طرق علاج سرطان الثدي وهل الأعشاب من ضمنها؟

علاج سرطان الثدي
علاج سرطان الثدي

تُعتبر الإصابة بسرطان الثدي من أكثر الأمور المخيفة بالنسبة لأي سيدة في أي عمر، والبحث عن طريقة العلاج المناسبة من أكثر القرارات الصعبة التي يتم مواجهتها بعد التشخيص، لذا ولكي نساعدكم في تخفيف التوتر والقلق المصاحبين لهذه الفترة، أعددنا لكم المقال التالي لتتعرفوا على أبرز طرق علاج سرطان الثدي التي يتم اللجوء إليها عادة وبعض الطرق الطبيعية، بما في ذلك الأعشاب، التي يعتمدها البعض ومعلومات أخرى عديدة تخص رحلة العلاج، فاحرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

هدف علاج سرطان الثدي

تهدف جميع علاجات سرطان الثدي إلى تحقيق التالي:

  • تخليص وتنظيف الجسم من الخلايا السرطانية المضرة بأكبر قدر ممكن.
  • المساعدة في منع عودة السرطان مرة أخرى.

كيفية اختيار نوع علاج سرطان الثدي المناسب

اختيار نوع العلاج المناسب والصحيح لحالة سرطان الثدي يتوفف على عدة أمور سوف يناقشها الطبيب أولاً، وتتضمن تلك الأمور ما يلي:

  • نوع سرطان الثدي الموجود.
  • حجم الكتلة السرطانية ومدى انتشار السرطان في أجزاء الجسم.
  • هل الورم يحتوي على أي مستقبلات لبروتين يُعرف بإسم بروتين HER2 (نوع من البروتينات يعزز من نمو الخلايا السرطانية) أو الإستروجين أو البروجسترون أو أي عوامل أخرى قد تزيد من خطورة الورم.
  • العمر.
  • سن اليأس.
  • وجود أي مشاكل صحية أخرى قد تؤثر على طريقة العلاج.

ما هي طرق علاج سرطان الثدي؟

يمكن علاج سرطان الثدي بعدة طرق مختلفة، ويعتمد العلاج على نوع سرطان الثدي الموجود ومدى انتشاره، وتتضمن أبرز خيارات العلاج المتبعة لعلاج سرطان الثدي ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- الجراحة

تشمل التدخل الجراحي للتخلص من الأنسجة السرطانية، وقد تشمل:

2- العلاج الكيميائي

أثناء العلاج الكيميائي لسرطان الثدي، يتم استخدام أدوية خاصة لتقليص أو قتل الخلايا السرطانية، ويمكن أن تكون هذه الأدوية حبوب يتم تناولها عن طريق الفم، أو أدوية يتم إعطاؤها عن طريق الوريد، وأحياناً بكلا الطريقتين.

3- العلاج الهرموني

يعمل هذا النوع من العلاج على منع الخلايا السرطانية من الحصول على الهرمونات، وخاصة الإستروجين، التي يمكن أن تساعد في زيادة حجمها.

4- العلاج البيولوجي

يعتمد العلاج البيولوجي للسرطان على الجهاز المناعي في التخلص من الخلايا السرطانية، حيث يعمل على منع أو إبطاء نمو الكتل أو الأورام، ومنع انتشار الخلايا السرطانية لأماكن أخرى من الجسم، أو يمكن استخدامه للتحكم في الآثار الجانبية الأخرى التي يمكن أن تنتج عن علاجات السرطان الأخرى.

ADVERTISEMENT

5- العلاج الإشعاعي

أثناء العلاج الإشعاعي للسرطان، يتم استخدام أشعة عالية الطاقة (غالباً الأشعة السينية) لقتل الخلايا السرطانية، حيث يتم تسليط هذه الأشعة على أماكن محددة من الجسم، لتدمير المداة الجينية التي تتحكم في نمو الخلايا السرطانية.

علاج سرطان الثدي بالطب البديل

توجد بعض طرق العلاج الأخرى التي يمكن أن تساعد في التحكم في أعراض سرطان الثدي، وتقلل من الآثار الجانبية للخيارات العلاجية الجراحية والدوائية، وتتضمن أبرز تلك الطرق ما يلي:

  • الوخز بالإبر: طريقة علاج صينية تُستخدم للمساعدة في التحكم في الأعراض والآثار الجانبية المحتملة لعلاجات سرطان الثدي، ووفقاً لمركز NCCIH يمكن أن تساعد هذه الطريقة ف تحفيز الدماغ والجهاز العصبي للمساعدة في تقليل الألم.
  • العلاج بالمساج: هي طريقة تتضمن تحفيز أنسجة الجلد والعضلات بشكل يدوي، حيث يساعد هذا في الاسترخاء ويمكن أن يقلل من الألم والتوتر، ولكن الأدلة العلمية لدعم هذا قليلة للغاية.
  • الارتجاع البيولوجي: هو نوع من العلاج يهدف لتعليم الأشخاص كيفية تحديد بعض المناطق اللإرادية في الجسم والتحكم فيها مثل، معدل ضربات القلب وضغط الدم والشد العضلي. ووفقاً لبعض الدراسات يمكن أن تساعد هذه الطريقة في التحكم في أعراض مرض السرطان والآثار الجانبية للعلاج.

*إلا أن هذه الطرق البديلة لا تغني عن العلاج الطبي الذي سيعرضه الطبيب عليك، فلا يجب عيك أبدا اللجوء لهذه الطرق إلا بموافقة الطبيب.

هل يمكن علاج سرطان الثدي بالاعشاب؟

لا توجد أدلة وبيانات علمية كافية تُشير لوجود أعشاب يمكن أن تساعد في علاج ومنع سرطان الثدي، ولكن وفقاً لبعض الأبحاث التي تم إجراؤها عام 2016، أشارت النتائج إلى أن هناك بعض المكملات العشبية التي يمكن أن تكون مفيدة إلى حد ما لمرضى السرطان، ومن ضمنها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الكركم.
  • الشاي الأخضر.
  • الثوم.
  • عشبة القنفذية.
  • الجينسنغ.
  • كوهوش السوداء.

تنويه هام: لا توجد أبحاث علمية كافية لدعم فاعلية وآمان استخدام هذه الأعشاب، وخاصة لمرضى سرطان الثدي، وبعض هذه المكملات العشبية يمكن أن يكون لها آثار جانبية ضارة تتفاعل مع الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج السرطان، لذا ننصح بعدم اللجوء لهذه المكملات بدون الرجوع للطبيب أولاً.

كم يستغرق علاج سرطان الثدي؟

في حالة اكتشاف سرطان الثدي في مراحله المبكرة، فعادة ما يستمر العلاج من بين 3 إلى 6 شهور، في حالة عدم ظهور أي مضاعفات أثناء العلاج. وفي الحالات الأكثر حدة، يمكن توقع استمرار العلاج لمدة 6 شهور أو أكثر، وتتوقف المدة بالتحديد على حدة المرض ومدى انتشاره في الجسم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد