعله وجبة خفيفة مفيدة أو إضافة هامة إلى أي وجبة.

ADVERTISEMENT

الكولين

يعزز الكولين نمو الدماغ ووظيفة الذاكرة مبكراً في حياة الرضيع إذا كانت الأم تستهلكه أثناء الحمل، ويعتبر البيض من بين أعلى مصادر الكولين، حيث يمكن أن يوفر تناول بيضتين حوالي نصف الكمية الموصى بها يوميًا من الكولين، مما يجعله خيارًا غذائيًا صحيًا طوال فترة الحمل.

مخاطر البيض للحامل

يحتوي صفار البيض على 185 مللي جرام من الكوليسترول، ويجب على الشخص البالغ أن يستهلك أقل من 300 مللي جرام من الكوليسترول في اليوم الواحد، وتناول بيضتين كل يوم يمنح المرأة الحامل الكمية الموصى بها من الكوليسترول، مع عدم الوضع في الاعتبار تناول أي من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكوليسترول.

تناول بيضة أو اثنين في معظم أيام الأسبوع غير ضار للحامل، ولكن يمكن للمرأة التي لديها زيادة الوزن أو لديها ارتفاع في نسبة الكولسترول في الدم أثناء الحمل زيادة خطر مضاعفاتها عن طريق تناول البيض كل يوم، وفي هذه الحالة يجب تقليل تناول صفار البيض إلى ثلاثة أو أربعة مرات في الأسبوع، وللحصول على خيار منخفض الكوليسترول ، يمكنك تناول بياض البيض فقط.

ADVERTISEMENT

تجنبي البيض النيء

لا ينصح أبدًا بتناول البيض النيء أو المطبوخ جزئيًا بسبب خطر عدوى السالمونيلا، ويشمل ذلك جميع منتجات البيض الخام أو شبه الخام والمايونيز المصنوع منزليًا والبيض والأطعمة المشابهة، لذلك احرصي على طهي البيض جيدا.

لا يمكن نقل عدوى السالمونيلا إلى الجنين أثناء الحمل، ولكن الآثار الجانبية يمكن أن تسبب الولادة المبكرة ، وتقلصات الرحم غير الضرورية التي يمكن أن تضر الطفل، أو الجفاف من الإسهال المستمر أو القيء، كما أن التعامل مع البيض النيئ يمكن أن يزيد من خطر العدوى، ويجب التعامل معه عن طريق غسل الأسطح والأيدي التي الملامسة للبيضة.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد البيض للحامل والمخاطر المحتملة لتناول البيض أثناء الحمل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/539708-is-it-okay-to-eat-eggs-every-day-when-pregnant/ https://www.babycenter.com/101_the-10-best-foods-for-pregnancy_10392775.bc
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد